التّلقّي والنّقد الأسطوري

  • Yves Chevrel
  • سامية عليوي

Résumé

أسفر مفهوم التّلقّي منذ أن دخل العبارات التّقنية للبحث الأدبي، انطلاقا من ستّينيات القرن الماضي، عن عدد من الدّراسات التي تطوّرت وفق محوريْن متكامليْن، هما: جمالية التّلقّي ﴿وهي الأبحاث التي تدور حول قدرة الأعمال الأدبية على المساءلة وعلى تغيير معايير القراءة﴾، وتاريخ التّلقّي ﴿وهي الأبحاث التي تدور حول تتابع القراءات التي أجريتْ حول الأعمال الأدبية﴾. أُقيمت حول هذيْن المحوريْن أعمال كثيرة، عادة ما تكون أحادية الموضوع ﴿تلقّي كاتب أو عدد من الكُتّاب لعمل أدبي، أو لأديب، أو لأسطورة﴾، في الوقت الذي تقدّم فيه مقاربات نظرية إطارا مفاهيميا ﴿ياوس  Jauss، 1978، شوفرالChevrel  1986، 1989﴾؛ لقد نوقشت علاقاتها بالنّقد الأسطوري ﴿مورتييMortier ، 1994﴾ وأصبح من الضّروري تحديدها.

Publiée
2019-01-02
Comment citer
CHEVREL, Yves; عليوي, سامية. التّلقّي والنّقد الأسطوري. قــــــراءات, [S.l.], n. 05, p. 09-28, jan. 2019. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/4082>. Date de consultation : 24 nov. 2024
Rubrique
Articles