بناء القراءة للنص الأدبي

  • محمَّد بن سالم بن محمَّد الجامودي جامعة السلطان قابوس

Résumé

إن النص الأدبي لا يبوح بكل مكنوناته، ولا يفصح عن مخبوئِه، ولا ينجلي معدنه، ولا يَبِينُ عن دلالات ومعانيه ، ولا تظهر أبعاده ومراميه ، إلا بقرآءةٍ قائمةٍ على ركائز علمية قارّة، ومنهجية واضحة تتماشى مع خطواته ومراحله.


ولتكون القرآءة أكثر قرباً من النص ، ينبغي أن تتوافر في القائم عليها مواصفات خاصة ، يتحدد بها مستوى النجاح في التحليل ، إذ المحلل مبدعٌ ثانٍ قد يفوق مبدع النص في نصه، أو يتساوى معه، أو يكون في عمله دون مستوى النص.


كما أن على القارئ - أولاً وقبل كل شيء- أن ينطلق من النص ذاته، فالنص يبيِن عن المنهج الذي يتناسب معه، والأدوات التي تصلح له ..؛ إذ لكل نص خصوصية تميزه عن غيره، وسمات ينفرد بها عما سواه، ويأتي هذا المبحث ليجيب عن تساؤلاتتعِنُ لكل من يرغب في تحليل نصٍ أدبي ما، وهي:


ما الاشتراطات التي ينبغي توافرها في كل من:


 


1- قارئ النص الأدبي.


2- النص موضوع القرآءة .


3-  العملية الإجرائية للقراءة .


 


كما يقدم هيكلا مقترحا لعملية القرآءةللنص الأدبي في كل مرحلة من مراحلها.


الكلمات المفاتيح: ( تحليل ، آلية ، بناء ، هيكل ، قرآءة ، نص).


 


Abstract


A Novel Approach to Reading  Literary Texts


The hidden messages and invisible treasures  of any literary text can  be explored and unmasked only through a principled and systematic analysis which should be  based on  empirical grounds and a clear methodology that considers  all the different layers of a literary text. In order to give a literary text its due literary analysis,  readers have to be equipped with the type of  knowledge that enables them  to choose the proper analytical paradigm , for the reader of a literary text may add an artistic touch to the text that is equal if not superior to that of the original author or may not  give the literary text its due analysis. Yet, the starting point for any literary analysis should be the text and should adhere to a certain methodology that suits both the text  and the applied approach of analysis. This study aims at giving insight into  the stipulations readers of a literary text need to meet, the text, and the reading strategy. The study proposes a new reading paradigm  which  considers all the different levels and layers of a literary text. 

Publiée
2019-01-02
Comment citer
بن سالم بن محمَّد الجامودي, محمَّد. بناء القراءة للنص الأدبي. قــــــراءات, [S.l.], n. 08, p. 233-246, jan. 2019. ISSN 1112-9468. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/lectures/article/view/4127>. Date de consultation : 09 mai 2024