جرائم الدولة،الكوميديا القضائية" لجاك فرجاس قراءة في بلاغة النص السير ذاتي

  • نوال بن صالح

Résumé

يتناول هذا المقال البحث    في آليات إنتاج البلاغة في جنس أدبي شديد الخصوصية ،هو النص السير ذاتي أو ما يعرف بفن الاعتراف، لواحد       من أشهر الشخصيات المثيرة للجدل   في القرن العشرين ،إنه المحامي "جاك فرجاس" Jacques Vergesالذي يؤرخ في كتابه "جرائم الدولة/الكوميديا القضائية" لتجربته الشخصية مع العدالة الفرنسية،سيما فترة دفاعه عن المجاهدين الجزائريين ومن ثم القضية الجزائرية إبان فترة حرب التحرير.كل ذلك بأسلوب بديع يجمع بين الإمتاع الفني وغواية الحقائق التاريخية.

          

Abstract:

 

State Crimes / Judicial Comedy, insights into autobiographical rhetoric

 

This paper purports to investigate autobiography as a specific literary genre. In this field, the French international lawyer Jacques Verges appears as one of the most controversial personages of the Twentieth Century. Verges earned notoriety in his involvement in delicate cases, such as the FLN fighters’ trials. In his autobiography “State Crimes/ Judicial Comedy”, he narrates his early experience with the French judiciary system.

 

 

Références

1)-يحي إبراهيم عبد الدايم:الترجمة الذاتية في الأدب العربي الحديث،دار إحياء التراث العربي،بيروت،ص:82.
(2)-ينظر أحمد بن علي آل مريع:السيرة الذاتية،الحد و المفهوم،دار صامد للنشر،الرياض،ـط3 2010،ص:10.
(3)- ينظر مقدمة كتاب:جرائم الدولة الكوميديا القضائية لجاك فرجاس،قراءة و تعليق موسى زمولي،المكتبة الوطنية الجزائرية،منشورات ثالة،2008،و موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة،العنوان الإلكتروني//ar . wikipedia.org:http،وينظر أيضا:جريدة النهار الجديد العدد الصادر بتاريخ:16 أغسطس 2013.
(4)- ينظر مقدمة الكتاب،كلمة المحقق.ص:13.
(5)- ينظر المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
(6)-خالد حسين حسين:في نظرية العنوان:مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية،دار التكوين للتأليف والترجمة و النشر ،دمشق،2007،ص:89. (7)- ميجان الرويلي و سعد البازعي:دليل الناقد الأدبي،المركز الثقافي العربي،بيروت،ط3،2002،ص:116. (8)-خالد حسين حسين:في نظرية العنوان،ص:90.
(9)-المرجع نفسه،ص:90.
(10)-جميل حمداوي:"السيميوطيقا و العنونة"،مجلة عالم الفكر،الكويت المجلد25 العدد03،يناير/مارس 1997،ص:92.
(10)-جاك فرجاس:جرائم الدولة/الكوميديا القضائية،ترجمة محمد زمولي،ص:64. (11)- المرجع نفسه،ص:78
(12)-جليلة طريطر:مقومات السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث(بحث في المرجعيات)،مؤسسة سعيدان للنشر،2004،ص:197.
(13)- المرجع نفسه،ص:79.
(14)-المرجع نفسه،ص:80.
(15)- سوزان عكاري:السخرية في مسرح أنطوان غندور،المؤسسة الحديثة للكتاب،طرابلس،لبنان،1994،ص:24.
(16)-زهير مبارك:السخرية في الرواية العربية،مركز الرواية العربية للنشر والتوزيع،تونس:ط1 2011،ص:122.
(17)-سيمون بطيش:الفكاهة والسخرية في أدب مارون عبود،دار مارون عبود،بيروت،ط1 1983،ص:16
(18)-جاك فرجاس:جرائم الدولة الكوميديا القضائية،تر محمد زمولي،ص:18.
(19)-المرجع نفسه،ص:18.
(20)-المرجع نفسه،ص:.19.
(21)- المرجع نفسه،ص:153.
(22)- المرجع نفسه،ص:20.
(23)- المرجع نفسه،ص:155.
(24)-المرجع نفسه،ص:155.
(25)-المرجع نفسه،ص:76.
(26)- سوزان عكاري:السخرية في مسرح أنطوان غندور،ص:69.
(27)-المرجع نفسه،ص:68.
(28)-المرجع نفسه،ص:66.
(29)-المرجع نفسه،ص:72.
(30)-جليلة الطريطر:مقومات السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث،بحث في المرجعيات،ص:203.
(31)-المرجع نفسه،ص:86
Comment citer
بن صالح, نوال. جرائم الدولة،الكوميديا القضائية" لجاك فرجاس قراءة في بلاغة النص السير ذاتي. Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/570>. Date de consultation : 23 déc. 2024
Rubrique
Articles