تقييم تنافسية قطاع السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي دراسة مقارنة بين الجزائر، تونس والمغرب

  • أ/ بوراوي ساعد جامعة باتنة
  • د/ عيساني عامر جامعة باتنة

Résumé

تتناول هذه المقالة تقييم تنافسية قطاع السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي الثلاث (الجزائر،تونس والمغرب) ،وذلك من خلال  ترتيب هذه الدول في المؤشرات السياحية الدولية ذات العلاقة ،ولا سيما مؤشر تنافسية السفر والسياحة الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) ، وقد ركزت هذه الدراسة على بيان   أهمية هذه المؤشرات الدولية باعتبارها أداة في أيدي متخذي القرار من اجل تحسين تنافسية قطاع السفر والسياحة  ،من خلال تثمين المؤهلات الطبيعية والثقافية، والبيئة الداعمة لتنافسية قطاع السياحة بوجه خاص ، وتحسين بيئة الاستثمار بوجه عام .

واستخدم في الدراسة الأسلوب الإحصائي المقارن لعدد من السنوات، بناء على البيانات الواردة من منظمة السياحة العالمية (WTO)،وتقارير المجلس العالمي للسفر والسياحة(WTTC) ، وكذا تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)

وفي الأخير توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج تم عرضها في نهاية المقالة.

الكلمات  المفتاحية: تنافسية قطاع السفر والسياحة ، دول المغرب العربي ، الأهمية الاقتصادية للسياحة .

This study deals with evaluating the Travel and Tourism sector competitiveness in Maghreb countries (Algeria.Tunisia and Morroco), through the ranking of those countries in related international tourism indexes , especially the Travel and Tourism Competitiveness Index (TTCI) editing from the World Economic Forum.(WEF). This study concentrated in showing the economic importance of tourism sector  through its direct and indirect impact which result from tourism on economy of those countries , basically in balance of payment (tourist balance  ),the Gross Domestic Product ,and the Employment

Références

OCDE : Organisation de Coopération et Développement Economique
2https://www.imd.org/uupload/imd.website/wcc/Fundamentals.pdf. p 503.
3 -المعهد العربي للتخطيط –الكويت ،جسر التنمية ،القدرة التنافسية وقياسها ـد محمد عدنان وديع ـديسمير 2003 ص ص 6-7.
4 منى طعمية الجرف ،مفهوم التنافسية ومحدداتها:مسح مرجعي ،اوراق اقتصادية (مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية ،جامعة القاهرة ) العدد 19 -2002 ،ص 9.
5بلقاسمالعباس،برنامجتدریبيعنسیاساتتطویرالقدرةالتنافسیة،المعهدالعربيللتخطیط،مارس2008 . ص70وكذلكدراسة :
Satya Dev Gupta, Comparative Advantage and Competitive Advantage : An Economics Perspective and a Synthesis, St. Thomas University, Fredericton, N.B., Canada, at the address: http://economics.ca/2009/papers/0534.pdf
6 المعهد العربي للتخطيط ،تقرير التنافسية العربية 2006 ، الكويت ص 136 الرابط الالكتروني التالي :http://www.arab-api.org/arabcomp/comp_issue_2006.htm
7 المنتدى الاقتصادي العالمي ،تقرير تنافسية السفر والسياحة لعام 2015 ،على الرابط الالكتروني التالي :http://www.weforum.org/reports/travel-tourism-competitiveness-report-2015
8 المنظمة العربية للسياحة ،تحليل تنافسية السفر والسياحة للدول العربية 2015 ،جدة العربية السعودية مايو 2015 ص 2.
9 "The Travel and Tourism Competitiveness Report 2015 " World Economic Forum p.4.
10Op.cit p.4.
11WEF,Travel and Tourism Competitiveness Report 2015 ,Country/Economy Profiles ,Algeria p73.
12UNWTO,Tourism Highlihts Edition 2015.p4
13UNESCO ,World Heritage Centre ,France 2015 . in http://whc.unesco.org/en/statesparties
Date of visit :10/01/2016.
14 مقال الكاتب السعودي عيسى الحليان على جريدة عكاظ السعودية على الموقع
Publiée
2016-06-22
Comment citer
ساعد, أ/ بوراوي; عامر, د/ عيساني. تقييم تنافسية قطاع السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي دراسة مقارنة بين الجزائر، تونس والمغرب. Sciences humaines, [S.l.], v. 40, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1721>. Date de consultation : 04 déc. 2024