دور الأستاذ المشرف في أداء الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية

  • د / عثماني عبد القادر جامعة بسكرة

Résumé

   جاءت هذه الدراسة للكشف عن الدور الإيجابي الذي يقوم به الأستاذ المشرف لإعداد الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية حيث تعتبر التربية العملية هي الخطوة الأولى للأستاذ في التطبيق العملي للتدريس بالمؤسسات التعليمية الذي تختتم به المعاهد والكليات والجامعات التربوية برنامج إعداد الأساتذة وهي عبارة      عن برنامج تدريبي يعرف أحيانا بالتربية الميدانية تحت إشراف أستاذ مشرف يهدف هذا البرنامج إلى إتاحة الفرصة للطلاب الأساتذة  لتطبيق ما تعلموه من معلومات نظرية ، تطبيقا عمليا أثناء قيامهم بمهام التدريس الفعلية في المؤسسة التعليمية وللأستاذ المشرف الدور الكبير في تطور أداء الطالب المتربص فهو يقدم له المساعدة ويسهل له التوافق المهني وتحقيق التكيف الايجابي في العمل .

 

Le rôle positif de former l’étudiant professeur pendant les cours d’éducation physique et sportive au lycée  car la pédagogie pratique est la première étape dans le processus pratique d’enseignement au établissements éducatifs qui a pour buts essentiel des instituts et des départements  ainsi que les universités par des programmes de formations des futures professeures qui se nomme l’éducation pratique ou la pédagogie pratique sous le contrôle des professeures encadrants . ces programmes a pour but d’engager  l’étudiant professeur a pratiquer  sur terrain ce qui a était enseigner théoriquement pendant leurs formation universitaire.

Références

 أحمد عبد الرحمان، لغة حية والتشريع، العدد الأول، مؤسسة شباب جامعة الإسكندرية، 1994.
 إحسان محمد الحسن، علم الاجتماع التربوي، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، ط1، 2005.
 اكزافيي روجيرس:" المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية" ترجمة ناصر موسى بختي، مكتب اليونسكو الإقليمي للمغرب العربي، الرباط، 2006.
 جودة احمد سعادة، عبد الله محمد إبراهيم" المنهج المدرسي المعاصر، دار الفكر، عمان، ط4، 2004.
 حمد سلامة محمد غباري، الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2006.
 حسن كمال ،الصحة النفسیة للمراھق ،1994 .
 خالد لبصيص، التدريس العلمي والفني الشفاف بمقاربة الكفاءات والأهداف، دار التنوير للنشر والتوزيع، الجزائر، 2004.
 عبد الرحمان صالح العبد الله ،التربية العملية ومكانتها في برامج تربية المعلمين ، دار الوائل للنشر والتوزيع ط1 عمان الأردن ،2004 .
 كمال ايت منصور ورابح طاهير، منهجية إعداد بحث علمي،دار الهدى للطباعة والنشر،عين مليلة،2003 .
 عبد الحميد شرف، تكنولوجيا التعليم في التربية الرياضية، ط1، دار الفكر العربي القاهرة، 2001 .
 عبد الرحمان العيسوي ، علم النفس النمو ، دار المعارف الجامعية ، الإسكندرية ، مصر 1995 .
 عدنان درويش ، أمين أنور الخولي، محمد عبد الفتاح عدنان ، التربية الرياضية المدرسية ، دليل المعلم والطالب، التربية العملية ، دار الفكر ط 3 ،1994 .
 عفاف عبد الكريم ، طرق تدريس التربية البدنية والرياضية، منشأ المعارف، الإسكندرية، 1993 .
 عمر عبد الرحيم نصر الله، أساسيات في التربية العملية، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، 2001 .
 علي أحمد مذكور، مناهج التربية الرياضية أسسها وتطبيقاتها ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1998.
 فتحي ألكرداني و مصطفى السايح ، التربية العملية بين النظرية والتطبيق ،ط1، دار الجامعيين للطباعة والنشر ،2002 .
 فيز مراد دندش و الأمين عبد الحفيظ أبو بكر ،دليل التربية العملية في إعداد المعلمين ،ط1،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ،2003 .
 فوزي عبد الله العكس، البحث العلمي المنهاج و الإجراءات، العينة، الإمارات العربية المتحدة، مطبعة العين الحديثة، 1986 م .
 محمد عوض بسيوني ، فيصل ياسين،الشاطئ النمو النفسي للطفل والمراھق، 1998.
 محمد ماجد الخطايبة، التربية العملية الأسس النظرية وتطبيقاتها ،ط1 دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان الأردن ،2002.
 محمد سعد زغلول، مصطفى السايح احمد، تكنولوجيا إعداد و تأهيل معلم التربية الرياضية، ط 2، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، الإسكندرية، 2004 م.
 محمد حسن علاوي، علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار المعارف، القاهرة، 1992 .
 محمد عرفي بسيوني وآخرون، نظريات وطرق التربية البدنية، ديوان المطبوعات الجامعية، سنة 1990.
 محمد سلامة محمد غباري، الخدمة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2006.
 محمود سعد حسان، التربية بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الفرك للطباعة والنشر، عمان، الأردن 2000.
 محسن محمد حمص، المرشد في تدريس التربية الرياضية، منشأة المعارف، الإسكندرية، القاهرة، 1997م.
 مصطفى محمد زيدان ، النمو النفسي للطفل والمراهقة ، دار الشروق ، الطبعة الثانية ، المملكة العربية السعودية ، 1986م .
 ناهد محمد سعيد زغلول، نيلي رمزي فهيم، طرق التدريس في التربية الرياضية، ط 2، مركز الكتاب للنشر، 2004 م.
 سعدية محمد بهادر، سيكولوجية المراهقة، دار البحوث العلمية، الكويت،1980 .
 وفيق احمد مرعي، محمد محمود الحيلة، المناهج التربوية الحديثة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط1، 2005..
 Caja , Ethill , Rthommas، Manuel de L'éducation sportive , Ed vigot , paris 1993 .
 Jacques shmits ، Larousse des parents . Vous et Votre enfant، prof de pédiatrie imprimerie bonde Turin،dépôt légal février 1999
 le Bouch (J)، Vers une science du mouvement humain ، Ed . Esprit ، paris ، 4éme.
 Nafi (R) ، R.s.e.p.s. le Sport et l'enfant au milieu scolaire، Vol 2 ، Alger، 1994.
 Parlebas (p) ، les activités physique et éducation motrice، paris، Ed Revue.
 THOMAS (R)، L éducation physique ، Edition p u f، paris.1977
Publiée
2016-06-22
Comment citer
عبد القادر, د / عثماني. دور الأستاذ المشرف في أداء الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية. Sciences humaines, [S.l.], v. 42, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1693>. Date de consultation : 22 déc. 2024