تفاعل التاريخي والروائي في "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج

  • أ.د/ أحمـد الجـوة جامعة صفاقس-تونس

Résumé

تشترك المصنفات التاريخية والأعمال الرّوائية في الاهتمام بالزمان لكن الزمان التاريخي في كتب التاريخ زمان منقض يستعاد بالسرد لتثبيت حركته في الذاكرة البشرية وتيسير تمثله في العملية التربوية قصد الإحاطة بوقائعه والاعتبار بمجرياته. ومن طبيعة هذا الزمان أنه زمان مرجعي بكثرة ما يحيل عليه من مسميات الأمكنة والأعلام ومن تحديدات التواريخ والأعوام. وإذا كان الزمان في الأعمال القصصية القديمة والحديثة وفي مصنفات السير الدينية والشعبية زمانا يحاكي زمان الإخباريين والمؤرّخين بما ينقله من أقوال وأفعال وبما يسرده من حياة الأفراد والأبطال، فإنّ هذا الزمان الذي يبدو مرجعيا بتعدد الإحالات على الأحداث والأمكنة وبكثرة ما يرد في نصوص الروايات من تسميات وتحديدات خاصة في القصص الواقعي، ليس في الحقيقة زمانا مرجعيا صرفا يطابق الزمان التاريخي الذي يستدل على حقيقة ما جرى فيه بالشهادة الموثقة والوثيقة المدعمة.

Références

Gerard Genette, Fiction et diction, Seuil, 1991 p.73.
2 Paul Ricœur, Temps et récit, Tomme II Seuil, p.230
3 واسيني الأعرج ، كتاب الأمير ، مسالك أبواب الحديد، منشورات الفضاء الحر (الجزائر العاصمة)الطبعة الأولى نوفمبر 2004.
4 سمير المرزوقي ، جميل شاكر ، مدخل الى نظرية القصة ، ديوان المطبوعات الجامعية –الجزائر الدار التونسية للنشر-سلسلة علامات (د.ت) ص.ص 90-91.
5 يقول الأمير في سياق حواره مع السي مصطفى بن التوهامي : "لقد شاء الله أن تنتهي هذه الحرب ، يجب أن نقبل بهذا القدر قاتلنا مدّة خمس عشرة سنة لانقاذ شعبنا من غطرسة الغزاة ، فماذا يمكننا اليوم أن نفعله في هذه الأوضاع التي نحن فيها ؟ "كتاب الأمير" ص.406.
6 انظر الصفحات 498-499-500.
7 كتاب الأمير الصفحات 9-14-18-22-40-56-58-59-93-100-106-111-120-149-170-202-221-246-266-308-337-367-482-491-495-503-524-546.
8 كتاب الأمير ، الصفحات 546-14-15
9 كتاب الأمير ص 22.
10 نفسه ص 367 ص435.
11 نفسه ص 54 ص482.
12 كتاب الأمير ص 11.
13 نفسه ص 54.
14 نفسه ص 79 والرسالة مؤرخة في 3 رجب 1248 (27 نوفمبر 1932).
15 كتاب الأمير ص 88 .
16 نفسه ص 106.
17 نفسه ص 93.
18 نفسه ص 120.
19 نفسه ص 178.
20 نفسه ص 246.
21 نفسه ص 369.
22 نفسه ص 495.
23 نفسه ص 503.
24 نفسه ص 524.
25 كتاب الأمير ص 495.
26 كتاب الأمير ص 149 .
27 نفسه ص 266.
28نفسه ص 47.
29نفسه ص 495.
30 نفسه ص ص 266-267.
31 كتاب الأمير ص 270.
32 نفصه ص 495 ص 498.
33 نفسه ص 504.
34 نفسه ص 514-ص515.
35 كتاب الأمير ص 266.
36 أرسطوطاليس ، فن الشعر، ترجمه عن اليونانية وشرحه وحقق نصوصه عبد الرحمان بدوي دار الثقافة ، بيروت (د.ت) ص30.
37 مما ورد في خطبة تسلمه لمهامه قوله "لقد بذلت مجهودات كبيرة لاقناع بلادي بالاستيلاء الكلي والنهائي على الجزائر ....والآن يجب احضاع العرب وتسليط الحرب الشاملة ......لا نفع من وراء حملة بدون استيطان سأكون معمرا متحمسا إذا استطعت أن أؤسس لشيء دائم لفرنسا كتاب الأمير ص 266-267.
38 كتاب الأمير ص 269.
39 يختلف هذا الوضع في هذه الرواية عما تضمنته رواية مدارات الشرق لنبيل سليمان التي عنيت في الجزء الأول من هذه الرباعية (الأشرعة ، بنات نعش ، التيجان ، الشقائق) بسيرة الجنود الذين شاركوا في مرحلة قيام الحكومة العربية بعد الحكم العثماني والفرنسي.
40 كتاب الأمير ص 472 .
41 نفسه ص 472 ص 496.
42 نفسه ص 299.
43 نفسه ص 412 .
44 نفسه ص 471.
45 كتاب الأمير ص 511.
46 الرواية ص 96.
47كتاب الامير ص 10.
48 نفسه ص 546-547.
49كتاب الأمير ص 211.
50 كتاب الأمير ص 213.
51 نفسه ص 218.
52 من أبرز هذه المشاهد تدمير عين ماضي ص 245.
Publiée
2010-07-01
Comment citer
الجـوة, أ.د/ أحمـد. تفاعل التاريخي والروائي في "كتاب الأمير" لواسيني الأعرج. قــــــراءات, [S.l.], v. 2, jui. 2010. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1349>. Date de consultation : 03 mai 2024