دور الرياضة المدرسية في تحقيق الصحة النفسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
Résumé
قدرات المتعلمين و صقل التلاميذ و مهاراتهم الرياضية و فق أبعاد متعددة، كالبعد التربوي الاجتماعي، الحركي الترفيهي، التنموي والاقتصادي،الصحي و الوقائي ، حيث تهدف الرياضة المدرسية إلى إكساب التلميذ كفاية بدنية عقلية، اجتماعية ونفسية تتناسب و نموه ليتكيف مع الحياة و بالتالي يحقق الصحة النفسية و التي تعرفها منظمة الصحة العالمية بأنها الخلو من الأمراض الجسمية و الجسدية والنفسية.
و انطلاقا مما قيل سوف نقوم بتقديم دراسة محاولين الإجابة على الأسئلة التالية:
1-ما مفهوم الرياضة المدرسية في الجزائر؟
2-كيف تحقق الرياضة الصحة النفسية للتلاميذ؟
3-ما هي الاقتراحات التي تقدم لتفعيل الرياضة المدرسية؟
Le sport scolaire contribue au développement des élèves, et de parfaire leur habilité athlétique; il véhicule aussi des valeurs éducatives et sociales.
Le sport est un excellent facteur d’équilibre de la santé mentale et qui est définie par l'Organisation mondiale de la santé comme l'absence des maladies physiques et psychologiques.
Et à partir de ce qui a été dit nous allons présenter une intervention, en essayant de répondre aux questions suivantes:
1- Quel est le concept du sport scolaire en Algérie ?
2- Comment le sport scolaire assure la santé mentale des élèves ?
Quelles sont les suggestions qu’on peut donner d’après cette étude ?
Références
2- مقال حول مفهوم الرياضة المدرسية في الجزائر نفس المرجع ،.
3- مقال حول مفهوم الرياضة المدرسية في الجزائر، نفس المرجع.
4- الكفافي علاء الدين، الصحة النفسية، القاهرة، ، 1990، ط 3، ص81.
5- محمد علي صالح، سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، اليونسكو،عمان،الأردن 2006، ص96.
6- محمد القذافي رمضان، الصحة النفسية والتوافق ، المكتب الجامعي الحديث الإسكندرية، 1998، ط3، ص53-54.
7- محمود عوض عباس، مدخل إلى علم النفس النمو والمراهقة والشيخوخة، دار المعرفة، القاهرة، 1990، ص55.
8- سعد مرسي أحمد، تطور الفكر التربوي،عالم الكتب، القاهرة ،1970، ط2، ص76.
9- نازلي صالح أحمد، مقدمة في العلوم التربوية،مكتبة الأنجلو المصرية، 1978، ص77.
10- زكريا إبراهيم، دراسات في الفلسفة المعاصرة، مكتبة مصر، 1968، ط1،الجزء الأول، ص77.
11- هربرت زيد، التربية من أجل السلام، ، ترجمة حمزة الشيخ، مؤسسة سجل العرب القاهرة، 1964، ص78.
12- Harper, William & eet.al., The Philosophic process in Physical Education, Leo & Febiger, Philadelphia, 1977, 3edED, P79.
13- أمين أنور الخولي، - أمين أنور الخولي، أصول التربية البدنية و الرياضية-المدخل- التاريخ- الفلسفة ، دار الفكر العربي، القاهرة، ،2001،ط3، ص167
14- أمين أنور الخولي، أصول التربية البدنية و الرياضية-المدخل- التاريخ- الفلسفة ، مرجع سابق، ص166.
15- أمين أنور الخولي، فلسفة الجمال في الرياضة، معهد البحرين الرياضي، 1991، ص160 .
16-- أمين أنور الخولي، أصول التربية البدنية و الرياضية-المدخل- التاريخ- الفلسفة، مرجع سابق، ص180.
17- أمين أنور الخولي، مرجع سابق، ص184.
18- أمين أنور الخولي، الرياضة و الحضارة الإسلامية، دار الفكر العربي القاهرة، 1995، ص185.
19- محمد حسن ،علاوي،علم النفس التربوي والرياضي ، دار المعارف، القاهرة، 1988،ط1، ص62.