إشكالية تحقيق التوازن البيئي في ظل استمرار التنمية الدائمة

  • طروب بحــــــــــــــري كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الحاج لخضر باتنة

Résumé

Environment means in nature, the totality of surrounding conditions, everything arround us is environment, whatever we live within is our environment.


Whereas Environmental science is an interdisciplinary academic field that integrates physical and biological sciences. Environmental studies incorporates more of the social sciences for understanding human relationships, perceptions and policies towards the environment


This study is meant to dig into this important subject, by emphasising on the relation between enviroment’s components and it’s balance .


الملخص:


تعني البيئة بمفهومها العام الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان يتأثر به ويؤثر فيه، كما تعني كل العناصر الطبيعية والحياتية التي تتواجد حول وعلى سطح  وداخل الكرة الأرضية، فالغلاف الغازي ومكوناته المختلفة، والمصادر الطبيعية والطاقوية، والغلاف المائي وما بداخله، وسطح الأرض وما يعيش عليها من نباتات وحيوانات، والإنسان في تجمعاته المختلفة، كل هذه العناصر هي مكونات للبيئة.


أما علم البيئة فهو العلم الذي يُعنى بدراسة مجموع العلاقات والتفاعلات الموجودة بين جميع عناصر البيئة، أي تلك العلاقة الموجودة بين الإنسان وأخيه الإنسان، وبين غيره من الكائنات الحية الأخرى سواء كانت حيوانية أو نباتية،  وتشمل كذلك مجمل العلاقات بين جميع الكائنات الحية نباتية أو حيوانية مع عناصر غير حية كالتربة والماء والهواء والصخور، وكذلك العلاقات بين العناصر غير الحية.

Publiée
2018-01-08
Comment citer
بحــــــــــــــري, طروب. إشكالية تحقيق التوازن البيئي في ظل استمرار التنمية الدائمة. revue mofakir, [S.l.], n. 08, jan. 2018. ISSN 1112-8623. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/mf-fdsp/article/view/2445>. Date de consultation : 28 avr. 2024