إبداعات نسائية بين التعتيم و الكينونة الإبداعية (نماذج سردية)

  • بايزيد فاطمة الزهراء جامعة بسكرة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى سبر أغوار الثقافة المرجعية ورصد محاور الكتابة النسوية العربية بين طرفي معادلة (الأنا الأنثوية/ والآخر)، الذي تختلف تشذراته من كاتبة إلى أخرى، غير أن البعد الأيديولوجي يبقى يطرح نفس الرؤيه، كيف يصادر الآخر حرية الكتابة الإبداعية لدى المرأة/الكاتبة؟

وما هي أهم المنطلقات الفكرية في رصد عوالمه الباطنة في السرد النسوي؟

وكيف جسدت صورته عبر المتخيل الأنثوي؟ وفق علاقة الإغواء أو الخطيئة الحاصلة منذ بدء التاريخ بين سيدنا آدم وحواء، وكيف رصدتها الكاتبة في متونها السردية عبر المتخيل الروائي من خلال فضاء روائي متنوع لروائيات مختلفة المواطن والرؤى.

    Cette étude vise à explorer les profondeurs de référence de la culture et les axes de moniteur écrire l'arabe féministe entre les parties à l'équation (ego féminin / et l'autre), qui varient de l'écrivain à l'autre, mais la dimension des restes idéologiques pose la même vision, la façon de confisquer la liberté d'autres de l'écriture créative, femmes / écrivain ?

Quels sont les points les plus importants de départ dans la surveillance des milieux intellectuels dans la narration intérieure féministe?

Et comment son image réfléchie par la femelle imaginaire? Selon la relation ou la séduction du péché se déroule depuis le début de l'histoire entre Adam et Eve, et comment l'auteur a observé dans le récit imaginé par l'espace caractéristique romancier à travers une variété de citoyen et  des visions différentes.

Références

1. أبو بكر مسعودة، طرشقاتة، دار سحر للنشر، تونس، ط1، 2006.
2. إلهام مصيوغة بوصفارة، صهيل الصمت، الأطلسية للنشر، تونس ، ط1، 2006.
3. الحبيب السايح،الكتابة عن الكتابة، مجلة الثقافة، ع بعد 118، فبراير 2004، المكتبة الوطنية، الجزائر.
4. حسن خمري، فضاء المتخيل، مقاربات في الرواية ،منشورات الإختلاف ، ط1 ، 2002.
5. حفيظة القاسمي، رشو النجم على ثوبي، دار صامد للنشر ، ط1، 2000.
6. سوسن ناجي رضوان، الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط 2004.
7. عائشة بنور، اعترافات امرأة، وزارة الثقافة، الجزائر، ط1، 2007.
8. عبد الجليل مرتاض، في عالم النص والقراءة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط1، 2007.
9. فوزية رشيد، ثقافة العنف، وجدان الصائغ شهرزاد وغواية السرد.
10. محمد معتصم، الرواية الفجائعية في الأدب العربي، في نهاية القرن وبدايات الألفية الثالثة، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2003.
11. هيام المفلح، الكتابة بأحرف مسروقة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، 1999.
12. وجدان الصائغ، شهرزاد وغواية السرد، قراءة في القصة والرواية الأنثوية، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2008.
13. وصفية محبك، الحب والزمن وتفاعل الأنواع الأدبية في رواية «حديقة حياة»، مجلة البيان ، رابطة الأدباء، ع 416، مارس 2005.
المجلات:
14. عبد الله موسى، (حضور المرأة في الكتابات الفلسفية)، مجلة الثقافة، الرواية الجزائرية مسارات وتجارب، ع بعد 118، (فبراير 2004)، ص70.
15. وجدان الصائغ، (الأنثى ومرايا السرد في القصة السعودية، مقاربة تأويلية لبلاغة مجموعة (الكتابة بأحرف مسروقة) لهيام المفلح)، مجلة الرافد الثقافية72، الشارقة، ع70، (جويلية 2003)، ص56.
المواقع:
عبد الكريم الزيباري، للموت والحب سرير واحد. موقع: http//www.mafhom.com/press9/284c37
بتاريخ: 26/01/2012.
Comment citer
فاطمة الزهراء, بايزيد. إبداعات نسائية بين التعتيم و الكينونة الإبداعية (نماذج سردية). Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/572>. Date de consultation : 23 déc. 2024
Rubrique
Articles