العـوامل الحرجـة في إدارة الجـودة الشـاملة دراسة حالة مجموعة من الوكالات البنكية

  • علي حميدوش

Résumé

تشكل العوامل الحرجة أساس مهم في عملية تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة، ورغم عدم الاتفاق على عدد ونوع العوامل الحرجة، إلا أن الدراسات  وأدبيات الموضوع عديدة، مما يجعل كل منظمة وكل بلد أمام خيار اختيار       ما يلائمها في عملية التطبيق انطلاقا      من الواقع التي هي فيه، ومن المهم جدا معرفة مدى إدراك العاملين والمسيرين  لهذه العوامل الحرجة فهذا سيؤدي حتما إلى تطبيق فاعل وناجح لهذه الفلسفة الإدارية.

الكلمات المفتاحية:

 

 

Les facteurs critiques forment une base importante dans la procédure de l’application de la philosophie de la totale qualité management malgré le désaccord et l’incohérence du nombre et de type de ces facteurs , à part que les  étude du sujet sont nombreuse, ce qui laisse chaque organisation et chaque pays devant le choix qui convient à la procédure d’application selon son actuel .il est très important de savoir la perfection extrême des travailleur et des dirigent  de ces application effective et  réussie de cette philosophie administrative .

Mot clé :

Qualité ,Totale qualité management, ,  Les facteurs critiques de la Totale qualité management, l’application de la 

Références

VijayR. Kannana;∗and Keah Choon ,Tan, Just in time, total quality management, and supplychain management: understanding their linkages and impact on business performance ,omega the international journal of management science , Volume 33, Issue 2, April 2005, Pages 154.
VijayR. Kannana;∗and Keah Choon ,ibid
VijayR. Kannana;∗and Keah Choon ,ibid

- مدحت أبو النصر، أساسيات ادارة الجودة الشاملة، مصر:دار الفجر، 2008، ص 63.
- مأمون سليمان الدراركة، ادارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء، الاردن: درا الصفاء النشر,ط1، 2008، ص17.
ـ A. Abrunhosa, P. Moura E Sa, Are TQM principles supporting innovation in the Portuguese footwear industry? , Technovation 28 (2008) 208–221,p 209.
- سوسن شاكر مجيد وآخرون. مرجع سابق، ص 44.
علي السلمي ،إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهل للإيزو 9000، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1995، ص 21
- O. Bayazit, B. Karpak, An analytical network process-based framework for successful total quality management (TQM): Anassessment of Turkish manufacturing industry readiness, Int. J. Production Economics 105 (2007) 79–96,p . 80
ـ J.C. Bou-Llusar et al, An empirical assessment of the EFQM Excellence Model: Evaluation as a TQM framework relative to the MBNQA Model , Journal of Operations Management 27 (2009) 1–22,p 5
-محمد عبد الوهاب العزاوي ,مرجع سابقو ص21.
- يوسف حجيم الطائي. . نظم إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري، الأردن، 2008. ص 198.
- نفس المرجع
- نفس المرجع
ـ A. Abrunhosa, P. Moura E Sa, ibid

-رعد عبد الله الطائي ، عيسى قداده. إدارة الشاملة الشاملة ، دار اليازوري ، الأردن، 2008 ص 80.
- نفس المرجع
- عبيد علي أحمد حجازي: اللّوجستيك كبديل للميزة النسبية، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2000، ص ص 27-28
Comment citer
حميدوش, علي. العـوامل الحرجـة في إدارة الجـودة الشـاملة دراسة حالة مجموعة من الوكالات البنكية. Sciences humaines, [S.l.], v. 32, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/533>. Date de consultation : 04 déc. 2024
Rubrique
Articles