أثر الابتكار التسويقي للمنتجات في تحقيق وفاء الزبائن دراسـة استطلاعية على عينة من مستهلكي ماركة (عمر بن عمر) بولاية بسكرة

  • بزقراري عبلة جامعة بسكرة - الجزائر

Résumé

هدفت الدراسة إلى قياس أثر الابتكار التسويقي للمنتجات من خلال أبعاده (تطوير المنتجات الحالية، ابتكار منتجات جديدة) في تحقيق وفاء الزبائن من وجهة نظر عينة من مستهلكي ماركة (عمر بن عمر) الغذائية في ولاية بسكرة، وأيضا قياس درجة وفاء الزبائن لهذه العلامة التجارية.

ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استمارة ووزعت على عينة عشوائية مكونة من 280 مستهلك لهذه العلامة، ثم تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:

 - يوجد وفاء قوي من طرف الزبائن لمنتجات عمر بن عمر.

- وجود أثر لابتكار المنتجات (تطوير المنتجات الحالية، ابتكار منتجات جديدة) على وفاء الزبائن، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون 0,74 وهي علاقة قوية.

- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطوير المنتجات الحالية على وفاء الزبائن لعلامة عمر بن عمر.

- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لابتكار منتجات جديدة على وفاء الزبائن لعلامة عمر بن عمر.

الكلمات المفتاحية: الابتكار التسويقي، ابتكار المنتجات، وفاء الزبائن، ماركة (عمر بن عمر).

Résumé :

L'étude visait à mesurer l'impact de l'innovation marketing des produits par ses dimensions (le développement des produits existants, l'innovation des produits nouveaux) dans la réalisation de fidélité des clients du point de vue d'un échantillon des consommateurs de la marque (Omar Ben Omar) alimentaire dans l'état de Biskra, et mesurer aussi le degré de fidélité de la clientèle à cette marque. Pour atteindre les objectifs de l'étude, a conçu un formulaire et distribué à un échantillon aléatoire de 280 consommateurs de la marque, a été en s'appuyant sur SPSS pour analyser les résultats, l'étude a révélé plusieurs résultats:

  - Il existe une forte fidélité des clients au  produits Omar ben Omar.

- La présence de l'impact de l'innovation des produits (développement des produits existants, l'innovation des produits nouveaux) sur la fidélité des clients, avec un coefficient de corrélation de Pearson de 0,74 est une relation forte.

- La présence d'un effet statistiquement significatif pour le développement de produits existants sur la fidélité des clients de la marque Omar ben Omar.

- La présence d'un effet statistiquement significatif pour l'innovation des nouveaux produits sur la fidélité des clients de la marque Omar ben Omar.

Mots-clés: l'innovation marketing, l'innovation des  produit, La fidélité des clients, La  marque (Omar ben Omar).

Références

AIT ATMANE F, Essai d’analyse des déterminants de l’innovation dans l’Economie Algerienne. Cas du secteur agroalimentaire de la region de bejaïa, Actes du colloque: L’innovation pour la compétitivité et le développement : quelles perspectives pour un décollage réussi en Algérie, ISGP (Bordj El kiffan) 16-19 Avril 2012, p.335.
عماد يوسف قاسم مسعود، تطوير نموذج لقياس رضا الزبائن وولائهم في شركات الهواتف المتنقلة في الأردن، رسالة دكتوراه الفلسفة، تخصص تسويق، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن، 2007.
Ferauge P, Innovation et développement durable: proposition d’un cadre conceptuel, Working paper, Université de Mons, Paris, 2009, p.05. portail.umons.ac.be/FR/universite/facultes/warocque/Rech/.../2009-7.pdf‎
تيقاوي العربي، دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتكار في المنظمات الحديثة من وجهة نظر العاملين في منظمات الاتصالات الجزائرية، مداخلة مقدمة في الملتقى الدولي حول: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، جامعة سعد دحلب البليدة، 12 و13 ماي 2010، ص.10.
شريف حمزاوي، بلكبير بومدين، التوجه نحو السوق كمتطلب أساسي لخلق الإبداع و الابتكار في المؤسسات، مداخلة مقدمة في الملتقى الدولي حول: الإبداع و التغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، جامعة سعد دحلب البليدة، 12 و13 ماي 2010، ص.07.
Sassi H, Stratégie de l’innovation et sémiotique du positionnement marketing, Thèse de Doctorat, Sciences du langage, Université de Limoges, 2007, p.50.
سمية بروبي، دور الإبداع والابتكار في إبراز الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، دراسة حالة مؤسسة المشروبات الغازية مامي، رسالة ماجستير، جامعة فرحات عباس سطيف، 2010/2011، ص.103.
محمد زيدان سالم وآخرون، دور الإبداع التسويقي والتكنولوجيا في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك العاملة في محافظات غزة من وجهة نظر العملاء، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، العدد02، المجلد13، فلسطين، 2011، ص.116.
شريف حمزاوي، بلكبير بومدين، مرجع سابق، ص.
Retourne C, Analyse de cas concrets d’innovation dans les PME/PMI problématiques et discussions, thèse de doctorat, université d’Aix Marseille III, 1995, p.21.
ثائر أحمد سعدون السمان، خضر خليل شيخو الجرجري، انعكاسات إبداع المنتج على تحقيق الحماية للمستهلك: دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوي، مجلة تنمية الرافدين، المجلد39، العدد110، جامعة الموصل، 2012، ص.18.
فردوس محمود عباس، أثر اعتمادية الإبداع التقني في تحسين جودة المنتوج لتحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، مجلة كلية التربية، المجلد01، العدد04، العراق، 2010، ص.259.
وفاء صبحي التميمي، سامر وليد الحلاق، أثر تطوير المنتجات في درجة ولاء المستهلك: دراسة ميدانية عن مستهلكي منتجات الألبان في منطقة أمانة عمان الكبرى، مجلة دراسات للعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية، العدد 01، المجلد 38، عمان، 2011، ص.120.
ثائر أحمد سعدون السمان، خضر خليل شيخو الجرجري، مرجع سابق، ص.19.
Frisou J, Pour une approche tendancielle du comportement de fidélité, Actes du 3ème Congrès International sur les Tendances du Marketing en Europe, ESCP-EAP - Université de Venise, Paris, 2003, p.02.
Nardot. C, la fidélisation du clients, www.creg.ac-versailles.fr/.../la_fidelisation_des_clients.pdf
Jacoby, J and Kyner, D.B.1973, Brand Loyalty Versus Repeat Purchasing Behaviou, Journal of Marketing Research, Vol. 10, p. 02.
Dick, A.S, Basu, K, Customer loyalty: toward an integrated conceptual framework, Journal of the academy of marketing science, 22(2), 1994, p. 111.
El-amri. M, Fidélisation et satisfaction du client au coeur des problèmes marketing, Université Montpellier III, Librapport, France, 2006, p.08. (06/04/2010) http:// books4all.110mb.com/mark/fedilisation.pdf
علاء عباس علي، ولاء المستهلك (كيفية تحقيقه والحفاظ عليه)، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009، ص.47.
نفس المرجع، ص.60.
أمال.ب، عمر بن عمر... علامـة جزائرية صنعتهـا الجودة والإتقان، جزايرس، 22 - 10 - 2010 .http://www.djazairess.com/akhersaa/33551
حفيظ صواليلي، مجمّع بن عمر يعرض منتجاته في الصالون الدولي بباريس، جريدة الخبر اليومية، العدد: 6873، الأحد 21 أكتوبر 2012، http://www.elkhabar.com/ar/economie/307027.html
حفيظ صواليلي، مرجع سابق.
أمينة.ل، مركب الرياض قورصو (بومرداس) يستأنف نشاطاته بفضل شراكة بين قطاعين عمومي وخاص، جريدة النهار الجديد،العدد 1650، 7 مارس 2013، http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/150736.html
Publiée
2014-06-01
Comment citer
عبلة, بزقراري. أثر الابتكار التسويقي للمنتجات في تحقيق وفاء الزبائن دراسـة استطلاعية على عينة من مستهلكي ماركة (عمر بن عمر) بولاية بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 15, juin 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1116>. Date de consultation : 22 déc. 2024