المبدع والمتلقي عند الجرجاني -قراءة في كتاب محمد عبد المطلب "قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني"-
Résumé
تتفاعل مباحث التفاعل النقدي مع ما تنتجه الحضارات والثقافات إلى مباحث كثيرة، تسعى للاقتراب من الفعل العقلي البشري، والكشف عن طبيعة قراءاته لما يندرج تحت مسمى المنتج الثقافي، في إطار يتجاوز قيد الزمان وانغلاق المكان.
نقصد هنا أن الإنسانية تنتج هويتها وكينونتها في سياقات قد تبدو متفردة مختلفة لكنها تحمل في عمقها وجوهرها إشارات للاقتراب والتواصل مع إبداعات الإنسان في كل جغرافية، فلا تحضر أي قيمة للاختلاف العرقي أو الديني أو اللغوي، ولعل مباحث الدراسات الثقافية المعاصرة تقترب من هذا الطرح، لتواصل ما بدأته أصوات الطرح البنيوي الوظيفي من تشابه لبنية الحكي الشعبي عبر العالم، تواصلا مع أحادية البناء الثقافي بأبعاده الأنتروبولوجية والأسطورية والاجتماعية...
قد لا نلغي إلغاءا نهائيا تلك الاختلافات الصغيرة والجزئية، بل هي تبقى واردة تفرض حضورها بخاصة عند البحث في النصوص المقدسة، وما حولها من تأويلات واعتقادات وممارسات، ومن ثمة فالبحث في الاقتراحات الأدبية والفكرية والنقدية يرغمنا على الانطلاق من الخصوصي إلى الكوني. بخاصة أمام بحث لغوي/بلاغي عربي ارتبط بالدرس الفقهي وتفسير القرآن، وكان النص القرآني فيه ( الدرس والإبداع) هو النموذج والمثال.
Références
(2) عبد العزيز حمودة: المرايا المقعرة - نحو نظرية نقدية عربية-، المجلس الوطني للثقافة ، الكويت، 2001، ص221.
(3) انظر محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص194 وما بعدها.
(4) للتوسع انظر عبد القادر هني: نظرية الإبداع في النقد العربي القديم، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1999، ص71 وما بعدها.
(5) محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص211
(6) عبد السلام المسدي: التفكير اللساني في الحضارة العربية، تونس، 1981، ص13.
(7) حميد لحمداني: القراءة وتوليد الدلالة، المركز القافي العربي، لبنان، الدار البيضاء، 2007 ، ص105.
(8) انظر محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص225 وما بعدها.
(9) حفناوي بعلي: مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن، منشورات الاختلاف-الجزائر والدار العربية للعلوم، لبنان، 2007، ص227.
(10) محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص227.
(11) المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
(12) انظر المرجع نفسه، ص229
(13) انظر المرجع نفسه، ص230.
(14) يمكن التوسع في أفكار نظرية التلقي الألمانية في أعمال ملتقى كلية الرباط بالمغرب ضمن كتاب" نظرية التلقي، إشكالات وتطبيقات"، منشورات كلية الآداب بالرباط، 1993.
(15) محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص136.
(16) المرجع نفسه، ص241.
(17) انظر احمد محمد ويس: الانزياح في التراث النقدي والبلاغي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2002 .
(18) محمد عبد المطلب: قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، ص250.
(19) نحيل القارئ هنا على كتاب جمال شحيد و وليد قصاب، خطاب الحداثة في الأدب الأصول والرجعية، دار الفكر، سوريا، 2005.
(20) عبد القاهر الجرجاني دلائل الإعجاز، موفم للنشر، الجزائر، 1991،ص329.