البرهان والبيان والعرفان ( قراءة في نُظُم المعرفة عند المقّري )

  • د.خير الدين- دعيش جامعة سطيف

Résumé

     إضاءة الدّجنة في عقائد أهل السنّة *، تلك هي أرجوزة أبي العباس المقرّي التلمساني، وهي خمسمائة بيت من شعر الرجز، في تعيين العقائد وتبويب أصول علم الكلام في مذهب الأشاعرة كما يوضّحه مطلع الأرجوزة التي ينعت فيها المقّري نسبته، يقول:

يقولُ أحمدُ الفقيرُ المقَّري   المَغْرِبيُ المالِكيُّ الأشْعرِي

Références

* - قصيدة أو أرجوزة ( إضاءة الدّجنة في عقائد أهل السنّة ) وجدناها على مواقع الانترنيت، وهي مخطوط أزهري محفوظ بهذا التقديم:
هذا مخطوط أزهري برقم 331424 وهو إضاءة الدجنة للولي الصالح سيدي أحمد المقّري، وهو نظم في عقائد أهل السنّة جمعته لطلاب العلم في منتدى الأصلين، سائلا المولى أن يعمّ به النفع . www.aslein.net
1 - محمد عابد الجابري: تكوين العقل العربي، ط 8، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2002، ص 112 .
2 - المنقذ من الضلال، المطبعة الميمنية، القاهرة، مصر، 1309 هـ، ص 6 .
3 - الإبانة عن أصول الديانة: ط 1، تح: فوقية حسين محمود، دار الأنصار، القاهرة، 1397 هـ، ج 1، ص 14.
** - الغنوص أو الغنوصية: العرفان أو العرفانيون gnostiques من الكلمة اليونانية gnosis التي تعني المعرفة، والعرفانيون يدّعون بأنّ معرفتهم بالحقيقة الدينية أسمى من كلّ معرفة أخرى، أي بتعميق الحياة الروحية واعتماد الحكمة في السلوك، وهي ليست مذهبا واحدا بل مذاهب متعدّدة، الباطنية والإسماعيلية والمانوية والمندائية ، وكلّها تقوم على الفلسفة الهرمسية في الديانات الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام. ينظر: الجابري، بنية العقل العربي، ص 403/404.
4 - ينظر: عبد المنعم الحفني، موسوعة الفلسفة والفلاسفة، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999، ج 1، ص 149.
5 – محمد عابد الجابري: تكوين العقل العربي، ص 115.
6 - المرجع نفسه: ص 122.
7 - ينظر: محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي، ط 6، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2000، ص 493.
8 - تكوين العقل العربي، ص 123 .
9 - ينظر: المقدّمة، ط5، دار القلم، بيروت، 1984، ص 458.
10 - محمد بن عبد الوهاب: تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد، مكتبة الرياض الحديثة، السعودية، ص 21.
11 - محمد عابد الجابري: بنية العقل العربي، ص 143 .
12 - رائحة الجنّة ( شرح إضاءة الدّجنة في عقائد أهل السّنة )، دار الكتب العلمية، بيروت، د ت، ص 28 .
13 - طه عبد الرحمن: اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء/بيروت، 1998، 347 .
14 - ينظر: حنبكة الميداني، ضوابط المعرفة ( وأصول الاستدلال والمناظرة )، ط 7، دار القلم، دمشق، 2004، ص 317 – 321 .
15 - المرجع نفسه: ص 323 .
16 - المرجع نفسه: ص 319 .
17 - الفصل في الملل والأهواء والنحل: مكتبة الخانجي، القاهرة، د ت، ج 5، ص 69 .
18 - الجاحظ: البيان والتبيين، ط1، تح: المحامي فوزي عطوي، دار صعب، بيروت، 1968، ج 1، ص 54 .
19 - الإبانة عن أصول الديانة: ج 1، ص 20 .
20 - الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية: ط2، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1977، ص 152 .
21 - الأعراف: الآية 143 ( رواية حفص ) .
22 - أبو منصور الماتريدي: التوحيد، تح : فتح الله خليف، دار الجامعات المصرية، الإسكندرية، د ت، ص 78 .
23 - الرسالة: تح ، أحمد محمد شاكر، البابي الحلبي، القاهرة، 1939، ص 22 .
24 - رواه الطبراني في الأوسط ( 6/50 )، وفي الكبير ( 11 / 224 ) بنحوه .
25 - رواه أبو نعيم في المسند المستخرج على مسلم ( 1 / 241 ) .
26 - القيامة: الآيتان 22 / 23 .
27 - يونس: الآية 26 .
28 - رواه البخاري ( 1 / 203 – 209 )، ومسلم في صحيحه ( 1 / 439 ) .
29 - رواه البخاري ( 6 / 2703 ) .
30 - يوسف: الآية 111 .
31 - ذكره عبد الغني النابلسي في ( رائحة الجنة ، شرح إضاءة الدجنة )، ص 119 . وهو مرجع مذكور .
32 - الحاقة: الآية 19 .
33 – التكوير: الآية 10.
34 – الحاقة: الآية 25.
35 - محمد بن الحسين الرازي: اعتقادات فرق المسلمين والمشركين، تح: علي سامي النشار، دار الكتب العلمية، بيروت، 1402 هـ، ص 73 .
36 - كتاب المواقف: ط 1، تح: عبد الرحمن عميرة، دار الجيل، بيروت، 1997، ج 3، ص 45 .
37 - المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى: ط 1، تح: بسام عبد الوهاب الجابي، دار الجفان والجابي، قبرص، 1987، ص 150 .
Publiée
2010-07-01
Comment citer
دعيش, د.خير الدين-. البرهان والبيان والعرفان ( قراءة في نُظُم المعرفة عند المقّري ). قــــــراءات, [S.l.], v. 2, jui. 2010. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1348>. Date de consultation : 22 déc. 2024