العلاقة التكاملية بين الجامعة والمجتمع ومسألة التنمية الاجتماعية
Résumé
عرفت الجامعة في السنوات الأخيرة تطورات عديدة في أهدافها ودورها الاجتماعي، إذ لم يعد يقتصر دورها على تقديم الخدمات العلمية والتعليمية للطلبة فحسب، وإنما أصبح تفاعلها مع جميع مؤسسات المجتمع ضرورة حضارية وذلك بتقديم خدماتها لهم من جهة ومن جهة أخرى بما توفره الجامعة من كفاءات لتنميته وتطويره، وذلك في ظل علاقة تكاملية بين الجامعة والمجتمع، وهو ما سنحاول الوقوف عليه من خلال هذه الورقة.
Cet article traite de la complémentarité entre l’Université, la société et la question de développement social.
L’université a connu durant les dernières années des développements considérables dans ses objectifs et son rôle social. Son rôle n’a pas été restreint uniquement à la pédagogie mais il s’est élargi à l’interaction avec toutes autres institutions de la société par la mise à leurs dispositions de toutes les compétences de l’Université.
Références
http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=4254
- إبراهيم أنيس وآخرون: المعجم الوسيط، الجزء 01، ط02، دار إحياء التراث العربي، بيروت، د ت، ص. 135.
- مليجان معيض الثبيتى: الجامعات نشأتها مفهومها وظائفها -دراسة وصفية تحليلية-، المجلة التربوية جامعة الكويت، العدد 54، الكويت، مجلس النشر العلمي، 2000، ص. 214.
- سامي سلطي عريفج: الجامعة والبحث العلمي، دار الفكر، الأردن، 2001، ص. 30.
- محمود أحمد شوق ومحمد مالك محمد سعيد: تقويم جهود الجامعات الإسلامية نحو خدمة المجتمع والتعليم المستمر -دراسة مقارنة-، المؤتمر القومي السنوي الثاني لمركز تطوير التعليم الجامعي -الأداء الجامعي والكفاءة والفاعلية والمستقبل-، جامعة عين شمس، مركز تطوير التعليم الجامعي 31 / 10 –2/11 1995، ص. 149.
- محمد مصطفى الأسعد: التنمية ورسالة الجامعة في الألفية الثالثة، المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت، 2000، ص. 95.
- محمد مقداد ولحسن بوعبد الله: تقويم العملية التكوينية في الجامعة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1998، ص. ص. 1-2.
- فضيل دليو وآخرون: إشكالية الديمقراطية في تسيير الجامعة، مخبر التطبيقات النفسية والتربوية، جامعة منتوري، قسنطينة، 2006، ص. 92.
- رمزي أحمد عبد الحي: التعليم العالي والتنمية، دار الوفاء، الإسكندرية، 2006، ص.189.
- عمار بوحوش: أبحاث ودراسات في السياسة والإدارة، الجزء 02، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2007، ص. ص. 634-633.
- حسين عبد الحميد أحمد رشوان: العلم والتعليم والمعلم من منظور علم الاجتماع، الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة، 2006، ص. 163.
- عبد الرحمن العيسوي: تطوير التعليم الجامعي العربي، دار النهضة العربية، لبنان، 1981، ص. 23.
- مجدي محمد مصطفى: تحديد أولويات خدمة المجتمع من منظور الخدمة الاجتماعية دراسة تطبيقية على مجالات التعليم والصحة والشئون الاجتماعية بمدينة العين، مجلة التربية، العدد 109، الجزء الثاني، كلية التربية جامعة الأزهر، يونيو 2002، ص.7.
- حسين عبد الحميد أحمد رشوان: العلم والتعليم والمعلم من منظور علم الاجتماع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2006، ص. 159.
- مدحت مجمد أبو النصر: إدارة الأنشطة والخدمات الطلابية، دار الفجر، الإسكندرية، ص. 27.
- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع
في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، 2007، من موقع: http://alhadidi.files.wordpress.com/2010/12/d8aad8b5d988d8b1-d985d982d8aad8b1d8ad-d984d8aad8b7d988d98ad8b1-d8a7d984d8acd8a7d985d8b9d8a9-d981d98a-d8aed8afd985d8a9-d8a7d984d985d8ac.doc
- حسن شحاته: الجامعة والتقويم الجامعي بين النظرية والتطبيق، مكتبة الدار العربية، مصر، 2001، ص. 36.
- جبارة سامية: رضا الأستاذ الجامعي وعلاقته بالأداء الوظيفي في الجامعة الجزائرية، مذكرة ماجستير (غير منشورة)، علم اجتماع التنظيم وعمل، جامعة الحاج لخضر، باتنة، 2007-2008، ص. 64.
- طارق عبد الرؤوف محمد عامر: مرجع سبق ذكره.
- محمد أحمد شاهين: المسؤولية اﻟﻤﺠتمعية في الجامعات العربية -جامعة القدس المفتوحة أنموذجا –دراسة وصفية- من موقع:
http://www.kfs.edu.eg/open/pdf/291201313522254.docx
- فضيل دليو وسعادة مولو: علاقة الجامعة بالمحيط من خلال بعض النماذج التقويمية، مجلة الباحث، العدد 02، جامعة منتوري، قسنطينة، 1999، ص. 82.
- المرجع السابق نفسه: ص. ص. 83-84.