التسويق الرياضي: أساسيات وأفاق
Résumé
تهدف هذه الدراسة النظرية إلى محاولة عرض أهم أساسيات التسويق الرياضي من خلال شرح مفاهيم المصطلحات المتعلقة به ، بالإضافة إلى عرض كل من العناصر الأساسية ، أساليبه ، أساليب الوقاية من الأزمات التسويقية، أسباب ودوافع استخدام المفهوم التسويقي، مفهوم المزيج التسويقي وعناصره، وفي الأخير أراد الباحث التطرق إلى مجموعة من الاقتراحات والتي لعلها تكون بداية لوضع استراتيجية جديدة في هذا المجال لتفادي سلبيات التسويق الرياضي في ظل العولمة واقتصاد السوق. *
Cette étude théorique vise à essayer de présenter les principes de marketing sportif en expliquant les concepts qui lui sont liées, en plus d'identifier tous les éléments, ses méthodes , les méthodes de prévention des crises de marketing, les causes et les motifs de l'utilisation de ce concept, ainsi que la notion de « marketing mix » et ces éléments du concept, Dans ce contexte le chercheur propose quelques suggestions , qui peut-être le départ d'une nouvelle stratégie dans ce domaine afin d'éviter les aspects négatifs du marketing sportif dans le contexte de la mondialisation et l'économie de marché....
Références
2- محمد علي أمين : أسس التسويق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، ،عمان. ص23, 2000.
3- Bonniel park house, PH.D. The management of sport its foundation and Application Mosby, 1994.
4 - أحمد محمود عبد النبي : تقييم النشاط الترويجي لقطاع السياحة في ضوء المفهوم الحديث للتسويق، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية تجارة ، جامعة القاهرة ،ص40 , 1998 .
5- محيي الدين الأزهري 1983م، إدارة وفن التسويق، دار الفكر العربي، القاهرة، ص 24, 1983 .
6- أحمد محمدالمصري : الإعلان، مؤسسة شباب الجامعة، القاهرة، ص11, 2000.
7 - عبد العليم محمد عبود وآخرون : مبادئ التسويق، مركز جامعة القاهرة التعليم المفتوح، جامعة القاهرة، ص211, 199.
8 - محمد رجب أحمد جبريل : ترويج البطولات والمباريات الرياضية باستخدام المفهوم الحديث للتسويق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة، جامعة حلوان، ص10 , 2001 .
9 - داليا سعيد فتحي البنا : قياس مدركات وممارسات الأطراف ذات العلاقة بالتسويق الرياضي في بعض الأندية الرياضية الكبرى , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة الإسكندرية , 2005م.
10- محمد فريد الصحن ، إسماعيل السيد : التسويق ، الطبعة الأولي ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ص 3, 2001 .
11- John R. Johnson. Marketing And Sonsarship , L.A pp70, 1996.
12 - محمد صالح الحاوي ، محمد فريد الصحن : المال والأعمال , الدار الجامعية , الإسكندرية .ص 158, 2000.
13- محمد صالح الحاوي ،محمد فريد الصحن : المال والأعمال , الدار الجامعية , الإسكندرية , ص 195 , 2000.
14 - محمد فارس : التسويق الرياضي والرعاية الرياضية , دار الحكمة , دبي , الإمارات ، ص42 , 1997.
15 حسن حمدي: محاضرة في التسويق الرياضي، وكالة الأهرام للدعاية والإعلان، مذكرة غير منشورة، القاهرة 1999، ص 3.
16- كوثر السعيد الموجي : مؤتمر الإدارة الاقتصادية للرياضة , كلية التجارة جامعة القاهرة , القاهرة ، 2002 .
17- حسن حمدي: محاضرة في التسويق الرياضي، وكالة الأهرام للدعاية والإعلان، مذكرة غير منشورة، القاهرة 1999, ص4، . 18- www.kenanaonline.com/page/8493
19- نعيم حافظ أبو جمعة :أساليب الوقاية من الأزمات التسويقية، المؤتمر السنوي الثالث لإدارة الأزمات والكوارث، جامعة عين شمس، القاهرة، ص 635, 1998.
20- محمود صادق بازرعة : ، إدارة التسويق ، الجزء الأول ، دار النهضة العربية ، القاهرة .ص 442 , 1992 .
21 - نعيم حافظ أبو جمعة : أساليب الوقاية من الأزمات التسويقية، المؤتمر السنوي الثالث لإدارة الأزمات والكوارث، , جامعة عين شمس، القاهرة، ص 649, 1998 .
22.وجيه محجوب، علم الحركة و التعلم الحركي، ط2 جامعة بغداد 1989
23. عطا الله أحمد "أساليب و طرائق التدريس الرياضي"، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر 2006
24.يوسف أبو فارة و سمير أبو زيد "النشاط الترويجي في البيئة الفندقية " مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة الشلف العدد 30، 2005 .
25- Yves Chirouze « le marketing stratégique »,ellipses paris 1995
26- kotler Philip , Dubois Bernard,op.,ct
27. منير نوري "التسويق " مرجع سبق ذكره.
28. محمد عبد الله عبد الرحيم" التسويق المعاصر" دار النشر، القاهرة مصر 1988 .