إدارة المعرفة وإشكالية تحسين أداء المنظمات في ظل الرهانات المعاصرة - رؤية مستقبلية-
Résumé
يشهد الاقتصاد المعرفي في الآونة الأخيرة مجموعة من الرهانات والتحديات حول إمكانيته في مواجهة التطورات الحديثة، خاصة أنه أصبح في الوقت الحالي من الصعب على المنظمات تحقيق أهدافها والرفع من كفاءة أدائها بالطرق التقليدية، وإدارة المعرفة تشكل أساسا لبقاء المنظمات وتفوقها وتميزها لتأثيرها على تنافسيتها وأدائها.
وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان مساهمة إدارة المعرفة من خلال توجهاتها الحديثة في تحسين أداء المنظمات خاصة في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة.
الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، الأداء، تحسين الأداء.
Knowledge economy is faced in nowadays by many challenges about its ability to confront the recent developments, especially if we know that it has become very difficult in the present time for organizations to achieve their goals and increase the efficiency of their performance by traditional methods, and knowledge management, because of its impact on the competitiveness and performance of organizations, is one of the main basis for them to achieve superiority and excellence.
This study aims to demonstrate the contribution of knowledge management through its modern tendencies in improving the performance of organizations, especially with these contemporary economic transitions.
Key words: knowledge, knowledge management, performance, improvement of performance.
Références
محسن أحمد الخضري، اقتصاد المعرفة، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2001، ص 53.
المنجد في اللغة والإعلام، دار المشرق، بيروت، 1975، ط1، ص 500.
ناصر جاسر الآغا، أحمد غنيم أبو الخير، واقع تطبيق عمليات إدارة المعرفة في جامعة القدس المفتوحة وإجراءات تطويرها، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية ) المجلد السادس عشر، العدد الأول، يناير 2012، ص34.
سماح صولح، إدارة المعرفة وتسيير الكفاءات مستلزمات لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة الاقتصادية، مجلة الواحات للبحوث و الدراسات، العدد9، جامعة غرداية، ص41.
أغادير بنت سالم العيدروس، إدارة المعرفة مدخل للجودة في الجامعات السعودية- دراسة تطبيقية على جامعة أم القرى، مجلة التربية، ج2، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 147، يناير2012، ص9.
Bryan Bergeron, Essentials of Knowledge Management, John Wiley & Sons,
Canada, 2003, P111.
سماح صولح، مرجع سبق ذكره، ص43.
يسرى محمد حسين، دور الإدارة المعرفية في تحديد كفاءة أداء المنظمات الفندقية- دراسة تطبيقية في فندق فلسطين، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد 25، 2010، ص251.
Petter Gottschalk, Knowledge Management Systems Value Shop Creation, IDEA Group Publishing, USA, 2005, PP 73-74.
علي السلمي، إدارة التميز، دار غريب، القاهرة، مصر، 2002، ص208.
مبارك بوعشة، ليليا بن منصور، إدارة المعرفة كتوجه إداري حديث للمنظمات في عصر العولمة، مداخلة مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي حول: عولمة الإدارة في عصر العولمة، الجنان، طرابلس، لبنان، 15-17ديسمبر2012 ، ص11.
عبد الله علي، نذير بوسهوة، دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع للمنظمة، مداخلة مقدمة للملتقى الدولي حول: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة- دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، جامعة البليدة، يومي: 18-19ماي2011، ص ص08-10.
صلاح الدين الكبيسي، إدارة المعرفة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2005 ، ص 68.
يسرى محمد حسين، مرجع سبق ذكره، ص258.
مبارك بوعشة، ليليا بن منصور، مرجع سبق ذكره، ص10.
عبد المليك مزهودة، الأداء بين الكفاءة والفعالية مفهوم وتقييم، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد الأول، نوفمبر 2001، ص 86.
الشيخ الداوي، تحليل النصوص النظرية لمفهوم الأداء، مجلة الباحث، عدد 7، 2009/2010، ص 218.
Drucker Peter, L’avenir du management selon Drucker, Editions Village Mondial, Paris, 1999, P 73.
طاهر محسن منصور الغالبي، مداخل صناعة القرار الاستراتيجي وعلاقتها بالأداء: دراسة تطبيقية في منظمات عراقية، مجلة العلوم الاقتصادية، العراق، المجلد8، العدد29، 2012، ص ص89-90.
محمد محمود الخطيب، الأداء المالي وأثره على عوائد أسهم الشركات، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010، ط1، ص45.
العايب عبد الرحمان، التحكم في الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة، رسالة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، 2011، ص ص150-153.
عوض رونالد نعيم عبد الله، دور الابتكار في رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع النقل العام بمدينة القاهرة، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، مصر، العدد2، 2011، ص473.
Daniel Ray, Mesurer et développer la satisfaction des clients, 2eme tirage édition d’organisation, paris, 2001, P22.
Porter M, L’avantage concurrentiel des nations, Inter-édition, France,1993, P48.
Marmuse Christian, Politique générale: Languages: modèles et choix stratégique, Editions economica, Paris, 1992, p105.
مراد كواشي، بطاقة الأداء المتوازن وأهميتها في تقييم أداء المنظمة، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 34، ديسمبر 2010، ص 186.
عبد المليك مزهودة، مرجع سبق ذكره، ص ص 93-94.
نفس المرجع السابق، ص94.
عبد الحكم أحمد الخزامي، تكنولوجيا الأداء من التقييم إلى التحسين: تحسين الأداء، ج3، مكتبة ابن سينا، القاهرة، 1999، ص 8.
نفس المرجع السابق، ص 11.
راوية حسن، إدارة الموارد البشرية: رؤية مستقبلية، الدار الجامعية، مصر، 2001، ص 210.
عبد الله علي، نذير بوسهوة، مرجع سبق ذكره، ص ص12-13.
سليمان الفارس، دور إدارة المعرفة في رفع كفاءة أداء المنظمات، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 26، العدد02، 2010، ص73