استراتيجية الصورة وإبـداع الدلالة في عينية أبي ذؤيب الهذلي
Résumé
تـهتـم الـدراسة بالصورة الشعرية حـيـن تتناغـم عناصـرهـا ، ظلالا وأطيافا وألوانا لتـبدع الـمعنى و تنـتـج الــدلالة ، وهي التي تـتناسل أجــزاؤها لتغدو بؤرة حــية تســتقـطب الوجود، وتكثف لحــظة الخـلق والإبداع.
اختارت الدراسة عيـنية أبي ذؤيب الهذلي موضوعا لها متخـذة من الكشف والتـأويـل سـبيلا في تحقيق أهدافها، ذلك أن العينية نصـا تراثيا يقول حداثته بطريقته الخاصة، ليفجر أسئلة الـذات و الوجود و المصير.
Cette étude s’intéresse à l’image poétique, et à l’homogénéité de ses composants pour produire le sens et la signification.
Ainsi elle s’intéresse à la source de cette image( l’univers) et la façon dont la poésie la formule sous un angle esthétique.
Nous avons choisi comme champs d’application un poème de Abou Dhoaybe al houdhali connu sous le nom( El Ayniyya) en tenant compte des trois principes : le Moi, l’univers, et le devenir.
Références
- محمد زكي العشماوي، قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 1979،(د/ط)، ص203.
- المرجع السابق، ص12.
- الهذليون الديوان، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، 1965 ، ص1-4.
- المروة: حجر أبيض براق تقدح منه النار. المشرق: مسجد الخيف بمنى.
- عبد القادر الرباعي، الصورة الفنية في شعر أبي تمام، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، 1999، ط2 ،ص177.
- جيليبرت دوران، الأنثروبولوجيا (رموزها، أساطيرها، أنساقها) ، ترجمة مصباح الصمد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1991، ط1، ص64.
- ينظر: أيت أوشان، اللسانيات والديداكتيك (نموذج النحو الوظيفي) من المعرفة العلمية إلى المعرفة المدرسية، دار الثقافة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، 2005، ط1 ، ص31.
-Cathrine Detrie ; du sens dans le processus métaphorique ; éditions champion ; Paris 2001 , p19.
- الهذليون، الديوان، ص4-10.
- الصخب: الصياح. الشوارب: مخارج الصوت. السواء: المرتفع. المهيع: الواسع. ينابع: واد بأرض.
- محمد النويهي، الشعر الجاهلي، 2/713.
- الهذليون، هامش الديوان، ص4.
- ن، غ، تشيرنيشفسكي، علاقات الفن الجمالية بالواقع، ترجمة يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق، 1983، ص201.
- الهذليون، الديوان، ص10-15.
- الشبب: الثور المسن. أفزته: طردته واستخفته.. الصبح المصدق: المضيء. عبل الشوى: غليظ القوائم.
- نفسه، ص15 وما بعدها.
-عضبا: قاطعا. أسفع: الأسود. خوصاء: غائرة العينين. الرحالة: سرج من جلود. شرج لحمها: فيه لحم.