الصلابة النفسية وتأثيرها على التوافق مع الحياة الجامعية -دراسـة مقارنـة-
Résumé
تتأثر شخصية الفرد مع العديد من العوامل البيئية والمتغيرات الاجتماعية قصد التكيف مع متطلبات الجامعة.
فالانتقال من الثانوية إلى الجامعة غالبا ما تكون مرهقة ما يسبب للطالب حدثا ضاغطا وبالتالي تأثر على درجة صلابته النفسية وكذا توافقه مع الحياة الجامعية
لهذا فان الغرض من هذا البحث هو محاولة قياس درجة الصلابة النفسية في جميع مستوياتها (تحدي، تحكم، التزام) و أيضا توافقهم مع الحياة الجامعية وهدفنا الثاني هو تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة النفسية من اجل مواصلة دراستهم مع اقل ضغط ممكن.
الكلمات الدالة: الصلابة النفسية، التوافق مع الحياة الجامعية، الضغط النفسي، الطلبة.
De multiples facteurs d'environnement et de variables sociales peuvent influencés la personnalité de l’étudiant pour s'adapter à l'université ; la transition du lycée à l’université, qui est souvent stressante, provoque chez les étudiants un événement stressant ; ce qui causerait un impact sur le niveau de l’endurance psychologique et aussi sur de degré de l’ajustement psychologique.
L’objectif de cette étude est d’essayer de mesurer le degré de l’endurance psychologique dans ses différents niveaux (engagement, défi, control) et le degré de l’ajustement à la vie universitaire dans le but d’identifier les étudiants qui ont besoin d’une aide psychologique et de les aider à s’ajuster correctement a la vie universitaire pour pouvoir continuer leurs études avec moins de stress.
Mots clés : Endurance psychologique, Ajustement a la vie universitaire, Stress, Etudiants.
Références
2. البرعاوي، أنور: ( 2001 ) الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة: فلسطين.
3. حسنين عبد الله مصطفى محمد(2003): الدعم الاجتماعي وموضع الضبط وعلاقتهما بمستوى الضغط لدى معاقي انتفاضة الاقصى. رسالة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الازهر، غزة.
4. علي عبد السلام علي(2002): مقياس التوافق مع الحياة الجامعية، مكتبة الأنجلو المصرية.
5. مخيمر عمار محمد أحمد(2002). استبيان الصلابة النفسية، مكتبة الانجلو المصرية.
6. مدحت، عبد الحميد (1990): نظريات الشخصية. القاهرة: دار النهضة العربية.
7. ممدوحة سلامة(1986):استبيان تقدير الشخصية. القاهرة، مكتبة الأنجلومصرية.
8. منصور،فيولا والبيلاوي طلعت(1989): قائمة الضغوط النفسية للمعلمين. مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
9. Baker , Robert, Syiryk, Bohdon (1985): Item Composition Of Subscales On The Baker-Syiryk: Adjustment to college scale. Journal Of Personality Andosocial psychology. Vol (64).
10. Bresson F, et all (1967): Les processus d’adaptation, PUF, 1ed.
11. Composite internationa diagnostic interview (CIDI) (1997). Version 2.1 Geneva, Swit-zeland: World Health Organisation.
12. Ganellen, R.J. and Blanely, P.H.(1984) : Hardiness and social support as moderators of the effect of life stress. Journal of personality and social psychology, Vol 47, N° 1. pp 156-163.
13. Holahan. C J. and Moos. R. H. (1987): Risk, resistance and psychological distress. A longitude analysis with adult and children. Journal Of Abnormal Psychology, Vol. 96, No 1, pp 3-13.
14. Kobasa, S.C, and Puccetti, M, C. (1983): Personality and social resources in stress resistance. Jounal Of Personalty And Social Psychology; 45, (4), 839-850.
15. Maddi, S. R., & Kobasa, S. (1984). The hardy executive: Health under stress. Homewood, IL: Dow Jones-Irwin.
16. Michell, J.T,and Everly, G.S (1995): critical incident stress debriefing. CISD: An operations manual for the prevenion of traumatic stress among emergency service and disaster workers. Ellicott City: Chevron publishing corporqtion, 2ed.
17. Sutherlands, V.; and Cooper, C. L.(1991): Understanding stress: Aprespective for health professionals. Chapman and Hall. London.
18. Weidner, Gerdi; Elke Dotzauer, Carl-Walter Kohlmann; Burns, Lawrence R. (1996). The Effects of Academic Stress on Health Behaviors in Young Adults. Anxiety, Stress, and Coping, Vol. 9, 123-133pp.
19. Zimbardo, P. G.; and Weber, A. L (1997): psychology. 2nd (ed). Addison Wesley Longman, Inc. New York.