دور مربية الروضة في الحد السلوكات العدوانية عند طفل الروضة

  • مليكة مدور كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة بسكرة

Résumé

يعتبر السلوك العدواني من أكثر الأمور السلبية التي تعيق النمو النفسي السوي لدى كثير من ا لأطفال ، وهذا قد يؤثر مستقبلا على تعلمه و علاقاته مع الآخرين ، و يأخذ هذا العدوان أشكالا عدة ، لكن تبقى النتيجة واحدة هي الإيذاء النفسي أو للآخرين.

 و بما أن  المربية هي  المسؤولة على سلوكيات الطفل و تعلمه داخل الروضة و لها قدرة على  التأثير فيه  بحكم علاقتها و تفاعلها معه أصبح أحد أدوارها العمل على الحد من السلوك العدواني لدى الطفل باستخدامها  مجموعة من الإجراءات الوقائية الهدف منها إكساب الطفل السلوك السوي  .

 

 

The aggressive behavior  one of the most negative things that hampers the normal psychological development of many of the children, and this may affect his  future  learning and relationships with others, this aggression takes many forms, but the rest is the result of one or psychological abuse of others.
 the nanny is responsible for the behavior of the child and learned in kindergarten and have the ability to influence it by virtue of their interaction with him and became one of their roles to work on reducing the aggressive behavior of the child to use a range of preventive measures designed to give the child appropriate behavior.

Références

(1) حسين فايد : العدوان و الاكتئاب ، المكتب العلمي للكمبيوتر و النشر الأسكندرية ، ط1 2001,ص12.
(2) عبد الرحمن العيسوي: سيكولوجية المجرم ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ،1997,ص103.
(3) مجدي احمد محمد عبد الله,: مدخل إلى الصحة النفسية ، دار الفكر للطباعة و النشر ، عمان ، الأردن ، 2006,ص229).
(4) .(مجدي احمد محمد عبد الله: مرجع سابق ، ص، 271-272)
(5) الشربيني ، زكريا : المشكلات النفسية عند الطفل ، دار الفكرالعربي،القاهرة،1994 ، ص125.
(6) ليلى يعقوب : الطفل العدواني واضطرابات السلوك،مجلة العربي، العدد 445 سنة 1995
(7) .(عصام عبد اللطيف العقاد, سيكولوجية العدوانية، منحى علاجي معرفي جديد، دار غريب للطباعة و النشر ، القاهرة 2001، ص 127.
(8) .http://www.colob.com/furm/arslives.index.30/02/2009
(9) عاطف عدلي فهمي: معلمة الروضة ، دار المسيرة ، 2004.,ص100).
(10)رائد خليل العبادي ، مقاييس في الاضطرابات السلوكية ،دار الصفاء للنشر ,2006,ص205).
(11) جميل أبو ميزر، عبد الرحمن عدس : المرشد في رياض الأطفال، دار مجدلاوي للنشر ، عملن 2001.1ص35).
(12)نوال الحاج دباب طلس: حلول يومية لمشكلات الأطفال في الروضة ، دار الهدى للنشر و التوزيع، لبنان ,2007, ص114-115).
(13) خولة احمد يحي, : الاضطرابات السلوكية و الانفعالية : دار الفكر للطباعة للنشر و التوزيع،2000. ص190-191.
( 14)عبد المجيد الخليدي،ا لامراض النفسيه و العقليه و الاضطرابات السلوكيه عند الاطفال ، دار الفكر العربي ، 1997 ، ص 68).
(15) أحمد السيد اسسماعيل : مشكلات الطفل السلوكية،دار المعرفة الجامعية،ط1، 1995 ص 211
(16) جون آن برو : تربية و تعليم الطفولة المبكرة ، دار الكتاب ، عمان 2007ص193-195
(17) سامي ملحم: مشكلات طفل الروضة التشخيص و العلاج : دار الفكر للطباعة ، عمان 200 ص125.
Comment citer
مدور, مليكة. دور مربية الروضة في الحد السلوكات العدوانية عند طفل الروضة. Sciences humaines, [S.l.], v. 32, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/530>. Date de consultation : 04 déc. 2024
Rubrique
Articles