أثر الالتفات في المنهج البلاغي التفسيري " الدار المصون أنموذجا"

  • أ/ لعمارة خديجة جامعة باتنة

Résumé

  يعالج هذا البحث أسلوب الالتفات في تفسير الدر المصون - سورة آل عمران نموذجا- هذا الأسلوب الذي لقي من الخلط والاضطراب الكثير، ليصل إلى مرحلة الاستقرار على المفهوم الثابت اليوم وتتعدد بذلك صوره وفوائده، حيث حاولنا أن نبين روائع هذا الأسلوب وذلك في تفسير الدر المصون من منطلق الطابع اللغوي الذي يكتسيه هذا التفسير، واهتمامه ببلاغة الآيات القرآنية بالتطبيق على سورة آل عمران التي تزخر بهذا الأسلوب لنصل إلى أن المفسر – السمين الحلبي- يوضح مواضع تواجد الأسلوب في السورة إلا أنه تطرق لنوع واحد من صور الالتفات وهو في الضمائر فقط.

 

This research deals with the method of  paying attention to interpret '' Durr Almassun'' - Surah Al-Imran - as a sample. This method which faced a lot of confusion and turmoil to reach the stage of  stability on the constant concept today and  therefore us it varied its forms and benefits. Where we tried to show the marvels of this method through the interpretation of '' Durr Almassun'' on basis of the linguistic nature which covers this interpretation and  its interest with the eloquently Quranic verses applied to Surat Al-Imran, which abounds with this method to get to the places that the interpreter – Al-samin Al-Halabi - . This explains the positions the presence of the method in the Sura but it referred  to one type of images of  paying attention which exists  in the pronouns only.

Références

( )ابن منظور، جمال الدين، لسان العرب، المؤسسة المصرية العامة والدار المصرية للتأليف والترجمة، الجزء2، ص 389ـ390،حرف التاء، مادة "لفت".
( )بن سميط، حسن أحمد، الالتفات المعجمي في القرآن الكريم، رسالة ماجستير، كلية الآداب جامعة اليرموك، الاردن، ص 6.
( )الفراء، أبو زكريا يحي بن زياد، معاني القرآن، عالم الكتب، بيروت، الجزء1، الطبعة2، 1980، ص 475.
( )الزمخشري، جار الله، الكشاف في حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار الفكر، الجزء 2، الطبعة1، 1983، ص 62.
( ) ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، الدار الاسلامية، الجزء5، ص 256، مادة "لفت".
( )طبل حسن ، أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية،دار الفكر العربي، 1998، ص23.
( )بن سميط، حسن أحمد، مرجع سابق، ص 6.
( )مطلوب أحمد، معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، مطبعة المجمع العلمي العراقي، الجزء 1، 1983، ص 296.
( )بن سميط، حسن أحمد، مرجع سابق، ص7.
( )ابن المعتز، عبد الله ، البديـع، مكتبة المثنى، بغداد، ص 58ـ59.
( )الباقلاني، أبي بكر محمد بن الطيب، إعجاز القرآن، الطبعة 3، دار المعارف، مصر، ص 99.
( )الزمخشري، الكشاف، مرجع سابق، ص 63ـ 64.
( )بن سميط، حسن أحمد، مرجع سابق، ص 10.
( ) القيرواني، ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، الطبعة5، دار الخليل، لبنان، 1981، الجزء 1، ص 45.
( )سورة الكهف، الآية:97.
( )بن سميط، حسن أحمد، مرجع سابق، ص 77ـ78.
( )سورة الأعراف، الآية:60ـ61.
( )سورة الحج، الآية:65.
( )سورة النحل، الآية: 89.
( )سورة مريم، الآية:81 ـ 82.
( ) سورة الشعراء، الآية: 16.
( )سورة الحج، الآية: 19.
( )حسن طبل، مرجع سابق، ص 127.
( )سورة يس، الآية: 22.
( )سورة الكوثر، الآية:1ـ2.
( )سورة هود، الآية: 90.
( )سورة الإسراء، الآية: 1.
( )سورة سبأ، الآية: 24.
( )حسن طبل، مرجع سابق، ص 171 ـ 187.
( ) سورة المائدة، الآية:3.
( )حسن طبل ، مرجع سابق، ص 210 ـ 213.
( )الزمخشري، الكشاف، مرجع سابق، ص 136ـ 137.
( ) السمين، أحمد بن يوسف، الدر المصون في علوم الكتاب المكنون،الطبعة1، دار الكتب العلمية، بيروت، تحقيق معوض علي محمد ، تقديم صيرة أحمد محمد، 1994،ص 7 ـ 9.
( ) السمين، أحمد بن يوسف، المرجع السابق، ص18ـ 28.
( )السمين، أحمد بن يوسف، المرجع السابق، ص 75.
( )سورة آل عمران، الآية: 9.
( )السمين، أحمد بن يوسف، مرجع سابق، ص 19.
( )البيضاوي، ناصر الدين الشيرازي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، الطبعة1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الجزء1، 1988.
( )الألوسي، شهاب الدين محمود، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، الجزء3، ص 91.
( )سورة آل عمران، الآية:11.
( )سورة آل عمران، الآية: 13.
( )السمين، أحمد بن يوسف، الدر المصون، مرجع سابق، ص 21.
( )سورة آل عمران،الآية:28.
( )سورة آل عمران، الآية:32.
( )السمين، أحمد بن يوسف، الدر المصون، مرجع سابق، ص 78.
( )سورة آل عمران، الآية: 55.
( )السمين، أحمد بن يوسف، الدر المصون، مرجع سابق، ص 116.
( )الألوسي، روح المعاني، مرجع سابق، ص 184.
( )سورة آل عمران، الآية: 58.
( )سورة آل عمران، الآية:106.
( )الألوسي، روح المعاني، مرجع سابق، ص 25.
( )سورة آل عمران، الآية: 115.
( )السمين، أحمد بن يوسف، الدر المصون، مرجع سابق، ص 191.
( )ابن عاشور، الطاهر، التحرير والتنوير، مؤسسة التاريخ العربي، لبنان، الجزء3، ص 196.
( )الألوسي، روح المعاني، مرجع سابق، الجزء 4، ص 35.
( )سورة آل عمران، الآية :140.
( )سورة آل عمران، الآية :151.
( )سورة آل عمران، الآية: 180.
( )سورة آل عمران، الآية: 153.
( )سورة آل عمران، الآية:157.
( ) سورة آل عمران، الآية:159.
( ) سورة آل عمران، الآية:160.
( ) طبل، حسن، مرجع سابق، ص 225ـ 279.
( )سورة آل عمران، الآية:3.
( )سورة آل عمران، الآية:112.
( )سورة آل عمران، الآية:134.
( )سورة آل عمران، الآية:187.
( )سورة آل عمران، الآية: 13.
( )سورة آل عمران، الآية:73.
( )سورة آل عمران، الآية:77.
( )سورة آل عمران، الآية:96.
( )سورة آل عمران، الآية:120.
( )سورة آل عمران، الآية:136.
( )سورة آل عمران، الآية:199.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
خديجة, أ/ لعمارة. أثر الالتفات في المنهج البلاغي التفسيري " الدار المصون أنموذجا". Sciences humaines, [S.l.], v. 39, mars 2015. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1666>. Date de consultation : 04 déc. 2024