التّجويزات النحوية في سورة "مريم" بين اللّغة والقراءة
Résumé
عُني هذا البحث بمدارسة التّجويزات النّحوية وما جرى مجراها في هذه السّورة المباركة: "سورة مريم". وقد سُمّي كذلك على جهة التغليب، وعلى نحو ما كان عليه هذا العلم في أوّل أمره، وإلاّ فقد اشتمل البحث على مسائل من اللغة والصرف.
وهي التّجويزات التي أطلقها النحويون، والمُفسرون، والمُعرِبون، وبعض القرّاء على جهة ما يسوغ في اللغة وينقاس في النّحو، متبيّنا ما وردت به الرّواية منها في القراءات القرآنية. وبذلك يتّضِح مدى استقراء النّحويين و اللّغويين وغيرهم، للقراءات، ومدى علمهم بهـا.
ولا يفهم من هذا أنّ النحاة و من انتهج نهجهم في هذا الصدد، يبيحون القراءة بما يجوز في اللغة وقياس النحو دون رواية. ولئن وقع في مثل هذه الفتنة أبو بكر بن مقسم ـ رحمه الله ـ وهو القارئ أكثر منه النّحوي، فجوّز القراءة بما يجوز في اللغة ويُحتمل في الرسم، فإنّه ما لبث أن اسْتُتيبَ فتاب، ورجع عما لُبّس عنه. ولكن لا ينبغي أن يُظنّ ذلك بغيره من النّحويين والقرّاء، وهم الذين يعتصمون دائما بأنّ القراءة سنة لا تُخالف.Références
1 وهي قراءة نافع وأبي عمرو وابن كثير و ابن عامر ...
2 ساكن أي مقصور. وهي قراءة حمزة والكسائي وخلف ورواية حفص عن عاصم ... انظر الإتحاف: 297.
3 انظر المجاز: 2/ 2 . فزكريُّ على وزن بختيّ . وفي العين ( بخت ) 4 / 241: "البُخت و البُختي ( بضم فسكون ) أعجميان دخيلان: الإبل الخراسانية تنتج من إبل عربية و فالج . " و لعلّ أبا عبيدة أراد النسبة إلى " البَخت " وهو الجد والحظ .
4 انظر شرح التصريف الملوكي: 332
5 انظر شرح الشافية: 3/160
6 لا تصلح في المصحف أو في القراءة لأن الرسم لا يحتملها.
7انظر مجاز القرآن: 2/4، و تفسير الطبري: 16/ 48، و مجمع الأمثال: 1/358، وفصل المقال: 434 ـ 435. و المثل فيهن جميعا بفعل " أجاء". و قد أشار
الميداني في " مجمعه " إلى روايته بالشين على لغة تميم ـ كما ذكر الفراء.
8 معاني الفراء 2/164 .
9 انظر تفسير الطبري: 16/ 48، ومعاني الزجاج: 3/265، وانظر أيضا المخطوط: 3/ ورقة 4/ص: أ
10 انظر الإبدال و المعاقبة والنظائر: 59.
11 انظر شواذ القراءة (مخ ): 147 .
12 انظر إعراب النحاس: 313 .
13 انظر المقاصد الشافية:6374.
14 انظر الدر المصون : 7589.
15 معاني الأخفش: 2403.
16 انظر تفسير الطبري:1667 – 68.
17 انظر معاني الفراء:232.
18 انظر إعراب النحاس:318, وتفسير القرطبي:11110.
19 يا أبه, بهاء السكت. وانظر معاني الزجاج:3271.
20 معاني الفراء:232.
21 انظر تفسير القرطبي:9121, و فتح القدير:35.
22 انظر معاني الزجاج:388 , 90, و المخطوط:2ورقة 87 ص أ, والتبيان:2721.
23 انظر معاني الزجاج: بصنفيه, في المواضع السابقة.
24 انظر اعراب النحاس:2310, 312.
25 انظر مشكل الإعراب:1420.
26 سورة يوسف: من الآية:4.
27 انظر شواذ القراءة(مخ):115 .
28 انظر الكشاف: 2301 – 302, وروح المعاني:12178.
29 سورة الأنبياء من الآية:112، وهي قراءة شاذة. قرأ بها أبو جعفر(انظر شواذ القراءة - مخ-: 160، والبحر: 6345).
30 نظر الدر المصون:6434.
31 مجاز القرآن: 2/9.
32 انظر السبعة: 410، و المحرر الوجيز: 11/44 ـ 45، والبحر: 6/204، والدر المصون: 7/616، والنشر: 2/6 ـ 8 والإتحاف: 300.
33 انظر المحرر الوجيز: الموضع السابق.
34 سورة المطففين: من الآية: 36.
35 انظر المحرر الوجيز: 11/ 45.
36انظر المحرر الوجيز: 11/ 45، وقد وقع البيت فيه محرفا، والبحر: 6/204، والدر المصون: 7/616.
37 انظر السبعة: 410.
38 واستشهد عليه بقول الشاعر:
فإن أهلك فسو تجدون فقدي *** و إن أسلم يطب لكم المعاش.
ومنهم من حمله على الضرورة. انظر الجنى الداني: 458، و رصف المباني: 397، والهمع: 4/376، و جواهر الأدب: 460.
39 انظر مختصر الشواذ: 85/86، و طبعة عالم الكتب: 88 (وضبطت فيه "سُف يقوم" بضم السين، وهو خطأ).
40 انظر الإيضاح في شرح المفصل: 2/237.
41 انظر جواهر الأدب: 460.
42 سورة الضحى: من الآية:5.
43 سورة مريم: من الآية: 66، وهي موضع الدراسة و موضوعها هاهنا.
44 وهذا تساهل في العبارة، و إنما للاستفهام حروفه.
45 يريد أن المضارع "يرى" قد ذهبت همزة عينه تخفيفا فوزنه:"يفل"، وأصله "يرأي" بوزن:"يفعل"
46 المتوكل ابن عبد الله ابن نهشل، شاعر إسلامي, من أهل الكوفة , كان في عصر معاوية ـ رضي الله عنه ـ وابنه يزيد، ومدحهما (انظر الأغاني:11/37، والموشح:228، والمؤتلف: 179).
47 مجاز القرآن: 2/10ـ11.
48 معاني الفراء: 2/163 .
49 انظر تفسير الطبري: 16/41 .
50 انظر معاني الفراء: 2/163، معاني الزجاج: 3/263، المحرر الوجيز: 11/ 16.
51 معاني الفراء: 2/164، يريد: قصيا وقاصيا.
52 معاني الزجاج: 3/264
53 شواذ القراءة للكرماني (مخ): 146
54 معاني الفراء:2/166 .
55 انظر مختصر الشواذ:84 وطبعة عالم الكتب 87 .
56 انظر الكشاف: 2507.
57 انظر التبيان: 2871 – 872.
58 انظر تفسير القرطبي: 1194 – 95.
59 وهي يسقط وتسقط (ثلاثي بالياء والتاء) ويُسقط وتُسقط (رباعي بالياء والتاء).
60 انظر شواذ القراءة (مخ): 147 .
61 وهما يَسقط (ثلاثي بالياء) وتُسقط (رباعي بالتاء).
62 والأربع التي انفرد بها هي:نُسقط (رباعي بالنون)، نَسقط (ثلاثي بالنون)، يُسقَط (رباعي بالياء مبني للمفعول)، تُسقَط (رباعي بالتاء مبني للمفعول).
63 انظر مختصر الشواذ:84 و طبعة عالم الكتب 87، وإعراب النحاس: 312، والمحرر الوجيز: 1124، شواذ القراءة (مخ): 147، والبحر:6185،
والدر المصون: 7588.
64 انظر الكشاف: 2507، والتبيان: 2871 - 872، والقرطبي: 1194 - 95.
65 انظر معاني الزجاج: 3266 – 267، والمخطوط: 3ورقة 4 ص: ب.
66 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
67 سورة طه: من الآية: 46.
68 أي بهمزة. وكثيرا ما يسمون الهمزة ألفا والألف همزة.
69 في الأصل المطبوع: "لا يجوز" بالياء !"
70 معاني الزجاج: 3267. وانظرالمخطوط:3ورقة 4ص ب.
71 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
72 انظر الكشاف: 2507، و الدر المصون:7590 – 591.
73 سورة التكاثر من الآية: 6
74 انظر مختصر الشواذ: 84 و طبعة عالم الكتب: 87، والمحرر الوجيز:1125، والدر المصون:7590 – 591.
75 معاني الزجاج: 3267. وانظرالمخطوط:3ورقة 4ص ب.
76 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
77 انظر الكشاف: 2507، والدر المصون:7590 – 591.
78 سورة التكاثر من الآية: 6
79 انظر مختصر الشواذ: 84 وطبعة عالم الكتب: 87، والمحرر الوجيز:1125، والدر المصون:7590 - 591.
80 سورة الفتح: من الآية: 6.
81 معاني الفرّاء: 1450.
82 معاني الفراء:365. "دائرة السوء": يشير إلى العبارة من آية الفتح:6.
83 انظر العين (سوء): 7328 - 329
84 واو الصيغة والواو التي هي لام الكلمة.
85 معاني الفراء: 2/169ـ170.
86 انظر إعراب النحاس: 3/20.
87 انظر تفسير القرطبي: 11/116.
88 معاني الزجاج: 3/273، و المخطوط: 3/ ورقة 5/ ص ب. إذ يقال: سنا يسنو، فالمطر صار للأرض كالسانية، فهو يسنوها .
89 انظر المحرر الوجيز: 11/38 وشواذ القراءة (مخ): 148 والبحر: 6/199، والدر المصون: 7/608.
90 أنظر البحر و الدر في الموضعين السابقين .
91 انظر مثلا المقاصد الشافية: 9/284ـ364.
92 سورة الفجر: من الآية: 28.
93 انظر أوضح المسالك: 4/333.
94 معاني الفراء: 2/170 .
95 يريد ما جاء مستعملا في الآية:" مأتيا " على اسم المفعول، ولو جاء على اسم الفاعل لكان وجها.
96 معاني الزجاج: 3/275 .
97 انظر التبيان: 2/877.
98 سورة الإسراء: من الآية: 45
99انظر التبيان : 2/823.
100 انظر الكشاف: 2/515 والمحرر الوجيز: 11/22، والتبيان: 2/877، والبحر:6/202، والدر المصون:7/613.
101 انظر مجاز القرآن: 1/10 والمحرر الوجيز: 11/50، والدر المصون:7/628، وانظر العين (ندو) 8/76.
102 بعد أن ذكر الأوجه الثلاثة مقروءا بها.
103 معاني الزجاج:3/279.
104 انظر إعراب النحاس: 3/26 ـ 27.
105 انظر تفسير القرطبي : 11/143.
106 ديوانه: 253، واللسان ( سأى)، ونسب لحسان - رضي الله عنه - وهو في ديوانه ضمن مقطوعة من خمسة أبيات. وانظر ديوانه: 194.
107 ديوانه: 1/111، و معاني الزجاج:3/280، والمحرر الوجيز: 11/51، والأمالي الشجرية: 2/19، والدر المصون: 7/631.
108 أما سيبويه فسماها "ياء".
109 انظر الكتاب: 33/467 ـ 468.
110 انظر المحرر الوجيز:11/51، وشواذ القراءة (مخ): 149، والبحر: 6/210 ـ 211, و الدر المصون: 7/630 ـ 631.
111 انظر الكشاف: 2/521، و التبيان:2/880 (و فيه:"...وهو مقلوب، يقال في:"رأى" "أرى" ". كذا ! و هو لا يستقيم، و الصواب:...يقال في "رأى":"راء").
112 انظر التبيان: 2/888.
113 انظر تفسير الطبري: 11/155.
114 وقد وهم السمين فأحصاها أربعة . انظر الدر المصون :7/635، ولم يعلق المحقق بشيء !
115 سورة مريم: الآيات:77،88،91 .
116 سورة الزخرف: الآية: 81 .
117 سورة نوح: الآية: 21.
118 انظر مختصر الشواذ: 86، وكذا: 159، وطبعة عالم الكتب:89، وكذا:162 و الكشاف:2/522، والمحرر الوجيز:11/53، وشواذ القراءة(مخ):149، والبحر:
6/213، والدر المصون:7/636.
119 انظر الدر المصون: الموضع السابق.
120 أي اللغات فيه، وهي: إدّ، أدّ ، آدّ .
121 معاني الفراء: 2/173.
122 انظر السابق:1/258
123 معاني الزجاج: 3/283، وانظر المخطوط: 3/ورقة 8 /ص:أ، وفيها:"لا أعلم أحدا قرأ بها". وما وجدته هاهنا مخالفا لما في المطبوع فإنما مصدره المخطوط !
والنصب في " رادّا" و"مادّا" في كلام الزجاج فإنما على الحكاية .
124 انظر شواذ القراءة (مخ): 149.
125 انظر إعراب النحاس: 3/28.
126 انظر القرطبي: 11/ 156 .
127 انظر السابق.
128 انظر إعراب النحاس: 3/28، والدر المصون: 7/ 646.
129 انظر القرطبي: 11/ 156 .
130 انظر المصادر السابقة في: 6،7
131 الكشّاف: 2502.
132 انظر تفسير القرطبي:11/77.
133 انظرالبحر: 6/173 .
134 انظر الدرّ المصون: 7/564 .
135 الدرّ المصون: 7/564 .
136 انظر الهمع:1/171 – 174.
137 انظر تفسير القرطبي: 4/72.
138 انظر معاني الفرّاء : 1/208 .
139 انظر إعراب النحاس: 3/22 .
140 سورة مريم : من الآية : 60.
141 سورة مريم : من الآية : 60.
142 إعراب النحاس: 3/22 .
143 انظر تفسير القرطبي: 11/126 .
144 انظر المحرر الوجيز: 11/41، و شواذ القراءة (مخ): 149، والبحر: 6/201، و الدر المصون: 7/611.
145 انظر الدر المصون: الوضع السابق
146 سورة النمل: من الآية:87.
147 البيان: 2/137.
148الدر المصون: 7/651.
149 انظر الدر المصون: 7/651 ـ 652.
150 سورة مريم: الآية: 95.
151 إعراب النحاس: 3/29.
152 انظر تفسير القرطبي:11/160.
153 البحر: 6/220.
154 انظر السابق.
155 سورة النمل: من الآية:87.
156 سورة طه: من الآية:89. وقد قرئ فيها بالنصب شذوذا. قرأ بذلك أبو حيوة. انظر مختصر الشواذ: 91 ـ 92.
157 سورة آل عمران: من الآية:179.
158 معاني الفراء : 2/162 ـ 163 .
159 انظر إعراب النحاس: 3/8 ـ 9 ورواية الخصائص: 2/ 425 : " ألا يحسنُ ".
160 انظر شواذ القراءة (مخ ): 146، والبحر: 6/176، والدر المصون: 7/573.
161 سورة الحج: من الآية:15.
162 [ ] ما بينهما ساقط من الأصل المطبوع.
163 معاني الفراء:2/165.
164 انظر معاني الأخفش: 2/402 ، و مشكل الإعراب : 2/53، و المحرر الوجيز : 11/24, و تفسير القرطبي:11/94، والبحر:6/184،و الدر المصون:7/585 .
165 معاني الفراء:2/170.
166 معاني الزجاج: 3/274.
167 انظر إعراب النحاس:3/22، و تفسير القرطبي:11/126.
168 انظر معاني الزجاج: 3/274، و المحرر الوجيز:11/41، و البحر:6/201، والدر المصون:7/611.
169 إعراب النحاس:3/22.
170 انظر تفسير القرطبي:11/126.
171 انظر الكشاف:2/515، والبحر:6/201، والدر المصون:7/611.
172 انظر مختصر الشواذ: 85، و طبعة عالم الكتب:88، و المحرر الوجيز: 11/41، وشواذ القراءة ( مخ ): 148 ـ 149، و البحر:6/201، والدر المصون:7/611.
173انظر الكشاف:2/515، و التبيان: 2/877.
174 سورة الإنسان: من الآية: 3.
175 سورة الإنسان: من الآية: 3.
176 معاني الأخفش:1/68.
177 لأنه عرض للآية:3 من سورة الإنسان، فقرنها بنظيرتها:75 من سورة مريم، كما فعل هناك، في الموضع الأول.
178 معاني الأخفش: 2/519.
179 انظر شواهد العيني على الخزانة: 3422.
180 في الأصل المطبوع:"إليه" كذا! وعلّق المحققون بقولهم:"الضمير للقوم". أي على ظاهر لفظه. وفيه لبس. واخترت"إليهم" بضمير الجمع على معنى "القوم". لأنه قلّ أن يعود الضمير المفرد على"قوم" في مثل هذا التركيب في العربية، باعتبار لفظه دون معناه.
181 المحتسب: 1254.
182 انظر الدر المصون: 7592.
183 سورة مريم: الآية 89.
184 سورة النساء: من الآية:15.
185 انظر موضع الآية: 25 في هذا البحث.
186 سورة النساء: من الآية:15.
187 سورة مريم: الآية 89.
188 معاني الفراء: 1258.
189 يريد بإضمار اللام.
190 معاني الفراء:2/172.
191 انظر إعراب النحاس:3/27 - 28 .
192 انظر معان الزجاج:3/283 .
193معاني الفراء:2/173.
194انظر إعراب النحاس:3/29 .
195 انظر تفسير القرطبي: 11/159.
196 انظر مختصر الشواذ:86، طبعة عالم الكتب:89، والكشاف:2/526، و المحرر الوجيز: 11/59، و شواذ القراءة(مخ):149، و البحر: 6/220،
والدر المصون: 7/653.
197 سورة مريم: من الآية: 64.
198 شواذ القراءة(مخ):149.
199 انظر السابق: 148.
2 ساكن أي مقصور. وهي قراءة حمزة والكسائي وخلف ورواية حفص عن عاصم ... انظر الإتحاف: 297.
3 انظر المجاز: 2/ 2 . فزكريُّ على وزن بختيّ . وفي العين ( بخت ) 4 / 241: "البُخت و البُختي ( بضم فسكون ) أعجميان دخيلان: الإبل الخراسانية تنتج من إبل عربية و فالج . " و لعلّ أبا عبيدة أراد النسبة إلى " البَخت " وهو الجد والحظ .
4 انظر شرح التصريف الملوكي: 332
5 انظر شرح الشافية: 3/160
6 لا تصلح في المصحف أو في القراءة لأن الرسم لا يحتملها.
7انظر مجاز القرآن: 2/4، و تفسير الطبري: 16/ 48، و مجمع الأمثال: 1/358، وفصل المقال: 434 ـ 435. و المثل فيهن جميعا بفعل " أجاء". و قد أشار
الميداني في " مجمعه " إلى روايته بالشين على لغة تميم ـ كما ذكر الفراء.
8 معاني الفراء 2/164 .
9 انظر تفسير الطبري: 16/ 48، ومعاني الزجاج: 3/265، وانظر أيضا المخطوط: 3/ ورقة 4/ص: أ
10 انظر الإبدال و المعاقبة والنظائر: 59.
11 انظر شواذ القراءة (مخ ): 147 .
12 انظر إعراب النحاس: 313 .
13 انظر المقاصد الشافية:6374.
14 انظر الدر المصون : 7589.
15 معاني الأخفش: 2403.
16 انظر تفسير الطبري:1667 – 68.
17 انظر معاني الفراء:232.
18 انظر إعراب النحاس:318, وتفسير القرطبي:11110.
19 يا أبه, بهاء السكت. وانظر معاني الزجاج:3271.
20 معاني الفراء:232.
21 انظر تفسير القرطبي:9121, و فتح القدير:35.
22 انظر معاني الزجاج:388 , 90, و المخطوط:2ورقة 87 ص أ, والتبيان:2721.
23 انظر معاني الزجاج: بصنفيه, في المواضع السابقة.
24 انظر اعراب النحاس:2310, 312.
25 انظر مشكل الإعراب:1420.
26 سورة يوسف: من الآية:4.
27 انظر شواذ القراءة(مخ):115 .
28 انظر الكشاف: 2301 – 302, وروح المعاني:12178.
29 سورة الأنبياء من الآية:112، وهي قراءة شاذة. قرأ بها أبو جعفر(انظر شواذ القراءة - مخ-: 160، والبحر: 6345).
30 نظر الدر المصون:6434.
31 مجاز القرآن: 2/9.
32 انظر السبعة: 410، و المحرر الوجيز: 11/44 ـ 45، والبحر: 6/204، والدر المصون: 7/616، والنشر: 2/6 ـ 8 والإتحاف: 300.
33 انظر المحرر الوجيز: الموضع السابق.
34 سورة المطففين: من الآية: 36.
35 انظر المحرر الوجيز: 11/ 45.
36انظر المحرر الوجيز: 11/ 45، وقد وقع البيت فيه محرفا، والبحر: 6/204، والدر المصون: 7/616.
37 انظر السبعة: 410.
38 واستشهد عليه بقول الشاعر:
فإن أهلك فسو تجدون فقدي *** و إن أسلم يطب لكم المعاش.
ومنهم من حمله على الضرورة. انظر الجنى الداني: 458، و رصف المباني: 397، والهمع: 4/376، و جواهر الأدب: 460.
39 انظر مختصر الشواذ: 85/86، و طبعة عالم الكتب: 88 (وضبطت فيه "سُف يقوم" بضم السين، وهو خطأ).
40 انظر الإيضاح في شرح المفصل: 2/237.
41 انظر جواهر الأدب: 460.
42 سورة الضحى: من الآية:5.
43 سورة مريم: من الآية: 66، وهي موضع الدراسة و موضوعها هاهنا.
44 وهذا تساهل في العبارة، و إنما للاستفهام حروفه.
45 يريد أن المضارع "يرى" قد ذهبت همزة عينه تخفيفا فوزنه:"يفل"، وأصله "يرأي" بوزن:"يفعل"
46 المتوكل ابن عبد الله ابن نهشل، شاعر إسلامي, من أهل الكوفة , كان في عصر معاوية ـ رضي الله عنه ـ وابنه يزيد، ومدحهما (انظر الأغاني:11/37، والموشح:228، والمؤتلف: 179).
47 مجاز القرآن: 2/10ـ11.
48 معاني الفراء: 2/163 .
49 انظر تفسير الطبري: 16/41 .
50 انظر معاني الفراء: 2/163، معاني الزجاج: 3/263، المحرر الوجيز: 11/ 16.
51 معاني الفراء: 2/164، يريد: قصيا وقاصيا.
52 معاني الزجاج: 3/264
53 شواذ القراءة للكرماني (مخ): 146
54 معاني الفراء:2/166 .
55 انظر مختصر الشواذ:84 وطبعة عالم الكتب 87 .
56 انظر الكشاف: 2507.
57 انظر التبيان: 2871 – 872.
58 انظر تفسير القرطبي: 1194 – 95.
59 وهي يسقط وتسقط (ثلاثي بالياء والتاء) ويُسقط وتُسقط (رباعي بالياء والتاء).
60 انظر شواذ القراءة (مخ): 147 .
61 وهما يَسقط (ثلاثي بالياء) وتُسقط (رباعي بالتاء).
62 والأربع التي انفرد بها هي:نُسقط (رباعي بالنون)، نَسقط (ثلاثي بالنون)، يُسقَط (رباعي بالياء مبني للمفعول)، تُسقَط (رباعي بالتاء مبني للمفعول).
63 انظر مختصر الشواذ:84 و طبعة عالم الكتب 87، وإعراب النحاس: 312، والمحرر الوجيز: 1124، شواذ القراءة (مخ): 147، والبحر:6185،
والدر المصون: 7588.
64 انظر الكشاف: 2507، والتبيان: 2871 - 872، والقرطبي: 1194 - 95.
65 انظر معاني الزجاج: 3266 – 267، والمخطوط: 3ورقة 4 ص: ب.
66 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
67 سورة طه: من الآية: 46.
68 أي بهمزة. وكثيرا ما يسمون الهمزة ألفا والألف همزة.
69 في الأصل المطبوع: "لا يجوز" بالياء !"
70 معاني الزجاج: 3267. وانظرالمخطوط:3ورقة 4ص ب.
71 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
72 انظر الكشاف: 2507، و الدر المصون:7590 – 591.
73 سورة التكاثر من الآية: 6
74 انظر مختصر الشواذ: 84 و طبعة عالم الكتب: 87، والمحرر الوجيز:1125، والدر المصون:7590 – 591.
75 معاني الزجاج: 3267. وانظرالمخطوط:3ورقة 4ص ب.
76 انظر شواذ القراءة (مخ): 147
77 انظر الكشاف: 2507، والدر المصون:7590 – 591.
78 سورة التكاثر من الآية: 6
79 انظر مختصر الشواذ: 84 وطبعة عالم الكتب: 87، والمحرر الوجيز:1125، والدر المصون:7590 - 591.
80 سورة الفتح: من الآية: 6.
81 معاني الفرّاء: 1450.
82 معاني الفراء:365. "دائرة السوء": يشير إلى العبارة من آية الفتح:6.
83 انظر العين (سوء): 7328 - 329
84 واو الصيغة والواو التي هي لام الكلمة.
85 معاني الفراء: 2/169ـ170.
86 انظر إعراب النحاس: 3/20.
87 انظر تفسير القرطبي: 11/116.
88 معاني الزجاج: 3/273، و المخطوط: 3/ ورقة 5/ ص ب. إذ يقال: سنا يسنو، فالمطر صار للأرض كالسانية، فهو يسنوها .
89 انظر المحرر الوجيز: 11/38 وشواذ القراءة (مخ): 148 والبحر: 6/199، والدر المصون: 7/608.
90 أنظر البحر و الدر في الموضعين السابقين .
91 انظر مثلا المقاصد الشافية: 9/284ـ364.
92 سورة الفجر: من الآية: 28.
93 انظر أوضح المسالك: 4/333.
94 معاني الفراء: 2/170 .
95 يريد ما جاء مستعملا في الآية:" مأتيا " على اسم المفعول، ولو جاء على اسم الفاعل لكان وجها.
96 معاني الزجاج: 3/275 .
97 انظر التبيان: 2/877.
98 سورة الإسراء: من الآية: 45
99انظر التبيان : 2/823.
100 انظر الكشاف: 2/515 والمحرر الوجيز: 11/22، والتبيان: 2/877، والبحر:6/202، والدر المصون:7/613.
101 انظر مجاز القرآن: 1/10 والمحرر الوجيز: 11/50، والدر المصون:7/628، وانظر العين (ندو) 8/76.
102 بعد أن ذكر الأوجه الثلاثة مقروءا بها.
103 معاني الزجاج:3/279.
104 انظر إعراب النحاس: 3/26 ـ 27.
105 انظر تفسير القرطبي : 11/143.
106 ديوانه: 253، واللسان ( سأى)، ونسب لحسان - رضي الله عنه - وهو في ديوانه ضمن مقطوعة من خمسة أبيات. وانظر ديوانه: 194.
107 ديوانه: 1/111، و معاني الزجاج:3/280، والمحرر الوجيز: 11/51، والأمالي الشجرية: 2/19، والدر المصون: 7/631.
108 أما سيبويه فسماها "ياء".
109 انظر الكتاب: 33/467 ـ 468.
110 انظر المحرر الوجيز:11/51، وشواذ القراءة (مخ): 149، والبحر: 6/210 ـ 211, و الدر المصون: 7/630 ـ 631.
111 انظر الكشاف: 2/521، و التبيان:2/880 (و فيه:"...وهو مقلوب، يقال في:"رأى" "أرى" ". كذا ! و هو لا يستقيم، و الصواب:...يقال في "رأى":"راء").
112 انظر التبيان: 2/888.
113 انظر تفسير الطبري: 11/155.
114 وقد وهم السمين فأحصاها أربعة . انظر الدر المصون :7/635، ولم يعلق المحقق بشيء !
115 سورة مريم: الآيات:77،88،91 .
116 سورة الزخرف: الآية: 81 .
117 سورة نوح: الآية: 21.
118 انظر مختصر الشواذ: 86، وكذا: 159، وطبعة عالم الكتب:89، وكذا:162 و الكشاف:2/522، والمحرر الوجيز:11/53، وشواذ القراءة(مخ):149، والبحر:
6/213، والدر المصون:7/636.
119 انظر الدر المصون: الموضع السابق.
120 أي اللغات فيه، وهي: إدّ، أدّ ، آدّ .
121 معاني الفراء: 2/173.
122 انظر السابق:1/258
123 معاني الزجاج: 3/283، وانظر المخطوط: 3/ورقة 8 /ص:أ، وفيها:"لا أعلم أحدا قرأ بها". وما وجدته هاهنا مخالفا لما في المطبوع فإنما مصدره المخطوط !
والنصب في " رادّا" و"مادّا" في كلام الزجاج فإنما على الحكاية .
124 انظر شواذ القراءة (مخ): 149.
125 انظر إعراب النحاس: 3/28.
126 انظر القرطبي: 11/ 156 .
127 انظر السابق.
128 انظر إعراب النحاس: 3/28، والدر المصون: 7/ 646.
129 انظر القرطبي: 11/ 156 .
130 انظر المصادر السابقة في: 6،7
131 الكشّاف: 2502.
132 انظر تفسير القرطبي:11/77.
133 انظرالبحر: 6/173 .
134 انظر الدرّ المصون: 7/564 .
135 الدرّ المصون: 7/564 .
136 انظر الهمع:1/171 – 174.
137 انظر تفسير القرطبي: 4/72.
138 انظر معاني الفرّاء : 1/208 .
139 انظر إعراب النحاس: 3/22 .
140 سورة مريم : من الآية : 60.
141 سورة مريم : من الآية : 60.
142 إعراب النحاس: 3/22 .
143 انظر تفسير القرطبي: 11/126 .
144 انظر المحرر الوجيز: 11/41، و شواذ القراءة (مخ): 149، والبحر: 6/201، و الدر المصون: 7/611.
145 انظر الدر المصون: الوضع السابق
146 سورة النمل: من الآية:87.
147 البيان: 2/137.
148الدر المصون: 7/651.
149 انظر الدر المصون: 7/651 ـ 652.
150 سورة مريم: الآية: 95.
151 إعراب النحاس: 3/29.
152 انظر تفسير القرطبي:11/160.
153 البحر: 6/220.
154 انظر السابق.
155 سورة النمل: من الآية:87.
156 سورة طه: من الآية:89. وقد قرئ فيها بالنصب شذوذا. قرأ بذلك أبو حيوة. انظر مختصر الشواذ: 91 ـ 92.
157 سورة آل عمران: من الآية:179.
158 معاني الفراء : 2/162 ـ 163 .
159 انظر إعراب النحاس: 3/8 ـ 9 ورواية الخصائص: 2/ 425 : " ألا يحسنُ ".
160 انظر شواذ القراءة (مخ ): 146، والبحر: 6/176، والدر المصون: 7/573.
161 سورة الحج: من الآية:15.
162 [ ] ما بينهما ساقط من الأصل المطبوع.
163 معاني الفراء:2/165.
164 انظر معاني الأخفش: 2/402 ، و مشكل الإعراب : 2/53، و المحرر الوجيز : 11/24, و تفسير القرطبي:11/94، والبحر:6/184،و الدر المصون:7/585 .
165 معاني الفراء:2/170.
166 معاني الزجاج: 3/274.
167 انظر إعراب النحاس:3/22، و تفسير القرطبي:11/126.
168 انظر معاني الزجاج: 3/274، و المحرر الوجيز:11/41، و البحر:6/201، والدر المصون:7/611.
169 إعراب النحاس:3/22.
170 انظر تفسير القرطبي:11/126.
171 انظر الكشاف:2/515، والبحر:6/201، والدر المصون:7/611.
172 انظر مختصر الشواذ: 85، و طبعة عالم الكتب:88، و المحرر الوجيز: 11/41، وشواذ القراءة ( مخ ): 148 ـ 149، و البحر:6/201، والدر المصون:7/611.
173انظر الكشاف:2/515، و التبيان: 2/877.
174 سورة الإنسان: من الآية: 3.
175 سورة الإنسان: من الآية: 3.
176 معاني الأخفش:1/68.
177 لأنه عرض للآية:3 من سورة الإنسان، فقرنها بنظيرتها:75 من سورة مريم، كما فعل هناك، في الموضع الأول.
178 معاني الأخفش: 2/519.
179 انظر شواهد العيني على الخزانة: 3422.
180 في الأصل المطبوع:"إليه" كذا! وعلّق المحققون بقولهم:"الضمير للقوم". أي على ظاهر لفظه. وفيه لبس. واخترت"إليهم" بضمير الجمع على معنى "القوم". لأنه قلّ أن يعود الضمير المفرد على"قوم" في مثل هذا التركيب في العربية، باعتبار لفظه دون معناه.
181 المحتسب: 1254.
182 انظر الدر المصون: 7592.
183 سورة مريم: الآية 89.
184 سورة النساء: من الآية:15.
185 انظر موضع الآية: 25 في هذا البحث.
186 سورة النساء: من الآية:15.
187 سورة مريم: الآية 89.
188 معاني الفراء: 1258.
189 يريد بإضمار اللام.
190 معاني الفراء:2/172.
191 انظر إعراب النحاس:3/27 - 28 .
192 انظر معان الزجاج:3/283 .
193معاني الفراء:2/173.
194انظر إعراب النحاس:3/29 .
195 انظر تفسير القرطبي: 11/159.
196 انظر مختصر الشواذ:86، طبعة عالم الكتب:89، والكشاف:2/526، و المحرر الوجيز: 11/59، و شواذ القراءة(مخ):149، و البحر: 6/220،
والدر المصون: 7/653.
197 سورة مريم: من الآية: 64.
198 شواذ القراءة(مخ):149.
199 انظر السابق: 148.
Publiée
2011-12-01
Comment citer
النور, د. علي محمد.
التّجويزات النحوية في سورة "مريم" بين اللّغة والقراءة.
قــــــراءات, [S.l.], v. 3, déc. 2011.
ISSN 1112-9468.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/1366>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles