تأثير سياسة توزيع الأرباح على قيمة الشركات المدرجة في المؤشر CAC40 تحليل إحصائي خلال الفترة 2007-2009

  • عبد الوهاب د. دادن جامعة ورقلة - الجزائر
  • أ. بديدة حورية جامعة ورقلة - الجزائر

Résumé

Résumé

Ce travail vise à analyser l’influence de la politique des dividendes sur la valeur boursière des sociétés du CAC40, tenant compte d’autres décisions financière. Deux axes principaux ont été pris en considération: l’étude de l’influence de la politique des dividendes (DPA, Rachat d’action et BPA) sur la valeur de l’entreprise, et l’étude du contenu informationnel de cette politique sur la valeur. Après avoir fourni une analyse statistique de la politique des dividendes et du contenu informationnel pour les sociétés du CAC40, nous avons relevé l’existence d’une forte relation entre le DPA et la valeur, par contre, la relation est neutre entre le rachat d’action et la valeur, d’une part, et entre le contenu informationnel et la valeur, d’autre part.

الملخص:       تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير سياسة توزيع الأرباح على قيمة مؤسسات المؤشر CAC40، وذلك في ظل وجود قرارات مالية أخرى. وفي هذا الإطار، تناولت الدراسة محوران أساسيان: دراسة تأثير سياسة توزيع الأرباح (التوزيعات النقدية، إعادة شراء الأسهم، ربحية السهم) على قيمة المؤسسة، عن طريق الدراسة الاختبارية، وكذا دراسة تأثير المحتوى الإعلامي لهذه السياسة على القيمة، من خلال دراسة الحدث.       وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير لسياسة التوزيعات النقدية على قيمة المؤسسة، بينما لا توجد علاقة خطية بين كل من إعادة شراء الأسهم وربحية السهم على القيمة. هذا بالإضافة إلى عدم وجود تأثير للمحتوى الإعلامي لهذه السياسة على قيمة مؤسسات المؤشر CAC40.الكلمات الدالة: قيمة المؤسسة، سياسة توزيع الأرباح، التوزيعات النقدية، إعادة شراء الأسهم، ربحية السهم، مؤشر CAC40، المحتوى الإعلامي.
Publiée
2011-12-06
Comment citer
د. دادن, عبد الوهاب; حورية, أ. بديدة. تأثير سياسة توزيع الأرباح على قيمة الشركات المدرجة في المؤشر CAC40 تحليل إحصائي خلال الفترة 2007-2009. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 10, déc. 2011. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1152>. Date de consultation : 04 mai 2024