دور تطبيق تكنولوجيا المعلومات في تعزيز تنافسية المصارف
Résumé
يرتبط نجاح وتفوق أي مصرف، بل وأي مؤسسة اقتصادية في القرن الحادي والعشرين بمدى استخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث تحولت إلى حتمية تفرضها المتغيرات الاقتصادية المعاصرة، فمع تنوع وسرعة المعلومات المتوفرة أصبح من الضروري توفر وسائل دقيقة لدراسة وتحليل وتصنيف المعلومات التي من خلالها يتم التوصل إلى نتائج مهمة، تمكن من اتخاذ قرارات مصيرية صائبة في الوقت المناسب بما يؤدي إلى نجاح المؤسسة وتطوير قدراتها. وبناءا على هذا تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لتكنولوجيا المعلومات واقتصاد المعرفة في ظل المتغيرات المعاصرة ومساهمتها في النهوض بالمصارف وتطوير تنافسيتها.
الكلمات الدالة: التنافسية، المنافسة ، المصارف، تكنولوجيا المعلومات، المعرفة، الاقتصاد الرقمي...
From this study we want to clarify what they can achieve the information systems in financial companies and banks especially in a digital economy characterized by the competitive superiority .Especially with the encouragement of the Algerian government for foreign investment to enter the banking.
Key words:
Competitiveness, Concurrence, Banks, information technology, knowledge, and the digital economy
Références
محمد الصيرفي، إدارة تكنولوجيا المعلومات(دار الفكر الجامعي: الإسكندرية، 2009) ص ص 30-31.
سعد غالب ياسين، أساسيات نظم المعلومات الإدارية (دارالمناهج: عمان، 2005) بتصرف، ص20.
نبيل مرسي، التقنيات الحديثة للمعلومات (دار الجامعة الجديدة: الإسكندرية، 2005) ص17.
www.palmoon.net/5/topic-7686-108.htm consulté le 14-04-2009
J.Heizer, production and operations (prentic-hall: NEW YORK, 2001) p280.
أحمد محمد صالح، الانترنت والمعلومات بين الأغنياء والفقراء(مركز البحوث العربية والإفريقية: مصر ، 2000) ص ص 22-23
حمداوي وسيلة، الجودة ميزة تنافسية في البنوك التجارية ( مديرية النشر لجامعة قالمة: قالمة ، 2009) ص ص 125-126
عبده نعمان محمد صالح محمد الشريف، الحكومة الالكترونية كإستراتيجية وطرق الاثبات والحماية لمعاملاتها، مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة( جامعة الجزائر: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العدد 18، 2008) ص124
معالي فهمي حيدر، نظم المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية (الدار الجامعية: الاسكندرية، 2002) ص58
حمداوي وسيلة، مرجع سبق ذكره، ص 127
PH. Kotler est Autres, le marketing management (Pearson éducation:PARIS, 2004) p265.
علي السلمي، إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية (دار غريب: القاهرة ، 2001) ص104
بن عزة محمد أمين، الميزة التنافسية كآلية في إحداث إدارة التغيير الإستراتيجي في المؤسسة الاقتصادية، مجلة الاقتصاد المعاصر( المركز الجامعي بخميس مليانة: معهد العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العدد01، أفريل2007)ص 298
محمد سمير أحمد،الجودة الشاملة لتحقيق الرقابة في البنوك التجارية(دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان ،2009) ص 140
عبد القادر فالح الحوري، استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات ودورها في تعزيز الميزة التنافسية ، أطروحة دكتوراه( عمان: جامعة عمان العربية للدراسات العليا، كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا، 2004) بتصرف ص 70-71.
كامل السيد غراب، نظم المعلومات الإدارية "مدخل إداري"( مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية: مصر، 1999) ص 123
عامر شرف الدين طيب الشيشاني، أثر تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات المتطورة في اكتساب ميزة تنافسية، رسالة لنيل شهادة الماجستير (جامعة آل البيت: الأردن ، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، 2004) ص65
محمد محمد الهادي، تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات(المكتبة الأكاديمية: مصر،2001) ص29 ، بتصرف
ابراهيم بختي، التجارة الالكترونية، مرجع سبق ذكره، ص69
كوثر الأبجي، إستراتيجية التطوير في القطاع المصرفي العربي في مواجهة تحديات العولمة المؤتمر العلمي: الريادة والإبداع : استراتيجيات الأعمال في مواجهة تحديات العولمة(جامعة فيلاديلفيا: الأردن ، كلية العلوم الإدارية والتطبيقية، 15-16 مارس 2005) ص7
عبد القادر فالح الحوري، مرجع سبق ذكره، ص ص 76-77
مزهر شعبان، شوقي ناجي، العملية الإدارية وتكنولوجيا المعلومات (مكتبة الجامعة: الشارقة، 2008 ) ص ص 280-281
عبد القادر فالح الحوري، مرجع سبق ذكره، ص 74
حسن مظفر الرزو، مقومات الاقتصاد الرقمي ومدخل إلى اقتصاديات الانترنت(معهد الإدارة العامة: الرياض، 2006) ص ص 142-143