التوجه السياحي البيئي :الآثار و الحلول
Résumé
يهدف هذا البحث إلى معالجة الانشغالات السياحية التي لم تكن ترتبط بالانشغالات البيئية ففي بداية الثمانينات فقط عرف هذا القطاع أهمية القضايا البيئية .ان تطوير السياحة البيئية يجب أن يترجم بتسيير لكل الموارد التي تسمح بتلبية الاحتياجات الاقتصادية، و الاجتماعية و كذا بالمحافظة على الثقافة و التنوع البيئي.
لذلك فإن عولمة الأسواق السياحية و ارتفاع عدد المقاصد السياحية يولد اليوم عدة آثار على البيئة الطبيعية والثقافية للمقصد حيث تتوقف الآثار على الضمير و الوعي السياحي للسياح و من هنا فإن تبني إستراتيجية تسويقية واضحة تهدف إلى تغيير السلوكات إلى التوجه البيئي هي ضرورة حتمية .
loin des préoccupations de l’environnement, le tourisme n’était pas intéressé par cette optique. Ce n’est qu’au début des années 80 que ce secteur a connu l’importance des causes environnementales
« Le développement du tourisme écologique doit se traduire par une gestion de toutes les ressources permettant à la fois de satisfaire les besoins économiques, esthétiques et sociaux, et de préserver l’intégrité culturelle, les écosystèmes, la biodiversité et les systèmes de soutien à la vie.
La globalisation des marchés touristiques et l'accroissement du nombre de destinations émergeantes impliquent des effets sur l'environnement naturel et culturel d'une destination. Ces impacts sont confrontés à une conscience environnementale accrue de la clientèle touristique.
Une stratégie marketing pour un tourisme écologique durable, qui demande des changements dans les attitudes des entreprises touristiques, est donc une absolue nécessité.
Références
2- احمد حسين رضوان، احمد يحي إسماعيل، السياحة البيئية المستدامة في مصر http://www.cpasegypt.com/pdf/Ahmed_Hosny_Radwan/R/5.pdf
3- مرزوق عايد القعيد، " السياحة البيئية في الأردن و السبل الكفيلة لتنميتها"، المؤتمر العلمي الرابع، الريادة و الإبداع استراتجيات الأعمال في مواجهة تحديات العولمة، جامعة اربد الأهلية، الأردن،2005
4- سالم حميد سالم، طارق سلمان: الأصالة التفاعلية بين السياحة و البيئة المستدامة، المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك مجلد (1)، عدد (2)، 2009
5- د. سامح غرايبة و د. يحيى الفرحان، المدخل إلى العلوم البيئية، عمان، 2002 ص 18
6- محمد عبد الفتاح محمد عبد الله: "تنمية المجتمعات المحلية من منظور الخدمة الاجتماعية"، المكتب الجامعي الحديث، مصر، سنة 2006، ص: 100.
7- محمد صالح الشيخ، الآثار الاقتصادية والمالية لتلوث البيئة ووسائل الحماية منها، ط1، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية، مصر، 2002، ص 94.
8- Barry C., Les hôtels passent au vert, Réseau de veille en tourisme, 2007 p 15.
9- Bonnes pratiques environnementales dans le secteur hôtelier, Centre d’activités régionales pour la production propre,2006 p45.
10- حميد الطائي، المفهوم المجتمعي للتسويق في صناعة السياحة، الملتقى الأول حول التسويق في الوطن العربي "الواقع وآفاق التطوير"، الإمارات العربية المتحدة، 2002، ص 64
11- حميد الطائي،مرجع سبق ذكره ، ص65.