شعريـة التّكـرار ودلالاتـه في قصيدة دوار الوقت للشاعرة: نسيمة بوصلاح

  • الشاعر عامر شارف جامعة بسكرة

Résumé

إذا كانت الشعرية هي تلك السمات التي تجعل من النّصّ الشفوي أو المكتوب نصًّا شعريًّا متمتّعًا بملامح تميِّزه عن النّصّ النّثري، ((واكتشاف الشعريّة لا يتمّ بالسماع وحده وإنّما يجب النّظر إلى النّصّ))1 على ماذا يحتوي وبأيّ كيفيّة، فقد رأى كمال أبو ديب  أنّ ((الشعرية - وهي عنده ناتجة من فجوة التّوتّر التي هي في رأينا معادل للانزياح - تتجلّى في مدى التباعد والتّغاير بين البنيتين بحيث كلما ازداد التّباعد ازدادت الشعريّة في النّصّ وتخفّ هذه الشعريّة بمقدار ما تزداد نسبة التّطابق بينهما))2. والتكرار أيضا يضيف إلى ذلك المتن جماليّة  فنّيّة، وبلاغيّة دلاليّة، ومنها نقول إنّ السمة الجماليّة والعنصر البلاغي هما مجموعة من الأدوات التي يمتلكها  المبدع، وبوساطتها يشكّل ويبني الشاعر الفنّان لوحته الجميلة ويقدّمها للمتلقّي في أحلى حلّة.

Références

ـ قصيدة دوار الوقت للشاعرة نسيمة بوصلاح، مجلة آمال، وزارة الثقافة الجزائريين، 2008م، ع1، ص149. حائزة على المرتبة الثّانية في الشّعر لجائزة علي معاشي.
1 ـ أدونيس، الشعرية العربية، ص.53
2 ـ كمال أبو ديب، في الشعريّة، مؤسسة الأبحاث العربية بيروت، 1987م.
3 ـ أدونيس، الشعرية العربية، ص53.
4 ـ مشري بن خليفة، القصيدة الحديثة في النقد العربي المعاصر، منشورات الاختلاف الجزائر، 2006م، ط1، ص17.
5 ـ ينظر المر جع نفسه، ص128.
6 ـ مصطفى حركات، قواعد الشعر (العروض والقافية) طبع موفم للنشر، الجزائر، ط1، 1988م.
7 ـ ينظر الانزياح من منظور الدراسات الأسلوبية، أحمد محمد ويس، بيروت، ط1، 2005م، ص62.
Publiée
2010-07-01
Comment citer
شارف, الشاعر عامر. شعريـة التّكـرار ودلالاتـه في قصيدة دوار الوقت للشاعرة: نسيمة بوصلاح. قــــــراءات, [S.l.], v. 2, jui. 2010. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1351>. Date de consultation : 21 nov. 2024