إدارة الموارد البشرية بالجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات: الأسس؛ المعايير والمتطلبات
Résumé
لقد أصبح العنصر البشري مؤخرا أهم مورد من بين موارد المكتبات ومراكز المعلومات، كما أن إدارة وتسيير الموارد البشرية أصبحت تمثل مهمة ومسؤولية جد صعبة، هذا لأن تحقيق المؤسسة التوثيقية لأهدافها وأبرزها رفع الإنتاجية وتحسين أدائها مرتبط بشكل كبير برفع إنتاجية وتحسين أداء الأفراد العاملين بها. وتهدف الورقة إلى تقديم الإطار النظري حول الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات في ظل عالم متغير، والتعرف على الأساليب الحديثة لإدارة الموارد البشرية التي يمكن الإفادة منها في مكتباتنا، ومنها إدارة الجودة الشاملة وبالتالي محاولة ضبط الصورة الحديثة للموارد البشرية العاملة في المكتبات وفق معايير الجودة الشاملة سعيا لتطوير الأداء وإكتساب ثقافة المواجهة مستقبلا.
The human race has recently become the most important resource of the resources of Libraries and Information Centers, the Department of Human Resources Management has become a very difficult task and responsibility, this because of the institution documenting their objectives, the most prominent of which is the raising of productivity and improve their performance is largely to raise productivity and improve the performance of its personnel, The paper aims to provide theoretical framework on modern management Libraries and Information Centers in a changing world, and identify methods to modern human resources management, which could benefit in the libraries, including the management of comprehensive quality and thus attempt to adjust the picture modern human resources working in libraries according to quality standards in order to develop comprehensive performance and gain a culture of confrontation in the future.
Références
راوية، حسن. السلوك في المنظمات. الإسكندريـة : الدار الجامعية للنشر، 1999. ص 6.
المرجع نفسه. ص 9-10.
علي، السلمي. المرجع السابق، ص 76- 77.
كيلادا، جوزيف؛ تر. علي إبراهيم سرور، سرور. تكامل إعادة الهندسة مع إدارة الجودة الشاملة. الرياض: دار المريخ، 2004. ص 145.
Orenstein,Daved,Developing Quality Mangers and Quality Management : the Challenge to Leadership in library Organizations, in Library administration management.V 13,no1,1999. (p.44-51), Retrieved march 31.2013 available at : http://library.sau.edu/jpollitz/reserves/developingmanagers.html
Orenstein,Daved, Op.cit.
مقداد، شفيقة. محاولة دراسة فعالية أنظمة التقييم، الترقية والتحفيز على أداء الموظفين. رسالة ماجستير غير منشورة: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير: جامعة الجزائر، 1999، ص 34.
راوية حسن.إدارة الموارد البشرية: رؤية مستقبلية.الإسكندرية: الدار الجامعية،2001، ص209.
مقداد، شفيقة، المرجع السابق. ص 42.
سعيد يس، عامر، استراتيجيات التغيير . القاهرة: مركز وايد سيرفيس للاستشارات والتطوير الإداري ، 1994. ص 464- 465.
رواية، حسن. المرجع السابق. ص 214.
سعيد يس، عامر. المرجع السابق. ص 27- 28.
Orenstein,Daved, Op.cit.
علي السلمي. "تطوير الأداء وتجديد المنظمات .عمان: دار قباء للطباعة للنشر والتوزيع، 1998. ص 53- 54.
Drake Miriam A.. Libraries technology and quality.-advances library administration and organization ,Vol. 13, 1993.
Keiser,B. E. Quality management for library: A North American Perspective. Alsip Information . Vol. 21 ,N. 6 .June, 1993.
Lawes, Ann. The Benefits of Quality Management to the Library and Information services Profession, Special Libraries,.Vol.84, No. 3. 1993.
علي، السلمي. المرجع السابق. ص 155.
Fitch, D. K. &J. Thomason and E. C. Wells .Turning The library upside down: Re-organization using total quality management principles . Journal of Academic librarianship . Vol. 19 ,N. 5 .Dec, 1995.
http://www.iso.ch/iso/fr/iso9000-14000/iso9000/qmq.html
http://ourworld.compuserve.com/homepages/qualazur/$2000.htm
علي، السلمي، المرجع السابق، ص 155.
Gestion et Entreprise, publication trimestrielle de L'INPED, Boumerdes, Numéro spécial: la qualité, N° 13-14, octobre 2000- Janvier 2001, p 53.
Jean Brunet-le compte et Dominique Fauconniers, Oser la qualité en ressources humaines, les éditions d'organisation, Paris, 1997, P 20, 21.
عبد الرحمان، توفيق. استراتيجيات الاستثمار البشري. القاهرة: سلسلة إصدارات بميك، 1996. ص 120.
فريد راغب، النجار. المرجع السابق. ص 470.
Georges Archier, Olivier Elissalt, Alain setton, mobiliser pour réussir, 3ème type, mode d'emploi, édition du seuil, 1989, P 9.
عمر وصفي، عقيلي. مدخل إلى المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة.عمان: دار وائل للنشر، 2000.، ص 52.
اتكنسون. فيليب؛ تع: عبد الفتاح السيد النعماني. إدارة الجودة الشاملة، التغيير الثقافي: الأساس الصحيح لإدارة الجودة الشاملة . القاهرة: مركز الخبرات المهنية للإدارة، 1996.ص 100.
ماري برود، جون نيو ستروم. تحويل التدريب: استراتيجيات نقل أثر التدريب إلى حيز التطبيق، ترجمة: عبد الفتاح السيد النعماني. الطبعة الثانية. القاهرة: بميك مصر، 1997، ص 21.
خالد عبد الرحيم الهيتي. إدارة الموارد البشرية. الطبعة الأولى، عمان: دار حامد للنشر والتوزيع، 1999، ص 200، 202.
محفوظ أحمد جودة. تحديد احتياجات التدريب وأثره في إدارة الجودة الشاملة. أطروحة دكتوراه غير منشورة: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير: جامعة الجزائر، 2000-2001، ص 31.
Georges Archier, Olivier Elissalt, Op.cit, P 86, 88.
علي، السلمي. إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهيل للايزو . القاهرة : دار غريب للنشر والتوزيع،1995. ص 251.