أثر نموذج قطب الكفاءات على تنوع حافظة أنشطة مجمع "عمر بن عمر" من وجهة نظر عينة من زبائنه بمدينة بسكرة
Résumé
ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر نموذج قطب الكفاءات على تنوع حافظة أنشطة مجمع "عمر بن عمر" من وجهة نظر عينة من زبائنه بمدينة بسكرة، وذلك من خلال تصميم استمارة وزعت على عينة قوامها 500 زبون لهذه العلامة، تم استعادة 424 منها صالحة للمعالجة الإحصائية. وباتباع المنهجين الاستكشافي والاختباري والاستعانة بالنسخة 16 من برنامج spss في اختبار الفرضيات، خلصت الدراسة إلى نتيجة أساسية مفادها وجود أثر إيجابي بين أبعاد نموذج قطب الكفاءات بشكل منفرد مع أبعاد تنوع حافظة الأنشطة مجتمعة.
الكلمات المفتاحية: قطب الكفاءات، صعوبة التقليد، خلق القيمة للزبون، المرونة، استراتيجية التنوع، حافظة الأنشطة.
Abstract:
This study aimed to identify the effect of core competences on activities’ portfolio diversity of "Omer Ben Omer" from the point of view of its customers in Biskra town, through the use of questionnaire tool that have been distributed to 500 customers of this brand, only 424 of them are subject to statistical processing. By application exploratory orientation and test our hypotheses on reality with using 16 version of the program spss, The study concluded that there is a positive impact between dimensions of core competences individually and dimensions of activities’ portfolio diversity together.
Keywords: core competences, imitation difficulty, create value for the costumer, flexibility, diversity strategy, activities portfolio.
Références
2. إسماعيل حجازي، مصفوفة الاستشارات ببوسطن كأداة لمتابعة المسار الاحترافي وتقييم الكفاءات، المؤتمر العلمي الدولي حول: الأداء المتميز للمنظمات والحكومات، جامعة ورقلة، 08-09 مارس 2005.
3. رابح بوقرة ونبيلة جعيجع، أثر استراتيجية التنويع على تنافسية مؤسسة Condor، الملتقى الدولي الرابع حول: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، 08-09 نوفمبر 2010.
4. عبد المليك مزهوده، التسيير الاستراتيجي للمؤسسات: مقاربات مفهومية وتحديات التنافسية، مجلة الباحث، العدد 04، ورقلة، 2006.
5. عيسى حيرش، الإدارة الاستراتيجية الحديثة، دار الهدى، الجزائر، 2012.
6. غالم عبد الله وتيمجغدين عمر، أثر استراتيجية التنويع على أداء المؤسسة الاقتصادية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، المجلد 07، العدد 02، غرداية، 2014.
7. فايز جمعه النجار وفالح عبد القادر الحوري، جودة المعلومات وأثرها في تحقيق المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية في شركات صناعة الأدوية الأردنية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية -، المجلد 30، العدد 02، سوريا، 2008.
8. معن وعد الله المعاضيدي، إدارة المخاطر الاستراتيجية المسببة لفقدان المنظمة للمزايا التنافسية المستدامة الآليات والمعالجات: دراسة نظرية تحليلية، المؤتمر العلمي السابع حول: إدارة المخاطر واقتصاد المعرفة، جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة، الأردن، 16-18 نيسان 2007.
9. نجود حاتم، تفعيل رضا الزبون كمدخل استراتيجي لبناء ولائه: دراسة حالة المصنع الجديد للمصبرات NCA، رسالة ماجستير في العلوم التجارية، تخصص: تسويق، جامعة الجزائر، 2006.
10. وسيلة بن ساهل، دراسة المنهج تحليل مفهومي، يوم دراسي حول منهجية البحث العلمي، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 22 فيفري 2010.
11. Agha S. & others, Effect of core competence on competitive advantage and organizational performance, International journal of business and management, Vol. 7, No. 1, January 2012.
12. Barney J., Firm resources and sustained competitive advantage, Journal of management, Vol. 17, No. 1, 1991.
13. Beirendonck L. V., Management des compétences: évaluation, développement et gestion, De Boeck, Bruxelles, 2004.
14. Grünig R. & Kühn R., Planifier la stratégie: un procédé pour les projets de planification stratégique, Presses polytechniques et universitaires romandes, Lausanne, 2004.
15. Hamel G. & Prahalad C. K., The core competence of the corporation, Harvard business review, Vol. 68, No. 3, May- June 1990.
16. Henninger M. C., Recherche d’une congruence entre stratégie de diversification et politique de rémunération appliquée aux cadres non dirigeants, Thèse de doctorat en sciences de gestion, Université de Toulouse 1, Paris, 2000.
17. Johnson G. & al, Stratégique, 8ème édition, Pearson éducation, Paris, 2008.
18. Le Boterf G., L’ingénierie des compétences, 2ème édition, Edition d’organisation, Paris, 2000.
19. Marc B. & Blaise D-R., Commerce & distribution: les chemins de la mondialisation, L’Harmattan, 2012.
20. Pellicelli G., Stratégie d’entreprise, De Boeck, Bruxelles, 2007.
21. Tarondeau J-C. & Huttin C., Dictionnaire de stratégie d’entreprise, 2ème édition, Vuibert, Paris, 2006.
22. Wernerfelt B., A resource-based view of the firm, Strategic management journal, Vol. 5, No. 2, Apr - Jun 1984.