صورة المثقف في الرواية العربية (قراءة في ثلاثية أحلام مستغانمي

  • شهرزاد بوسكاية المركز الجامعي ميلة-الجزائر

Résumé

تتميز الرواية بكونها أداة تعبير قادرة على رصد التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية،فهي على حد تعبير ستاندال مرآة تجوب الشوارع، تعكس هموم الناس، آمالهم و أحلامهم و نوافذها مشرعة على عوالم سحرية متعددة: الفانطستيك ،الأسطورة، التاريخ، الموروث.إن الرواية مجال تتعدد فيه الشخصيات و بالتالي تتعدد الرؤى والأصوات وحتى الإيديلوجيات، كما أن لها القدرة على اختراق المسكوت عنه في الخطاب السياسي والإيديلوجي.


و يعبر الخطاب الروائي بصورة ما عن تمثلات المثقف و تجلياته ويقدّم صورة تعكس شيئا من واقعه في علاقاته بالمجتمع و السلطة و الآخر، وكثيرا ما تتناول الرواية المثقف بوصفه ذا وعي نضالي نابع من الإحساس بالظلم المسلط على الإنسان العربي من قبل الأنظمة السياسية، فتتحول الثقافة إذ ذاك إلى أداة تهدف إلى التغيير.


ولم تعد الرواية الحديثة وسيلة للترفيه والتسلية والهروب من الواقع ومن رتابة اليومي، بل كفعل وعي وأداة تعرية وفضح. والروائية أحلام مستغانمي واحدة من الكتاب الذين وظفوا الخطاب الروائي لكسر الطابوهات واختراق المسكوت عنه:( السلطة- الدين- السياسة)، فصورت ملحمة سقوط الذات على عتبة السلطة. و تناولت جدلية السلطة


والمثقف؛ إذ تطالعنا أزمة المثقف من خطابها. إن مثقف أحلام مستغانمي يجعل من الأام العظيم وجودا لحريته؛ إنه محمد اسياخم الذي وظفت ملامحه في ذاكرة الجسد معبرة بذلك عن ثورتها  ضد السلطة التي تكمم أفواه الناس: "يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلم النطق وتقضي الأنظمة العربية لبقية عمره في تعليمه الصمت" ( ذاكرة الجسد ص:28)، بل الأكثر من ذلك أنها ترسم صورة كاريكاتورية للذين يريدون الانتساب للنخبة (ينظر ذاكرة الجسد ص:83).


كما تقوم بفضح و تعرية اضطهاد السلطة للمثقف في مشهد يوحد بين هزائم الإنسان و هزائم الوطن و ترمز لذلك بحزيران 1967 و ما حدث لخالد 1971 :" سجنته الجزائر لطول لسانه" ( ذاكرة الجسد ص:243).


و تطالعنا صورة المثقف الذي يعاني من تهميش السلطة ؛ فالنظرة إليه دونية:" الجزائر بلد لم يسأل فيه المثقفون و لا النساء عن رأيهم" ( فوضى الحواس ص:247)


وتقدم أحلام مستغانمي نموذجا آخر للثقف ، أو بالأحرى لمدعي الثقافة المتنطعين مشككة فيما إذا كانت الجزائر قد استقلت و هي تحت حكمهم:"مثقفين يتعسكرون أو عسكر يدعون الثقافة" ( ذاكرة الجسد ص:234)


 


الملخص بالانجليزية


The image of the éducateur in the movelistic speech


Unit : Assimilation of the educated in a  literal text


 


The movel is spécialized by being a mean of express in able to check social economic and political transformation ,as standal expresses it is a touring missos in the streets which reflexes peoples sadness , hopes and dreans, it ‘s windows opened on misterious and différent  words : the fanta stic,legend ,heritated history .


The movel is a field where pers-onalidies differ and so sounds and sights differ and even ,diologies .


The movelistic speech expresses the mani festations of the educated and gives an image which reflects something from his reality ,his relation with …….ciety and other peaple . Mostof the time movel dexribes the educated as a cenxious pers an who feels autoracy on Arabian persan by political systems, here culture because a mean which we and aim to change.


Modern move lis no more a mean of entertainment and exaping from reality and recent routine but it is rather a mean of campromize ,Ahlam Mustghanmi is are of the writes who uses the movelistic speech to destroid the « tabo » and secret subjects (religion ,politic,authority), she talked about authority via the educated,through her movel she represented the educated crisis ,she ment , ned Med Isscukhem


In her movel « the memory of the body Dakirat el Jassed » stating her revolution agcunst ………………. Which closes people’s mouthes (man passes most of histime learning to speak and arabic systemes passes her time teaching him silence ) (Dakirat El Jassad p28) M…. than that she draws caricatural picture for those who want to be are of the motables , she also wants to stripoff the oppress an of authority to


the educated in a show where it gathers man and cauntry failuaw.

Publiée
2019-01-02
Comment citer
بوسكاية, شهرزاد. صورة المثقف في الرواية العربية (قراءة في ثلاثية أحلام مستغانمي. قــــــراءات, [S.l.], n. 08, p. 53-72, jan. 2019. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/4120>. Date de consultation : 21 nov. 2024