تأثير التخطيط الإستراتيجي للاتصال الترويجي على الأداء التسويقي للمؤسسات المنتجة بولاية برج بوعريريج

  • أ. بن ثامر كلثوم جامعة برج بوعريريج-الجزائر

Résumé

الملخص:

تهدف هده الدراسة إلى إظهار نوع العلاقة ودرجة تأثير الكفاءة في تخطيط سياسات وبرامج أنشطة الاتصال الترويجي على مستوى الأداء التسويقي للمؤسسات المنتجة بولاية برج بوعريريج، وقد استعملنا في هذه الدراسة أداة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات وبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) في معالجة وتحليل البيانات المجمعة حول عينة الدراسة التي تمثلت في 24 مؤسسة إنتاجية تم استطلاع آراء مدراء ها والأفراد المساعدين على اتخاذ القرار.

الكلمات الدالة: ترويج، الاتصال والترويج، تخطيط استراتيجي، تخطيط استراتيجي للاتصال الترويجي ، الأداء تسويقي، تقييم الأداء، الحصة سوقية، الربحية.

Abstract :

This study aims to show the relationship type and The degree of the impact of efficiency in the policies and programs of the promotional communication activities Planning in The level of performance catalog of institutions producing in bordj bou arreridj . We used in this study in the processing and analysis of data collected about(spss),Questionnaire tool as a means of data collection Statistical Package for Social Sciences program. The study sample consisted of 24 productivity Foundation polled Ha managers and individuals were assistants on the decision-making.

Keywords: promotion, contact promotion, strategic planning, strategic planning to connect to the promo, marketing performance, Marketing performance evaluation ,market share, profitability

Références

1. أبو علفه عصام الدين أمين: الترويج (مفاهيم، إستراتيجيات، عمليات), مؤسسة طيبة للنشر، ج3، القاهرة، مصر، 2004.
2. البكري ثامر ياسر: الاستراتيجيات التسويقية والترويج، دار حامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، 2006.
3. الربايعية علي والباشا محمد: الاتصال الإعلاني، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان, 1987.
4. الغرباوي علاء، عبد العظيم محمد، شقير إيمان: التسويق المعاصر، دار الجامعية، مصر، 2007.
5. حداد شفيق وسويدان نظام: أساسيات التسويق، الطبعة الأولى، الجبيهة، دار الحامد للنشر، 1998.
6. مقاطف سيما: استراتيجية تسويق المنتجات الصيدلانية، رسالة نيل شهادة الماجستير في العلوم القانونية والإدارية، معهد العلوم القانونية والإدارية، جامعة الجزائر، 2002.
7. نبيل مرسي، خليل: الميزة التنافسية في مجال الأعمال، بيروت، الدار الجامعية، 1996.
8. Ambler, T. & Kokkinaki, F & Puntoni, S:Assessing Marketing Management, (on-line) ,20,file:/ /A:searsh ,epnet.com.
9. Armstrong, :A Hand book of Management Techniques , British library cataloguing-in-Publication Data,2003 .
10. Kaplan , Robert, S & Norton, David, P : the balanced scorecard : Tranlating strategy into Action , MA :Harvard Business School Press ,Boston , Massachusetts, 1996.
11. Ph. Kotler et B. Dubois marketing management. 7 ème édition. Publiunion Paris 1992.
Publiée
2015-12-01
Comment citer
كلثوم, أ. بن ثامر. تأثير التخطيط الإستراتيجي للاتصال الترويجي على الأداء التسويقي للمؤسسات المنتجة بولاية برج بوعريريج. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 18, déc. 2015. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1417>. Date de consultation : 26 fév. 2024