دور الإجراءات الاحترازية في مواجهة مخاطر سوء الحوكمة مع الإشارة الى حالة الجزائر
Résumé
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى تعزيز الفهم بمفهوم الإجراءات الاحترازية وعلاقتها بمختلف المتغيرات الاقتصادية مثل النمو الاقتصادي،المنافسة البنكية،ودورها في تعزيز استقرار البنوك ومدى تكيفها مع موجة الابتكارات والتغيرات،ومن أهم هذه الإجراءات الاحترازية الدولية الاتفاقيات التي تم وضعها من طرف لجنة بازل .
ومن بين النتائج المتوصل إليها وجدنا أن أعمال هذه اللجنة تحتل أهمية كبيرة وخاصة بازل3 نظرا لما جاءت به من مقترحات لتحسين مستوى رأس المال و إدخال نسبة الرافعة المالية والتي وضعت حد أدنى للسيولة يجب على البنوك الاحتفاظ به ،هذا بالإضافة إلى وضع إجراءات رقابية أخرى أكثر صرامة وهذا ما يساعد على تحسين الحوكمة .
وفيما يخص النظام البنكي الجزائري فانه يمتلك نظام حوكمة ناجح نسبيا،هيئات تنظيمية وإشرافية مسئولة بشكل خاص بإصدار القوانين واللوائح وضمان تطبيقها من قبل الجهات المعنية،كما أنها ومن أجل الانسجام مع مقررات لجنة بازل قامت باعتماد نسب تعتمد على رأس المال بالإضافة إلى مجموعة من النسب الأخرى.
الكلمات المفتاحية:الإجراءات الاحترازية، الحوكمة البنكية، لجنة بازل.
Résumé :
Cette recherche vise à renforcer la compréhension de la notion de réglementation prudentielle et sa relation avec diverses variables économiques comme la croissance économique, la concurrence bancaire et son rôle dans la promotion de la stabilité des banques et comment ils s'adaptent à une vague d'innovations et de changements, parmi les plus importantes de ces mesures de précaution internationaux les accords qui ont été élaborées par le Comité de Bâle .
Et parmi les résultats obtenus on a conclu que les travaux de cette comité occupe une grande importance surtout la Convention de Bâle 3 en raison de ce qui a apporté de propositions : améliorer le niveau de capital, l'introduction du ratio de levier, établit un niveau de liquidité minimal pour les banques, c'est en plus à d'autres mesures de contrôle mises plus strictes cela contribue à améliorer la gouvernance.
Le secteur bancaire algérien dispose d’un système de gouvernance relativement abouti. Des instances de régulation et de supervision sont notamment chargées d’édicter des règlements (obligations en matière de contrôle interne et de déclarations, ratios prudentiels) et de veiller à leur application par les acteurs du secteur.
Mots clés :les réglementations prudentielles, la gouvernance bancaire ,la comité de bale
Références
1) البنك المركزي المصري،"ما هي بازل 3"،مفاهيم مالية،العدد الخامس عشر.
2) سلطة النقد الفلسطينية،دليل القواعد والممارسات الفضلى لحوكمة المصارف في فلسطين، تعليمات رقم(03/2009) ،2008.
3) سليمان ناصر، النظام المصرفي الجزائري واتفاقيات بازل، ملتقى المنظومة المصرفية الجزائرية و التحولات الاقتصادية ،واقع و تحديات، يومي 14 و 15 ديسمبر 2004، جامعة الشلف.
4) عبد المطلب عبد الحميد، العولمة و إقتصاديات البنوك،الدار الجامعية،مصر،2000.
5) محمد بن بوزيان وآخرون، "البنوك الإسلامية و النظم و المعايير الاحترازية الجديدة: واقع و آفاق تطبيق لمقررات بازل 3"، المؤتمر العالمي الثامن للاقتصاد و التمويل الإسلامي النمو المستدام و التنمية الإسلامية الشاملة من منظور إسلامي، 21-19 ديسمبر 2011، الدوحة ، دولة قطر.
6) الملامح الأساسية لإتفاقية بازل 2 و الدول النامية ، دراسة قدمت إلى الاجتماع السنوي الثامن والعشرين لمجلس محافظي المصارف المركزية. ومؤسسات النقد العربية والذي عقد في القاهرة بجمهورية مصر العربية في سبتمبر 2004،صندوق النقد العربي،أبوظبي.
ii. المراجع باللغة الأجنبية:
7) Bonnona,C ,«Développement Des petites et Micro-entreprise Algérienne et Gouvernance»(23.24.25 juin2003), in colloque international Gouvernance et développement de la PME, hôtel Hilton ,Alger.
8) Comité de Bale sur le control bancaire (Septembre 1999) « Renforcement de la gouvernance d’entreprise pour les organizations bancaires », Banque des reglements internationaux Bâle, Suisse .
9) Hayet ABBAD, Mohamed ACHOUCHE , « REGLEMENTATION PRUDENTIELLE, STABILITE FINANCIERE ET DEVELOPPEMENT ECONOMIQUE EN ALGERIE », forum international sur Le management des risques financiers et son impact sur l’économie mondiale, Le 26/27 novembre 2013, Université Akli Mohand Oulhadj de Bouira.
10) Houssem RACHDI, De Bâle I à Bâle III ,Extrait de La Lettre de l’AFGE n°25 (Septembre - Octobre 2010) .
11) Marois, B et Bompoint ,P (2004) «gouvernement d’entreprise et Communication Financière» ,économica, paris .
12) Modeste Bahati Lukwebo, Les banques africaines face aux défis de la mondialisation économique, L'Harmattan, 2012.
iii. القوانين:
13) المادة 04 من نفس التعليمة.
14) تعليمة بنك الجزائر رقم 74-94 ل 29/11/1994،المادة 03
15) المادة 03 من التعليمة رقم 78/95 لـ 26 ديسمبر 1995 التي تتعلق بالقواعد المتعلقة بوضعيات الصرف.
16) نظام بنك الجزائر رقم 03-2002 لـ14/11/2002 المتعلق بالرقابة الداخلية للبنوك والمؤسسات المالية.
17) التنظيم الصادر عن بنك الجزائر رقم 04-04 ل 19/07/2004،المادة 09.
18) المادة 03 من التنظيم الصادر عن بنك الجزائر رقم 11-04 ل 24 ماي 2011 المتعلق ب تحديد وقياس وإدارة ومراقبة مخاطر السيولة.
iv. المواقع الالكترونية:
19) هالة السعيد، تطبيق الحوكمة في البنوك العامة. مقال متاح على الموقع الالكتروني:
16/01/2014 a 22.48 Consulter le http://islamfin.go-forum.net/montada-f43/topic-t1780.htm
20) هيئة الإشراف على التأمين، دليل إدارة المخاطر: مخاطر الحوكمة,مخاطر السمعة,مخاطر عدم الالتزام ، متاحة على الموقع:
http://ns14.ucg-core.com/NewsView.php?NewsID=134 , le 12/06/2012 ,à 10 :57.
21) فلاح كوكش،أثر اتفاقية بازل 3 على البنوك الأردنية ،مقال متاح على الموقع:
http://www.ibs.edu.jo/files/Falah%20kokash.pdf ,le 07/03/2013, à 1400