أهمية الخصائص الديموغرافية و الخدمات المرغوبة في تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية دراسة ميدانية
Résumé
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهمية الخصائص الديموغرافية و الخدمات المرغوبة في تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية. ولتحقيق هذا الغرض وزع استبيان الدراسة على عينة تتكون من 100 زبون. وبعد جمع البيانات وتحليلها وفقا لأسلوب تحليل العناقيد بخطوتين ( Two Step Cluster) . توصلت هذه الدراسة إلى تحديد قطاعين متباينين من الزبائن، حيث تتضمن المجموعة الأولى 20 زبونا وتتضمن الثانية 80 زبونا. وقد توصلت الدراسة أيضا إلى أن الخصائص الديموغرافية ( الجنس، السن، مستوى التعليم ، النشاط، الدخل) لم تكن مهمة في التمييز بين العنقودين . في حين أن الخدمات المرغوبة كانت مهمة في التمييز ما بين العنقودين.The aim of this study is to determine the importance of demographic characteristics and desired services in food retail customer’s segmentation. To achieve this purpose, the study questionnaire was distributed to a sample of 100 customers. After collecting and analysing data acoording to Tow Step Cluster Analysis. The study found two distinct clusters of customers. The first group includes 20 customers and the second includes 80 customers. The study also found that demographic characteristics ( gender, age, education level, activity, income) were not important to distinguish between clusters. While desired services were important in distinguishing between clusters.
Comment citer
فؤاد, بوفطيمة.
أهمية الخصائص الديموغرافية و الخدمات المرغوبة في تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية دراسة ميدانية.
Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 13, 2013.
ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1039>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles