أنواع القيم المتضمنة في كتب القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي في النظام التعليمي الجزائري

  • إسماعيل رابحي

Résumé

تستهدف التربية إعداد الفرد بشكل يسمح له بالاندماج في مجتمعه وممارسة حياته بشكل ناجح.

تمثل المدرسة الابتدائية من هذا المنطلق أهم المؤسسات التي تضمن تحقيق هذا الهدف، وذلك من خلال نقل قيم المجتمع إلى الناشئة بشكل علمي ومدروس

تبحث الدراسة الحالية عن أنواع القيم المحتواة في أحد المناهج التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي، وهي مناهج اللغة العربية، وبشكل أكثر تحديدا كتب القراءة المعتمدة في المرحلة الابتدائية في النظام التعليمي الجزائري

 

L’objectif  de l'éducation est  la préparation de l'individu et l’autorisé à s’intégrer dans la société et exercer  sa vie  avec succès.

L'école primaire est une des institutions  les  plus importantes qui garantissent la réalisation de cet objectif, par le transfert de valeurs communautaires  aux élèves d’une manière scientifique et réfléchie.

Cette étude cherche a découvrir les types de  valeurs contenus dans un des curriculums en primaire, il s’agit de curriculum  de langue arabe,  plus spécifiquement  les  manuels de lecture de  langue arabe  au  niveau  primaire  dans  le système éducatif  algérien

Références

1- علي خليل مصطفى أبو العينين وآخرون، الأصول الفلسفية للتربية، دار الفكر،عمان الأردن، ط1 2003، ص243.
2- نفس المرجع، ص 244.
3- صالحة سنقر، المدرسة المجتمعية، دار الفكر، دمشق، ط1 2005، ص26
4- جودت أحمد سعادة، عبد الله محمد إبراهيم، تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها، دار الشروق للنشر، عمان/ الأردن، ط1 2001، ص 214.
5- محمد سعيد فرح، البناء الاجتماعي والشخصية، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية ،1998 ، ص 365- 369.
6- عبد الكريم علي اليماني، فلسفة القيم التربوية، ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان/الأردن، ط1 2009، ص94
7- بوبكر بن بوزيد، إصلاح التربية في الجزائر، دار القصبة للنشر، الجزائر ، 2009، ص 212-213
8- الجريدة الرسمية للدولة الجزائرية، القانون التوجيهي للتربية الوطنية العدد04، 2008، المادة 27، ص 11
9- رشدي أحمد طعيمة ، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2004، ص70
10- كمال عبد الحميد زيتون، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، دار الفكر العربي، القاهرة ، 2005، ص 199
11- رشدي أحمد طعيمة، مرجع سابق، ص 215
12- نفس المرجع، ص 225.
13- الجريدة الرسمية للدولة الجزائرية، القانون التوجيهي للتربية الوطنية العدد04، 2008، المواد 44-52، ص 13
14- وزارة التربية الوطنية ، منهاج السنة الخامسة ابتدائي، 2011 ، الجزائر، ص10.
Comment citer
رابحي, إسماعيل. أنواع القيم المتضمنة في كتب القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي في النظام التعليمي الجزائري. Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/553>. Date de consultation : 13 nov. 2024
Rubrique
Articles