إشكالية النقد التفكيكيّ عند نقاد محمود درويش
Résumé
( ملخص )
يتناول هذا البحث إشكالية النقد التفكيكيّ عند نقاد محمود درويش، من خلال ثلاثة نماذج مختارة هي:
- محمد جمال باروت: في دراسته المعنونة بـ (مفهوم الرمز الديناميكي وتجلّيه في الشعر الفلسطيني الحديث - محمود درويش نموذجاً)
- حسام الخطيب: في دراسته لقصيدة ( ذات يوم سأجلس على الرصيف)
- محمد عبد المطلب: في دراسته المعنونة بـ ( تطور تجربة محمود درويش)
ويندرج هذا البحث في إطار نقد النقد.
ومن أسباب اختيار الباحث لهذا البحث:
عدم وجود أيّة دراسة، على حدّ علم الباحث، تتناول نقّاد محمود درويش.
- الإشكالية التي أثارتها استراتيجية التفكيك في النقد العالمي عموماً، وفي النقد العربي خصوصاً. ولاسيما فيما يتعلق بنظرية التلقي، والدلالة، والحضور والغياب، والتأجيل، ولا نهائية القراءة.. إلخ
الرغبة في الوقوف على جانب من الحركة النقدية التي أثارها الشاعر الفلسطيني محمود درويش، بما له من حضور كبير على الساحة الأدبية. ووضع هذه الحركة النقدية في مكانها الصحيح، ضمن حركة النقد العربي المعاصر