أثر التلاقح المعرفي في توجيه مفاهيم مصطلح الأداء

  • نور الدين دحماني جامعة مستغانم

Résumé

يتخذ التلاقح المعرفي ضمن الدراسات الأدبية واللغوية مظاهر وأشكال عدّة على مستوى الأنساق المعرفية والمدارس والنظريات والمذاهب والمناهج والمفاهيم والمصطلحات، ليلغي الحدود القائمة بين العلوم، ويمدّ جسور التقاطع فيما بينها، ويزيح الوهم في اعتبارها مجرّد كيانات مستقلّة منكفئة على ذاتها، ومنعزلة عن بعضها البعض. واللافت للانتباه إذا ما استقصينا موروثنا العلمي في شتى أنساقه وتشعّباته وتخصّصاته الأدبية واللغوية أنه يصدّق هذه الحقيقة. الأمر الذي سنسعى إلى توضيحه عبر تحسّس أثر التلاقح المعرفي في توجيه مفاهيم ودلالات المصطلحات أدبيا ولغويا، وهنا نرتئي التوقف عند مصطلح الأداء.

Publiée
2019-01-02
Comment citer
دحماني, نور الدين. أثر التلاقح المعرفي في توجيه مفاهيم مصطلح الأداء. قــــــراءات, [S.l.], n. 07-06, p. 31-59, jan. 2019. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/4097>. Date de consultation : 21 nov. 2024