مركزية المتلقي في الفكر العربي القديم

  • د/ علي بخوش جامعة بسكرة

Résumé

  يسعى هذا المقال إلى تقديم تصور حول نظرة النقاد القدماء (خاصة الجاحظ ) إلى المتلقي (السامع)، وهي نظرة غير أحادية ولا مستقلة بل نظرة تتسم بالشمولية والمركزية؛ فقد اعتنى النقد العربي القديم بالمتلقي سامعا وقارئا وبلغت هذه العناية أوجها في عصور ازدهار النقد، وظهور المصنفات النقدية، وتأثر النقد العربي بالحقول المعرفية المجاورة مثل اللغة والكلام والفلسفة ، وبلغت هذه العناية حدا يدفع إلى القول بأن النقد العربي وضع المتلقي في منزلة مهمة من منازل الأدب وقصده بخطابه النقدي قصدا، وحث الشعراء على أن يكون شعرهم متوجها إليه، وهو ما يسعى المقال لتوضيحه

    Cette article a pour objet d’envisager la vision des critiques anciens (Al-djahid en particulier ) sur le récepteur , et ce en déterminant son aspect total et central puisque la critique littéraire se tenait compte du récepteur en tant qu’interlocuteur et lecteur ,ce qui avait donné naissance des ouvrages portant l’influence des sciences et connaissances  approximatives telles que la langue et la philosophie. Ce qui avait émerge les concepts de discours , l’intentionnalité et lecteur a travers la poésie.   

Références

من صور التلقي في النقد العربي القديم: ظافر بن عبد الله الشهري، ص 59.
ينظر: الأدب العربي بين البادية والحضر: إبراهيم عوضين، مطبعة السعادة،[د.ط] ، 1983م، 1403هـ، ص 19. وينظر أيضا: تاريخ الأدب العربي( العصر الجاهلي): شوقي ضيف، دار المعارف، ط24، القاهرة، مصر، [د.ت]، ص20-21.
تاريخ الأدب العربي: شوقي ضيف، ص133،134.
الشعر الجاهلي: فؤاد أفرام البستاني، المطبعة الكاثوليكية، [د.ط]، بيروت، لبنان، 1938م، ص11-12.
المرجع نفسه، ص32.
ينظر: النظم الشفوي في الشعر الجاهلي: جيميز مونرو، تر/ فضل بن عمار، دار الأصالة للثقافة والنشر والإعلام، ط1، 1987م،1407هـ ، ص11.
استقبال النص عند العرب: محمد المبارك، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت، 1999م، ص110.
المرجع نفسه، ص111.
الشعر الجاهلي: البستاني، ص17.
ينظر للاستزادة: استقبال النص عند العرب: محمد المبارك، ص110-111.
تاريخ الأدب العربي ( العصر الجاهلي): شوقي ضيف، ص158.
المرجع نفسه، ص143، 144.
ينظر: الشعر الجاهلي: البستاني، ص31.
المرجع نفسه، ص33.
النقد الإسلامي وموقفه من المناهج الغربية: وليد قصاب، الأدب الإسلامي، رابطة الأدب الإسلامي العالمية، ع67، الرياض، السعودية، 1431هـ 2010م، ص 43.
ينظر: المرايا المقعرة ( نحو نظرية نقدية عربية) : عبد العزيز حمودة، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ، 1422هـ ، ص12.
قراءة النص (دراسة في الموروث النقدي): أحمد يوسف علي، ص7.
تاريخ النقد الأدبي عند العرب (من القرن الثاني إلى القرن الثامن هجري): إحسان عباس، دار الثقافة،
ط4، 1404هـ 1983م، بيروت، ص 10.
المرجع نفسه، ص 24.
استقبال النص عند العرب: محمد المبارك، ص34.
المرجع نفسه، ص9.
اللغة والتفسير والتواصل: ناصف مصطفى، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1995، ص10.
الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي: محمد حسين الأعرجي، وزارة الثقافة والفنون، العراق، 1998، ص85.
كليلة ودمنة: ترجمة وتأليف عبد الله بن المقفع، دار ابن حزم، ط1، 2005م، ص22.
* من تأليف بيدبا الفيلسوف الهندي.
المصدر السابق، ص33 – 34.
المصدر نفسه، ص 40.
كليلة ودمنة: ابن المقفع، ص41.
العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده: ابن رشيق القيرواني، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط5، دمشق، 1401هـ 1981م، ج1، ص133.
العمدة: ابن رشيق القيرواني، ج1، ص 133.
البيان والتبيين: الجاحظ، ج1، ص 130.
المتلقي في منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تسعديت فوراري، أتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2008م، ص 8-9.
تلقي العرض المسرحي: لطيفة عليوي، علامات في النقد، النادي الثقافي ، ج42،م11، 1422هـ 2001م، ص 425.
ينظر:ظهور منظور المتلقي في التراث النقدي عند العرب: عيد محمد شبايك، شبكة الألوكة، تاريخ المقال 14-12-2010م (http://www.alukah.net/Literature_Language/0/28174/).
البيان والتبيين: الجاحظ، ج1، ص 138-139.
التلقي والتواصل في النقد العربي القديم :حنان حمودة، ، ص55.
مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبيين للجاحظ: الشاهد البوشيخي، دار القلم للنشر والتوزيع، ط2، الكويت، 1415هـ 1995م، ص61.
نظرية الجاحظ في النقد الأدبي : محمد بن عبد الغني المصري، دار مجدلاوي للنشر ولتوزيع، ط1، 1407هـ 1987م، عمان ، الأردن، ص17.
مفهوم الخطاب الشعري في التراث النقدي العربي القديم : محمد كراكبي، مجلة التواصل، ع4، عنابة، جوان 1999م، ص29.
نظرية الجاحظ في النقد الأدبي: محمد بن عبد الغني المصري، ص 34.
الحيوان: الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، ط2، شركة ومكتبة مصطفى الحلبي، مصر، 1384هـ 1965م، ج1، ص75.
 الريِّض: الذي ابتدئ في رياضته. القضيب: الذي لم يمهر في الرياضة. ينظر: المصدر نفسه، ص 203.
البيان والتبيين: الجاحظ، ج1، ص203.
النقد الأدبي في آثار أعلامه: حسين الحاج حسن، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، بيروت، لبنان، 1416هـ 1996م، ص27.
النقد الأدبي في آثار أعلامه: حسين الحاج حسن، ص139.
الجاحظ: الحيوان، ج3، ص130
ينظر: إرهاصات نظرية التلقي في أدب الجاحظ: سميرة سلامي، ع106، مجلة التراث العربي، اتحاد كتاب العرب، دمشق، 1428ه -ـ 2007 م، ص 219.
مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبين للجاحظ: الشاهد البوشيخي، ص 91.
البيان والتبيين : الجاحظ ، ج1 ، ص87.
المصدر السابق، ج1، ص 76.
مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبين للجاحظ : الشاهد البوشيخي، ص 118.
البيان والتبيين: الجاحظ، ج1، ص 126.
ينظر: مصطلحات نقدية وبلاغية في كتاب البيان والتبين للجاحظ : الشاهد البوشيخي، ص 137.
بحوث ومقالات في البيان والنقد الأدبي : محمد بركات حمدي أبو علي، دار البشير للنشر والتوزيع،[د.ط]، عمان الأردن، 1409هـ 1989م، ص 53.
نظرية الجاحظ في النقد الأدبي: محمد بن عبد الغني المصري، ص 84.
معجم مصطلحات النقد العربي القديم: أحمد مطلوب، ص383.
الحيوان: الجاحظ، ج3، ص 131-132.
ينظر: نظرية الجاحظ في النقد الأدبي: محمد بن عبد الغني المصري، ص 88 وما بعدها.
البيان والتبيين : الجاحظ، ج2، ص 8.
 الاستطراد عند الجاحظ هو الانتقال من موضوع إلى آخر لكي لا يمل القارئ أو السامع، وهذا واضح في معظم مؤلفاته. ينظر: معجم مصطلحات النقد العربي القديم: أحمد مطلوب، ص68.
إرهاصات نظرية التلقي في أدب الجاحظ: سميرة سلامي، ص 219.
المرجع نفسه، ص 221.
المرجع نفسه، ص 222.
الحيوان: الجاحظ، ج1، ص 3.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
بخوش, د/ علي. مركزية المتلقي في الفكر العربي القديم. Sciences humaines, [S.l.], v. 39, mars 2015. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1669>. Date de consultation : 04 déc. 2024