قراءة في آلية الصورة من خلال شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري
Résumé
إذا تجاوزنا الآراء النقدية المختلفة التي أولت الصورة الفنية أهمية بالغة، ووصلت إلى اعتبارها وحدة التّشكيل الأدبي، ومحور موضوعيته، ومصدر كل ما فيه من طاقات الإيحاء والإقناع فكرا وشعورا ووجدانا، وأمعنا النّظر والقراءة في آلية الصورة من خلال شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري لوجدناها مزيجا بين عاطفته وشعوره وخياله في دقة فائقة، كما تنوّعت ما بين صور حسّية ومعنوية، مفردة ومركبة، تتراوح في مستواها الفني بين الضّعف والجودة، فقد تضعف حتى يصبح الشعر سردا مباشرا ونظما يفتقد حرارة العاطفة وحيويّة الشعر، وقد تقوى حتى تحلّق في سماء الخيال وترسم اللوحات الفنية الجيّدة، خاصة في تقريب الأشياء المتباعدة ،وذلك بالاستعانة بألوان البيان كالاستعارة والكناية والتّشبيه والمجاز المرسل.
Références
(1) عبد العزيز عتيق: الأدب العربي في الأندلس.دار النهضة العربية . بيروت . لبنان.ص168.
(2) علي الغريب محمد الشناوي: الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي.مكتبة الآداب.جامعة المنصورة. مصر. ط1 . 2003. ص 158.
(3) عبد القاهر الجرجاني.أسرار البلاغة.تح.هـ .ريتر.دار المسيرة. بيروت. لبنان. ط3. 1983. ص 78-79
(4) جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب. دار المعارف.القاهرة.مصر. ص188.
(5) ابن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده. تح.محي الدين عبد الحميد. ط4. 1972.ص 289.
(6) عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة. ص151
(7) أبو إسحاق الإلبيري: الديوان.تح.محمد رضوان الداية .مؤسسة الرسالة. بيروت. لبنان. ط1. 1976 .ص35
(8) أبو إسحاق الإلبيري: نفسه.ص23
(9) فايز الداية: جماليات الأسلوب. الصورة الفنية في الأدب العربي. دار الفكر. دمشق. سورية. ودار الفكر المعاصر. بيروت. لبنان. ط2. 1996.ص72
(10) أبو إسحاق الإلبيري : المصدر السابق.ص35
(11) م.ن، ص36
(12) م.ن، ص 91
(13) م.ن، ص 71
(14) م.ن، ص 102
(15) م.ن، ص 71
(16) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي.172
(17) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص101
(18) م.ن، ص 39
(19) م.ن، ص 49
(20) م.ن، ص 35
(21) م.ن، ص 115
(22) غياض: الغياض. ج. غيضة. وهي الشجر الملتف.أنظر ابن منظور: لسان العرب. ج2. ص 1036
(23) أبو إسحاق الإلبيري : المصدر السابق. ص51
(24) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي. ص176
(25) الجاحظ: البيان والتبيين . ج1. تح.عبد السلام هارون. مكتبة الخانجي. ط1. 1975 .ص 153
(26) أبو هلال العسكري: الصناعتين. تح . علي البجاوي ومحمد أبو الفضل. طبعة عيسى الحلبي. القاهرة. مصر. 1952. ص268.
(27) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي. ص177
(28) فايز الداية: المرجع السابق. ص 114
(29) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص38
(30) م.ن، ص 43
(31) م.ن، ص نفسها
(32) م.ن، ص نفسها
(33) م.ن، ص 22
(34) م.ن، ص 47
(35) م.ن، ص 19
(36) م.ن، ص 50
(37) م.ن، ص 108
(38) عبد الستار محمد ضيف: شعر الزهد في العصر العباسي. مؤسسة المختار للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر. ط1. 1426 هـ - 2005 م. ص566
(39) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص67
(40) محمد حسن عبد الله: الصورة والبناء الشعري. دار المعارف. القاهرة. مصر 1980.ص 154
(41) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص 65
(42) م.ن، ص 56
(43) أحمد مطلوب: الصورة في شعر الأخطل الصغير. دار الفكر. الأردن.1985. ص 54
(44) عبد القادر هني: مظاهر التجديد في الشعر الأندلسي، قبل سقوط قرطبة. ص166.
(45) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق.104
(46) م.ن، ص 23
(47) م.ن، ص 31
(48) م.ن، ص 48
(49) م.ن، ص 50
(50) م.ن، ص 45
(51) م.ن، ص 53
(52) م.ن، ص 59
(53) فايز الداية: المرجع السابق. ص 143
(54) فايز الداية: المرجع السابق. ص123
(55) م.ن، ص 43
(56) م.ن، ص 66
(57) م.ن، ص 67
(58) م.ن، ص 92
(59) م.ن، ص 102
(60) م.ن، ص 102
(61) م.ن، ص 102
(62) الْجَنَنُ: بالفتح .هو القبر. أنظر ابن منظور: لسان العرب. ج1. ص515.
(2) علي الغريب محمد الشناوي: الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي.مكتبة الآداب.جامعة المنصورة. مصر. ط1 . 2003. ص 158.
(3) عبد القاهر الجرجاني.أسرار البلاغة.تح.هـ .ريتر.دار المسيرة. بيروت. لبنان. ط3. 1983. ص 78-79
(4) جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب. دار المعارف.القاهرة.مصر. ص188.
(5) ابن رشيق: العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده. تح.محي الدين عبد الحميد. ط4. 1972.ص 289.
(6) عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة. ص151
(7) أبو إسحاق الإلبيري: الديوان.تح.محمد رضوان الداية .مؤسسة الرسالة. بيروت. لبنان. ط1. 1976 .ص35
(8) أبو إسحاق الإلبيري: نفسه.ص23
(9) فايز الداية: جماليات الأسلوب. الصورة الفنية في الأدب العربي. دار الفكر. دمشق. سورية. ودار الفكر المعاصر. بيروت. لبنان. ط2. 1996.ص72
(10) أبو إسحاق الإلبيري : المصدر السابق.ص35
(11) م.ن، ص36
(12) م.ن، ص 91
(13) م.ن، ص 71
(14) م.ن، ص 102
(15) م.ن، ص 71
(16) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي.172
(17) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص101
(18) م.ن، ص 39
(19) م.ن، ص 49
(20) م.ن، ص 35
(21) م.ن، ص 115
(22) غياض: الغياض. ج. غيضة. وهي الشجر الملتف.أنظر ابن منظور: لسان العرب. ج2. ص 1036
(23) أبو إسحاق الإلبيري : المصدر السابق. ص51
(24) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي. ص176
(25) الجاحظ: البيان والتبيين . ج1. تح.عبد السلام هارون. مكتبة الخانجي. ط1. 1975 .ص 153
(26) أبو هلال العسكري: الصناعتين. تح . علي البجاوي ومحمد أبو الفضل. طبعة عيسى الحلبي. القاهرة. مصر. 1952. ص268.
(27) علي الغريب محمد الشناوي:الصورة الشعرية عند الأعمى التطيلي. ص177
(28) فايز الداية: المرجع السابق. ص 114
(29) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص38
(30) م.ن، ص 43
(31) م.ن، ص نفسها
(32) م.ن، ص نفسها
(33) م.ن، ص 22
(34) م.ن، ص 47
(35) م.ن، ص 19
(36) م.ن، ص 50
(37) م.ن، ص 108
(38) عبد الستار محمد ضيف: شعر الزهد في العصر العباسي. مؤسسة المختار للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر. ط1. 1426 هـ - 2005 م. ص566
(39) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص67
(40) محمد حسن عبد الله: الصورة والبناء الشعري. دار المعارف. القاهرة. مصر 1980.ص 154
(41) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق. ص 65
(42) م.ن، ص 56
(43) أحمد مطلوب: الصورة في شعر الأخطل الصغير. دار الفكر. الأردن.1985. ص 54
(44) عبد القادر هني: مظاهر التجديد في الشعر الأندلسي، قبل سقوط قرطبة. ص166.
(45) أبو إسحاق الإلبيري: المصدر السابق.104
(46) م.ن، ص 23
(47) م.ن، ص 31
(48) م.ن، ص 48
(49) م.ن، ص 50
(50) م.ن، ص 45
(51) م.ن، ص 53
(52) م.ن، ص 59
(53) فايز الداية: المرجع السابق. ص 143
(54) فايز الداية: المرجع السابق. ص123
(55) م.ن، ص 43
(56) م.ن، ص 66
(57) م.ن، ص 67
(58) م.ن، ص 92
(59) م.ن، ص 102
(60) م.ن، ص 102
(61) م.ن، ص 102
(62) الْجَنَنُ: بالفتح .هو القبر. أنظر ابن منظور: لسان العرب. ج1. ص515.
Publiée
2010-07-01
Comment citer
جودي, أ/عبد الحميد.
قراءة في آلية الصورة من خلال شعر الزهد عند أبي إسحاق الإلبيري.
قــــــراءات, [S.l.], v. 2, jui. 2010.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1354>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles