النص الأدبي بين المبدع والمتلقي
Résumé
يتناول هذا المقال قضية مهمة وأساسية فرضت نفسها في واقعنا الأدبي، وهى قضية العلاقة بين المبدع والمتلقي . ولقد أثارت هذه القضية الكثير من النقاش والجدال وما زالت باعتبارها تمثل ركنا أساسيا في كيفية التعاطي مع العمل الأدبي وتحليله وتقويمه.وتبيان الأبعاد الفنية الكامنة فيه. ولا ريب أن طرفي المعادلة -المبدع والمتلقي- قد حاولا جاهدين من اجل التوافق على أهمية الالتزام بالقواعد الفنية للعمل الإبداعي ،رغم تضارب الآراء بينهما في مسائل عديدة، أهمها طبيعة العلاقة بين النص والقارئ، ومستوى التفاعل بينهما باعتبار أن ذلك أمرا مسلما به في ضوء نظريات التلقي الحديثة.
Références
(1) خمره حمر العين:"إشكالية الدلالة وحدود التقبل" ، البيان، رابطة الأدباء في الكويت،.يناير، 1997م.ع318،ص 22.21.
(2) د. إياد عبد المجيد: رؤية لومتان في التحليل البنيوي للنص الشعري ( لغة الضاد)، منشورات المجمع العلمي العراقي، بغداد، العراق، 1999م.ج02، ص 60.
(*) ينظر د. أبو اليزيد إبراهيم الشرقاوي :علوم اللغة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر،2007م، م10. ع4 ، ص14.
.2007. أبو زيان السعدي : بريد الجنوب ،لندن ،بريطانيا ،25 نوفمبر 1996 م، ع83، ص15.
(3) إيليا الحاوي : في النقد الأدبي ، دار الكتاب اللبناني ، ط1 ، بيروت ،لبنان ، 1980 م.ج4 . ص71.
(4) محمد صادق الرافعي: وحي القلم، دار المعارف ، القاهرة، مصر، 1997م. ج3، ص302، 303.
(5) أحمد كمال زكي: نقد دراسة وتطبيق، لجنة البيان العربي، القاهرة، مصر،[د.ت]،ص144.
(6) محمد محمود: تدريس الأدب "استراتيجية القراء والإقراء" ، منشورات ديدا، الدار البيضاء، المغرب، 1973م،ص141.
(7) المشكاة : وجدة، المغرب، 1414هـ، 1994م،ع 18 ، ص4.
(8) د. عبد الباسط بدر: دليل مكتبة الأدب الإسلامي الحديث، دار البشير للنشر والتوزيع، ط1، عمان ، الأردن ،1993م،ص13.
(9) بدوي طبانة: التيارات المعاصرة في النقد الأدبي، دار الثقافة ، بيروت، لبنان ،1404هـ ،1985م ، ص78.
(10) علي عبد الحليم محمود: مصطفى صادق الرافعي والاتجاهات الإسلامية في أدبه، مطبعة الريان، الرياض، السعودية،[ د.ت]،ص27.
(11) د.جابر عصفور : مفهوم الشعر،"دراسة في التراث النقدي"، دار التنوير للطباعة ، ط3، بيروت ، لبنان ، 1983، ص82، 83.
(12) د.مصطفى ناصف: اللغة و التفسير والتواصل، سلسلة عالم لمعرفة، الكويت، رجب1415هـ، يناير1995م، ص263-264.
(13) عبد الحق لبيض : " سوسيولوجية النص أم سوسيولوجية الكتاب"، أنوال، ، المغرب،ع 4/11/1992م، ص 8.
(14) المشكاة،ع 18، ص88.
(15) عبد العزيز النعماني : فن الشعر بين التراث والحداثة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، بيروت، لبنان، 1411هـ،1991م،ص13.
(16) إيليا الحاوي :أحمد شوقي أمير الشعراء، دار الكتاب اللبناني ، ط2، بيروت، لبنان،1982م،ج1 ، ص2 .
(17) زكي نجيب محمود: مع الشعراء، دار الشروق، ط2، بيروت، لبنان، 1400هـ،1980م، ص98.
(18) د.صلاح فضل: ظواهر أسلوبية في شعر احمد شوقي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة مصر،1981م ،ع4، ص 210
(19) سيد قطب : مهمة الشاعر في الحياة، دار الشروق، بيروت، لبنان، القاهرة، مصر، [د.ت]ص40.41.
(20) محمد زكي العشماوي: قضايا النقد الأدبي من القديم على الحديث،دار الشروق بيروت ،لبنان 1404، 1994.ص108.
(21) محمد اللاوي : نظرات في الادب الإسلامي، المشكاة ،ع18، ص81.
(22) رومان ياكبسون: قضايا الشعرية، (ترجمة محمد الولي ومبارك حنون)، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء -المغرب-[د.ت]،ص19 وينظر تدريس الأدب –إستراتيجية القراءة والإقراء –ص43.
(23) مصطفى لطفي المنفلوطي: المختارات، مطبعة الاستقامة، ط2، القاهرة، مصر،1356هـ، 1973م، ص203.
(24) د.عدنان حسين قاسم: الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي، مؤسسة علوم القرآن، ط1، الشارقة الإمارات العربية المتحدة،1412هـ، 1992م، ص222، 223.
(25) المرجع نفسه، ص232، 233.
(26) صبري عبد الله قنديل : الايمان في شعر عبد العليم القباني ، الأدب الإسلامي ، الرياض، السعودية، ربيع الاول 1418هـ ، ع 15،ص66.
(27) ندوة الاثنييه ، الأدبية، ،النادي الأدبي، الرياض، السعودية، شوال 1417هـ، 1979م، ع 39،40، ص31.
(28) عبد الله الغذامي:الخطيئة والتكفير، النادي الأدبي،ط1،جدة،السعودية،1405هـ، 1985م،ص120.
(29) وهب أحمد رومية: شعرنا القديم والنقد الجديد، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، شوال 1416هـ، 1996م، ص23، 24.
(30) د.عدنان حسين قاسم: الإبداع ومصادره الثقافية ، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة،1411 هـ،1991م.ص22.
(31) سيد قطب: النقد الأدبي أصوله ومناهجه، دار الشروق، بيروت، لبنان، 1386هـ، 1967م . ص5.
(32) محمد خطابي:لسانيات النص "مدخل إلى انسجام النص" ،المركز الثقافي العربي،ط1، المغرب، 1991 م، ص297.
(33) محمد مصطفى هدارة: مقالات في النقد الأدبي، دار القلم، القاهرة، مصر،1965م،ص28.
(34) أحمد الشايب : أصول النقد الأدبي، مكتبة النهضة، ط8، القاهرة، مصر،[د.ت]،ص116.
(35) محمد بن هادي المباركي: الاتجاه الإسلامي في النثر الفني في العصر الأيوبي،إصدار المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الرياض، السعودية،1416هـ،،1996م،ص63.عن الجامع الكبير في صناعة الكلام المنشور، (تحقيق د. مصطفى جواد وآخرون)، المجمع العلمي العراقي، بغداد ، العراق، 1375هـ،ص65.
(36) يمني العيد: في القول الشعري، مواقف، ،بيروت، لبنان ،م1984، ع 50، ص87.
(37) د..إبراهيم السعافين: محور اتجاهات نقد الشعر العربي المعاصر، اليمن الجديد، صنعاء، اليمن، شعبان 1409هـ، مارس 1989م ، ع3،ص19.
(38)
(39) د. طارق سعد شلبي، "من جماليات التلقي للشعر الاسلامي"، الأدب الإسلامي، ،الرياض، السعودية:1419هـ ،ع19،ص 14 .عن في نظرية التلقي التفاعل بين النص والقارئ ، دراسات سيميائية، ع 7 ،1992 م.ص9
(40) خمرة حمره العين: "إشكالية الدلالة وحدود التقبل"، البيان ،ع 318، ص22.
(41) د.عبد القادر القط: من فنون الأدب، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1978م .ص71 .
(2) د. إياد عبد المجيد: رؤية لومتان في التحليل البنيوي للنص الشعري ( لغة الضاد)، منشورات المجمع العلمي العراقي، بغداد، العراق، 1999م.ج02، ص 60.
(*) ينظر د. أبو اليزيد إبراهيم الشرقاوي :علوم اللغة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر،2007م، م10. ع4 ، ص14.
.2007. أبو زيان السعدي : بريد الجنوب ،لندن ،بريطانيا ،25 نوفمبر 1996 م، ع83، ص15.
(3) إيليا الحاوي : في النقد الأدبي ، دار الكتاب اللبناني ، ط1 ، بيروت ،لبنان ، 1980 م.ج4 . ص71.
(4) محمد صادق الرافعي: وحي القلم، دار المعارف ، القاهرة، مصر، 1997م. ج3، ص302، 303.
(5) أحمد كمال زكي: نقد دراسة وتطبيق، لجنة البيان العربي، القاهرة، مصر،[د.ت]،ص144.
(6) محمد محمود: تدريس الأدب "استراتيجية القراء والإقراء" ، منشورات ديدا، الدار البيضاء، المغرب، 1973م،ص141.
(7) المشكاة : وجدة، المغرب، 1414هـ، 1994م،ع 18 ، ص4.
(8) د. عبد الباسط بدر: دليل مكتبة الأدب الإسلامي الحديث، دار البشير للنشر والتوزيع، ط1، عمان ، الأردن ،1993م،ص13.
(9) بدوي طبانة: التيارات المعاصرة في النقد الأدبي، دار الثقافة ، بيروت، لبنان ،1404هـ ،1985م ، ص78.
(10) علي عبد الحليم محمود: مصطفى صادق الرافعي والاتجاهات الإسلامية في أدبه، مطبعة الريان، الرياض، السعودية،[ د.ت]،ص27.
(11) د.جابر عصفور : مفهوم الشعر،"دراسة في التراث النقدي"، دار التنوير للطباعة ، ط3، بيروت ، لبنان ، 1983، ص82، 83.
(12) د.مصطفى ناصف: اللغة و التفسير والتواصل، سلسلة عالم لمعرفة، الكويت، رجب1415هـ، يناير1995م، ص263-264.
(13) عبد الحق لبيض : " سوسيولوجية النص أم سوسيولوجية الكتاب"، أنوال، ، المغرب،ع 4/11/1992م، ص 8.
(14) المشكاة،ع 18، ص88.
(15) عبد العزيز النعماني : فن الشعر بين التراث والحداثة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، بيروت، لبنان، 1411هـ،1991م،ص13.
(16) إيليا الحاوي :أحمد شوقي أمير الشعراء، دار الكتاب اللبناني ، ط2، بيروت، لبنان،1982م،ج1 ، ص2 .
(17) زكي نجيب محمود: مع الشعراء، دار الشروق، ط2، بيروت، لبنان، 1400هـ،1980م، ص98.
(18) د.صلاح فضل: ظواهر أسلوبية في شعر احمد شوقي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة مصر،1981م ،ع4، ص 210
(19) سيد قطب : مهمة الشاعر في الحياة، دار الشروق، بيروت، لبنان، القاهرة، مصر، [د.ت]ص40.41.
(20) محمد زكي العشماوي: قضايا النقد الأدبي من القديم على الحديث،دار الشروق بيروت ،لبنان 1404، 1994.ص108.
(21) محمد اللاوي : نظرات في الادب الإسلامي، المشكاة ،ع18، ص81.
(22) رومان ياكبسون: قضايا الشعرية، (ترجمة محمد الولي ومبارك حنون)، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء -المغرب-[د.ت]،ص19 وينظر تدريس الأدب –إستراتيجية القراءة والإقراء –ص43.
(23) مصطفى لطفي المنفلوطي: المختارات، مطبعة الاستقامة، ط2، القاهرة، مصر،1356هـ، 1973م، ص203.
(24) د.عدنان حسين قاسم: الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي، مؤسسة علوم القرآن، ط1، الشارقة الإمارات العربية المتحدة،1412هـ، 1992م، ص222، 223.
(25) المرجع نفسه، ص232، 233.
(26) صبري عبد الله قنديل : الايمان في شعر عبد العليم القباني ، الأدب الإسلامي ، الرياض، السعودية، ربيع الاول 1418هـ ، ع 15،ص66.
(27) ندوة الاثنييه ، الأدبية، ،النادي الأدبي، الرياض، السعودية، شوال 1417هـ، 1979م، ع 39،40، ص31.
(28) عبد الله الغذامي:الخطيئة والتكفير، النادي الأدبي،ط1،جدة،السعودية،1405هـ، 1985م،ص120.
(29) وهب أحمد رومية: شعرنا القديم والنقد الجديد، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، شوال 1416هـ، 1996م، ص23، 24.
(30) د.عدنان حسين قاسم: الإبداع ومصادره الثقافية ، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة،1411 هـ،1991م.ص22.
(31) سيد قطب: النقد الأدبي أصوله ومناهجه، دار الشروق، بيروت، لبنان، 1386هـ، 1967م . ص5.
(32) محمد خطابي:لسانيات النص "مدخل إلى انسجام النص" ،المركز الثقافي العربي،ط1، المغرب، 1991 م، ص297.
(33) محمد مصطفى هدارة: مقالات في النقد الأدبي، دار القلم، القاهرة، مصر،1965م،ص28.
(34) أحمد الشايب : أصول النقد الأدبي، مكتبة النهضة، ط8، القاهرة، مصر،[د.ت]،ص116.
(35) محمد بن هادي المباركي: الاتجاه الإسلامي في النثر الفني في العصر الأيوبي،إصدار المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الرياض، السعودية،1416هـ،،1996م،ص63.عن الجامع الكبير في صناعة الكلام المنشور، (تحقيق د. مصطفى جواد وآخرون)، المجمع العلمي العراقي، بغداد ، العراق، 1375هـ،ص65.
(36) يمني العيد: في القول الشعري، مواقف، ،بيروت، لبنان ،م1984، ع 50، ص87.
(37) د..إبراهيم السعافين: محور اتجاهات نقد الشعر العربي المعاصر، اليمن الجديد، صنعاء، اليمن، شعبان 1409هـ، مارس 1989م ، ع3،ص19.
(38)
(39) د. طارق سعد شلبي، "من جماليات التلقي للشعر الاسلامي"، الأدب الإسلامي، ،الرياض، السعودية:1419هـ ،ع19،ص 14 .عن في نظرية التلقي التفاعل بين النص والقارئ ، دراسات سيميائية، ع 7 ،1992 م.ص9
(40) خمرة حمره العين: "إشكالية الدلالة وحدود التقبل"، البيان ،ع 318، ص22.
(41) د.عبد القادر القط: من فنون الأدب، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1978م .ص71 .
Comment citer
عبد الهادي, محمد.
النص الأدبي بين المبدع والمتلقي.
قــــــراءات, [S.l.], v. 1, mai 2009.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1237>. Date de consultation : 21 nov. 2024
Rubrique
Articles