أساليب التدريب في اكتساب بعض المهارات الأساسية عند الناشئين
Résumé
Sport training process is based on the correct scientific planning, it aims to allow to athlete.
In reaching higher Performance in different sport activities.
Creativity and progress in sport training methods and tools will be accomplished by using its principles and basis, basing on scientific planning in order to dispose a global training approaches.
Implementation of this approaches is accompanied byphysical, psychological an functional changes, due to the link between functional
improvement of vital body sport organs and sport..
أن عملية التدريب الرياضي تعتمد على التخطيط العلمي السليم وذلك بهدف محاولة الوصول بالفرد الرياضي إلى تحقيق أعلى مستوى في نوع النشاط الرياضي الممارس.
كما أن حالة الإبداع والابتكار والتطور في أساليب ووسائل التدريب الرياضي يتم من خلال استخدام أسس ومبادئ التدريب الرياضي وما تتطلبه من التخطيط العلمي لأعداد مناهج تدريبية شاملة، وأن تنفيذ هذه المناهج يصاحبه تغيرات بدنية ومهارية ونفسية ووظيفية، لأن هناك ارتباطاً مباشراً بين التحسن الوظيفي لأجهزة الجسم الحيوية والإنجاز الرياضي.
Références
(2) أبو المجد، عمرو، وعبد الفتاح، أبو العلا. (2011). الطريق نحو العالمية في كرة القدم. القاهرة : دار الفكر العربي ص: 72)
(3) أبو المجد، عمرو، وعبد الفتاح، أبو العلا. (2011). الطريق نحو العالمية في كرة القدم. القاهرة : دار الفكر العربي ص: 11
(4) نصيف، عبد العلي، و حسين، قاسم حسن. (1988). مبادئ علم التدريب. بغداد: مطبعة التعليم العالي.ص: 14 (5) حماد، مفتي إبراهيم. (1998). التدريب الرياضي الحديث. (ط.1). القاهرة : دار الفكر العربي.ص : 27
(6) حماد، مفتي إبراهيم. (1990). الهجوم في كرة القدم. القاهرة : دار الفكر العربي.ص: 25
(7) (سليمان، رضا إبراهيم حسين. (1998). فاعلية أداء بعض المهارات الهجومية وعلاقتها بالتفكير الخططي لدى لاعبي كرة القدم. رسالة ماجستير، جامعة حلوان كلية التربية الرياضية بنين، مصر.ص: 29
(8) شعلان، إبراهيم، أبو المجد، عمرو. (1996). أسس بناء كرة القدم الشاملة. القاهرة : المكتبة الأكاديمية.ص: 18
(9) نصيف، عبد العلي، و حسين، قاسم حسن. (1988). مبادئ علم التدريب. بغداد: مطبعة التعليم العالي.ص:14-15
(10) حماد، مفتي إبراهيم. (2001). التدريب الرياضي الحديث. (ط.2). القاهرة : دار الفكر العربي. ص: 21)
(11) فوزي، أحمد أمين.(2006). مبادئ علم النفس الرياضي –المفاهيم-التطبيقات. القاهرة : دار الفكر العربي. ص: 153-154)
(12) الوقاد، محمد رضا. (2003). التخطيط الحديث في كرة القدم. القاهرة : دار السعادة للطباعة. ص: 269
(13) أبو العينين، محمود، و حماد، مفتي إبراهيم. (1985). تخطيط برامج وإعداد لاعبي كرة القدم. القاهرة : دار الفكر العربي. ص: 40)
(14) حماد، مفتي إبراهيم. (1997). "أ" البرامج التدريبية المخططة لفريق كرة القدم. (ج.1). القاهرة :مركز الكتاب للنشر ص: 186)،( مختار، حنفي محمود. (1998). المدير الفني لكرة القدم. القاهرة : مركز الكتاب للنشر. ص : 10-16)،(الوقاد، مرجع سابق، ص : 203-309)،( البيك، على فهمي، و أبو زيد، عماد الدين. (2003). المدرب الرياضي في الألعاب الجماعية. الإسكندرية : منشأة المعارف ص: 102-103)
(15) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 184- 185)
(16) (www.oboody.com/mychoice/15.htm)
(17) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 29)
(18) أبو المجد، عمرو، وعبد الفتاح، أبو العلا. (2011). الطريق نحو العالمية في كرة القدم. القاهرة : دار الفكر العربي.ص: 141)
(19) جلال، سعد. (1989). الطفولة والمراهقة.(ط.2). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 217)
(20) الفضيل، عمر عبد الله عبش، (2001). الانتقاء والتوجيه للناشئين في كرة القدم على مستوى الأندية اليمنية . رسالة ماجستير، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية، الجزائر.ص: 87)
(21) (بسطويسي، أحمد. (1996). أسس نظريات الحركة. (ط.2). القاهرة : دار الفكر العربي. ص: 164)
(22) ) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 30)
(23) مختار، حنفي محمود. (1985). كرة القدم للناشئين. القاهرة : دار الفكر العربي. ص : 136)
(24) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 36)
(25) السكري، خيرية إبراهيم، و بريقع، محمد جابر. (2001). سلسلة التدريب المتكامل لصناعة البطل 6- 18 سنة. (ج.1). الإسكندرية : منشأة المعارف ص: 66)
(26) البيك، على فهمي، و أبو زيد، عماد الدين. (2003). المدرب الرياضي في الألعاب الجماعية. الإسكندرية : منشأة المعارف ص: 84)
(27) ) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص: 36-41)
(28) علاوي، محمد حسن. (1992). علم النفس الرياضي. القاهرة : دار المعارف.ص: 119)
(29) ) أبو المجد، عمرو، و النمكي، جمال. (1997). تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم والناشئين في كرة القدم. (ط.1). القاهرة : مركز الكتاب للنشر ص:33)
(30) (Cyrll, Ludin, et al. (1992) . Science et le sport, l' enfant et le Sport.Macolin auot . , 1992 P : 15)
(31) ) الفضيل، عمر عبد الله عبش، (2001). الانتقاء والتوجيه للناشئين في كرة القدم على مستوى الأندية اليمنية . رسالة ماجستير، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية، الجزائر.ص: 90)
(32) علاوي، محمد حسن. (1992). علم النفس الرياضي. القاهرة : دار المعارف.ص: 136 -137)
(33) علاوي، محمد حسن. (1992). علم النفس الرياضي. القاهرة : دار المعارف.ص: 138)
(34) بوداود، عبد اليمين. (1996). أثر الوسائل السمعية البصرية (فيديو ) على تعلم المهارات التكنيكية الأساسية في المدرسة الجزائرية لكرة القدم. رسالة دكتوراه ، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية ، الجزائر.ص: 97 )
(35) ) الفضيل، عمر عبد الله عبش، (2001). الانتقاء والتوجيه للناشئين في كرة القدم على مستوى الأندية اليمنية . رسالة ماجستير، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية، الجزائر.ص: 93
(36) العزة، سعيد حسني. (2002). تربية الموهوبين والمتفوقين. (ط.1). عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.ص: 41)
(37) علاوي، محمد حسن، و رضوان، نصر الدين. (1987). الاختبارات النفسية في المجال الرياضي. (ط.1). القاهرة : دار الفكر العربي. ص: 143)
(38) إسماعيل، الصادق. (2008). العلاقة بين الأداء المهاري وتقدير الذات لدى لاعبي كرة القدم فئة الناشئين. رسالة ماجستير ، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية، الجزائر.ص: 9-10)