التعليم الالكتروني كبديل عن التعليم التقليدي فـي الألـفيـة الثـالثـة
Résumé
إن التعليم الالكتروني-باعتباره يستهدف شريحة كبيرة من الطلاب، وعلى اختلاف مستوياتهم وأعمارهم وتواجدهم جغرافيا وزمنيا، ويمكن الطلبة من الوصول إلى مصادر المعلومات في أي وقت، وفي أي مكان- يعتبر الآن أكثر من ضرورة نظرا لفوائده الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية الكبيرة، كما انه يقضي على سلبيات التعليم التقليدي(التسرب المدرسي، اكتظاظ الصفــوف، التكلفـة الباهظـة للتعليـم العام ...).
The e-learning as a aims to a large segment of students, at all levels, ages and they are geographicallyand chronologically, students can access information anytime, anywhere-is now more of a necessity in view of the benefits of economic, social and cultural, as it eliminates the downsides of traditional education (school drop-outs, overcrowded classrooms, the high cost of public education...).
Références
02-إبراهيم ناصر: مقدمة في التربية، دار عمار للنشر و التوزيع، عمان، 2002، ص ص 40-41.
03- حسام محمد مازن: مرجع سبق ذكره، ص121.
04- محمد عطيه خميس: نحو نظرية شاملة للتعليم الالكتروني ، مشاركة مقدمة الى الندوة الاولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم و التدريب، كلية التربية قسم تقنيات التعليم، جامعة الملك سعود، ابريل 2010، ص 02.
05- اميمة بنت حميد مبارك الأحمدي: فاعلية تعليم الالكتروني في تحصيل و الاحتفاظ لدى طالبات العلوم الاجتماعية لكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمدينة المنورة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية، د.ت، ص271.
06- احمد عطوان: التعليم الالكتروني و المقررات الالكترونية، مجلة التعليم الالكتروني، المنصورة، مصر،
العدد5، 2010 ، ص10.
07-وليد الكندي و فهد الرشيدي و عبد الرحيم عبد الرحيم: معوقات تطبيق التعليم الالكتروني في دولة الكويت دراسة تربوية اجتماعية، أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، اربد، الأردن، المجلد 27، العدد3 ،2011، ص2035.
08- يسري خالد إبراهيم: وسائل الإعلام الالكترونية ودورها في الإنماء المعرفي، دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن، 2013، ص ص 188-189.
09- ناصر بن عبد الله ناصر الشهراني: مطالب استخدام التعليم الالكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين، دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه في المناهج و طرق التدريس(العلوم)، قسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية، جامعة ام القرى، المملكة العربية السعودية، 1429ه-1430 ه، ص ص 35-36.
10- دلال ملحس استيتية وعمر موسى: تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، دار وائل للنشر، عمان، 2007، ص ص285-286.
11- حسام محمد مازن: مرجع سبق ذكره، ص ص125-126.
12- شوقى حساني محمود: تقنيات و تكنولوجيا التعليم، المجموعة العربية للتدريب و النشر، مصر، ط1، 2008، ص ص96-97 .
13- حسام محمد مازن: مرجع سبق ذكره، ص 131.
14- المرجع السابق، ص ص 131-132.
15- شوقى حساني محمود: مرجع سبق ذكره، ص93.
16- مشاعل عبد العزيز العبد الكريم: واقع استخدام التعليم الالكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة
الرياض، ماجستير الآداب في التربية تخصص وسائل وتكنولوجيا التعليم، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم،
كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 1428-1429 ه، ص19.
17- وليد الكندي و فهد الرشيدي و عبد الرحيم عبد الرحيم: مرجع سبق ذكره، ص 2037.
18- حسام محمد مازن: مرجع سبق ذكره، ص 135.
19- وليد ناجي: نظرة على التعليم الالكتروني وعناصره ودور المعلم و التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم الالكتروني، الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، 2010،
ص ص16-17.
20- عبد الستار ابراهيم الهيتي: التعليم التقليدي و التعليم الالكتروني-ورقة عمل تلقي الضوء على تجـتعليم الالكتروني لمقرر الثقافة الإسلامية، قسم اللغة العربية و الدراسات الإسلامية، جامعة البحرين، دون تاريخ ، ص16