أهمية ممارسة القيادة بالذكاء العاطفي في العمل دراسة إتجاهات عينة من أساتذة التعليم العالي بجامعة بسكرة

  • أ.فيــــروز شيــــــن جامعة بسكرة -الجزائر

Résumé

لقد اعتبر الذكاء العاطفي في السنوات الأخيرة، متغير مهم لنجاح المؤسسات، لأن استغلال المزيج الايجابي في العاطفة يضفي نوعا من الاحترام والثقة، بين مختلف أعضاء المؤسسة. ولقد نأدى " جولمان" بضرورة تمتع قادة المؤسسات بمهارات الذكاء العاطفي والتي تعني الاستغلال الذكي للعاطفة في مجالات العمل، وذلك من خلال مؤلفه " الذكاء العاطفي". لأن قادة المؤسسات بحاجة للتحكم في مختلف الضغوطات، من خلال تمكنهم من فهم عواطفهم، وعواطف الأخرين وحسن إدارتها، وذلك يجعل الجوانب الايجابية في العاطفة إستثمارا ناتجه الأداء العالي. أن مهارات الذكاء العاطفي تمتص الطاقة السلبية للعاطفة وتحولها إلى علاقات إيجابية مفعمة بالثقة والإنسجام وتوفر المناخ الإيجابي للعمل. وبما أن أستاذ التعليم العالي هو بمثابة القائد في الصف الدراسي، لأنه يقوم بالتأثير في الطلبة وتوجيههم واستثارة أفكارهم، كما إنهم يتأثرون بدورهم بحالته المزاجية سواء كانت إيجابية أو سلبية، وكل هذا بدوره يؤثر في أداء الأستاذ وفي تحصيل الطلبة، وهذا ما جعلنا نحاول البحث في هذا الموضوع، وأخذ عينة من أساتذة التعليم العالي، لمعرفة اتجاه أرائهم حول أهمية ممارسة القيادة بالذكاء العاطفي في العمل.

الكلمات المفتاحية: القيادة، الذكاء العاطفي، الوعي الذاتي، الوعي الاجتماعي، إدارة الذات، إدارة العلاقات.

Resumé:

Au cours des dernières années, l’intelligence émotionnelle est considérée comme une variable importante pour le succès des entreprises,  l'exploitation de la gamme positive de l'émotion, donne le respect et la confiance entre les membres de l'organisation . D’après la théorie de  " Goleman " , il est nécessaire aux chefs des organisations d’avoir  des compétences de l'intelligence émotionnelle  qui  sera exploitée  dans les zones de travail.

Dans son livre " l'intelligence émotionnelle ",  les leaders d'entreprises doivent comprendre leurs émotions et les émotions des autres et cela pour maîtriser les différentes pressions  par l’exploitation  des aspects positifs de l’émotion comme une investissement à haute performance. l'intelligence émotionnelle absorbe l'énergie négative de l’émotion  et elle  transformée  à une attitude positive pleine  de confiance et d'harmonie qui offre un climat favorable au travail.  le professeur de l'enseignement supérieur est un leader dans la salle de classe, parce qu'il affecte les étudients et de les guider et d'éléver leurs idées. car ils  sont affectés par sont état d'humour  qu'elle soit pisitive ou négative et tout cela a on effet sur la performence du professeur a la reussite des ses etudients. et tous ce la ,nous a pousser a faire des recherches sur ce sujet et on a pris un echantillon de professeurs de l'enseignement suprieur pour voir leur direction, leur point de vu sur l'importance de faire preuve de leadership par l’intelligence émotionnelle dans le travail.

Mots clés : leadership, intelligence émotionnelle, la conscience de soi, la conscience sociale, l'auto- gestion, gestion des relations .

Références

نواف كنعان، القيادة الادارية. دار الثقافة، عمان، 2006، ص 15.
دانيال جولمان، ريتشارد بوياتزيس، آنى ماكي، القادة الجدد. ترجمة: عثمان الجبالي المتولي، بشير أحمد سعيد، ص 19.
سعید محمود المصري، التنظیم والإدارة مدخل معاصر لعملیات التخطیط والتنظیم والقیادة والرقابة. الدار الجامعیة، الإسكندریة، 1999، ص 192.
حسين حريم، مبادئ الإدارة الحديثة. الطبعة الأولى، دار حامد، الأردن،2006، ص 215.
نواف كنعان، مرجع سابق، ص 90.
Don hellriegel. John w .Slocum. Management des organizations .2eme edition ,de boeck,.2006, p 358.
I bid. P 358.
Slocum.jackson. Hellriegel. Competency-based management. Usa. 2008. P397 .
على عياصرة، محمد محمود العودة الفاضل، الإتصال الإداري والأساليب الإدارية في المؤسسة التربوية. الطبعة الثانية، دارالحامد، الأردن،2006، ص 82.
خليل محمد شماع، خضير كاضم حمود، نظرية المنظمة، دار المسيرة، الأردن.2000، ص 228.
عبد الرحمان توفيق، الشخصية القيادية فكراً وفعلاً. الطبعة الثانية، مركز الخبرات المهنية للإدارة "بميك"، مصر،2002، ص42.
على عياصرة، محمد محمود العودة الفاضل، مرجع سابق، ص 147.
زيد منير عبوى، مرجع سابق، ص 153.
علي عياصرة، محمد محمود العودة فاضل، مرجع سابق، ص ص130-129.
عبد الرحمن توفيق. مرجع سابق. ص 46.
نواف كنعان. مرجع سابق. ص 369.
سيد الهواري. مهارات المدير العالمي في التوجه العالمي. الطبعة الثانية. القاهرة. 2008.
Bernard Bass. Transformational leadership industrial; military,educational impact. Library of congress cataloging in publication data. 1997. P 4.
Bernard m. Bass. Ronald e. Reggio. Transformational Leadership. Second edition. London. Lawrence erlbaum associates. 2006. P 3.
I bid. Pp 6-7.
Bernard sinclair desgagne. Ann rennee blais. Le leadership en 3c : capacities, conduite, circonstances. Paris. Cirano.2002. p 22.
Vanessa urch druskat. Gender and leadership style, Transformational And Transactional Leadership In The Roman Catholic Church. Leadership quarterly. N 5. 1994.
Bernard sinclair desgagne. Ann rennee blais. I bid. p 20.
John J. Sosik .Don I. Jung. Full Range Leadership Développement. Pathways for People, Profit, and Planet. New york. Routledje. 2010. P17.
ناهدة سكر، الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. الطبعة الأولى، دار المناهج، الأردن، 2003، ص11.
أحمد سيد مصطفى، المدير الذكي، الطبعة الأولى ، دار المؤلف، القاهرة، 2007، ص17.
ناهدة سكر، مرجع سابق. ص11.
دانييل جولمان، الذكاء العاطفي. الطبعة الأولى، مكتبة جرير، 2008، ص359.
حسين أبو رياش، عبد الحكيم الصافي، أميمة عمور، سليم شريف، الدافعية والذكاء العاطفي. الطبعة الأولى، دار الفكر، 2006، ص 208.
أحمد سيد مصطفى، مرجع سابق. ص 20.
حسين أبو رياش، وآخرون، مرجع سابق، ص ص 237-236.
نفس المرجع السابق، ص237.
سعاد جبر سعيد، الذكاء الانفعالي، الطبعة الأولى، دار جدار، الأردن، 2008، ص11.
فريد النجار، التغيير والقيادة والتنمية التنظيمية. الطبعة الأولى، الدار الجامعية، مصر،2007، ص115.
سعاد جبر سعيد، مرجع سابق.ص11.
سمير عادل حامد، شفاء محمد علي حسون، الذكاء الشعوري وعلاقته بنمط القيادة التحويلية، دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات القطنية. بغداد. مجلة الإدارة والاقتصاد. العدد 83. 2010. ص 111.
سعد علي حمود العنزي، ابراهيم خليل ابراهيم الطائي، الذكاء الشعوري وعلاقته بالسمات الشخصية للقادة الاداريين. بغداد، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 13. 2007. ص 3.
فريد النجار، مرجع سابق. ص115.
سعاد جبر سعيد، مرجع سابق. ص ص .16-13
أحمد سيد مصطفى، مرجع سابق. ص 15.
دانيال جولمان، الذكاء العاطفي. مرجع سابق. ص 135.
دانيال جولمان، واخرون، القادة الجدد. مرجع سابق. ص 71.
أحمد ماهر، إدارة الذات , الطبعة الأولى , الدار الجامعية ,مصر,2005، ص 13.
عبد الرحمان توفيق، مرجع سابق. ص 92.
دانيال جولمان، و آخرون، القادة الجدد، مرجع سابق، ص 318.
حسن أبو رياش وآخرون، مرجع سابق. ص 268.
بترج دين، القيادة للجميع، مرجع سابق، ص 51.
أحمد سيد مصطفى، مرجع سابق. ص 21.
بيترج دين، مرجع سابق. ص 71.
دانيال جولمان، واخرون، القادة الجدد، مرجع سابق، ص 85.
نفس المرجع، ص60.
تيصفا جيبر ميدين، ستير شافير، تحديات القيادة والإدارة الفعالة، ترجمة سلامة عبد العظيم حسن، الطبعة الأولى، دار الفكر، لبنان، 2005، ص 105.
دانيال جولمان. ذكاء المشاعر. ترجمة هشام حفناوي. القاهرة: دار هلا للنشر والتوزيع. 2004. ص 96.
سعد علي حمود العنزي. ابراهيم خليل ابراهيم الطائي. مرجع سابق. ص 6.
دانيال جولمان، و آخرون، القادة الجدد، مرجع سابق، ص 83.
نفس المرجع، ص 19.
Publiée
2014-12-01
Comment citer
شيــــــن, أ.فيــــروز. أهمية ممارسة القيادة بالذكاء العاطفي في العمل دراسة إتجاهات عينة من أساتذة التعليم العالي بجامعة بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 16, déc. 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1178>. Date de consultation : 15 nov. 2024