استحلاب النّص وتعدّد القراءة في الشعر الأدونيسي قصيدة (هذا هو اسمي) أنموذجا

  • أمحمد تركي جامعة تيارت

Résumé

تعدَّدت قراءات النُّقاد المعاصرين للنُّصوص الشِّعريّة العربيّة الحديثة و المعاصرة الغامضة، وتباينت نظراتهم في دراسة النَّص الشِّعري الواحد. وذلك راجع إلى مهارةِ كلِّ ناقدٍ وخبرته في الكشف والإبانة([i])، ما أكسب بعض النُّصوص الشِّعريّة الغامضة تطوُّرا صاف بها في سماء الإبداع الشِّعري.


إنَّ تكثيف الشَّاعر لميكانيزمات الأداء الفنِّي في القصيدة العربية الحديثة والمعاصرة، والمتمثِّلة في توظيف الرُّموز والأساطير، وتقمُّص الشَّخصيات وتبادل المدركات (الحواس)، واستدعاء حقل السِّينما وما يتضمنه من مونتاج ودراما وسيناريو([ii]). ما كان لها لتطْفُوَ على سطح النَّص لولا جديَّة القارئ (النَّاقد) في القراءة والتَّأويل. فإذا كان تكثيف اللُّغة الشِّعرية وغموضها في النَّص ِدليل على براعة الشَّاعر وحذقه فإنَّ «الوقوفَ على أسرار هذا النَّص مهمَّة تستدعي في المتلقِّي خبرةً فنيَّةً ومعرِفةً واسِعَةً بأسرار الجمال»([iii]). والتَّذوق الرَّاقي لهذا النَّص الشِّعري الغامض.


 


 


 


 


 


 


 


 


الإحالات:


(1)- ينظر: عبد الواحد، محمود عباس. قراءة النَّص وجماليات التلقِِّّّي (بين المذاهب الغربيّة الحديثة وتراثنا النَّقدي ). دار الفكر العربي، القاهرة، ط1؛ 1417هـ، 1996م. ص: 41.


(2)- الموسى، خليل. آليات القراءة في الشِّعر العربي المعاصر. الهيئة العامة السُّورية للكتاب، دمشق، ط1؛ 2010م. ص: 145.


(3)- المرجع. نفسه. ص: 42.

Publiée
2019-01-02
Comment citer
تركي, أمحمد. استحلاب النّص وتعدّد القراءة في الشعر الأدونيسي قصيدة (هذا هو اسمي) أنموذجا. قــــــراءات, [S.l.], n. 05, p. 77-106, jan. 2019. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/4087>. Date de consultation : 22 jui. 2024
Rubrique
Articles