التراث في الفكر العربي المعاصر
Résumé
الملخص :
احتلت محاولة استقراء التراث العربي الإسلامي حيزا مهما في الفكري العربي المعاصر، خلال العقود الأخيرة الماضية ومنذ منتصف القرن العشرين من خلال مقاربات مختلفة، تبرز البعد الإشكالي للموضوع.
ولقد قدم بعض المفكرين العرب أطروحات جادة في مجال نقد العقل العربي من خلال التراث، يحدوهم هاجس تفكيك مكونات هذا العقل وهاجس التجديد والحداثة، وقراءة النص التراثي قراءة مغايرة جديدة مع محاولة توظيف مناهج حداثية، وطرح إشكاليات أكثر حداثة، لتشريح هذا التراث وفق أطر التفكير المنهجي والنقد الإبستيمولوجي؛ مع الانفتاح في تحليل التراث على الكثير من مقاربات ونتائج العلوم الإنسانية كالتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع واللغة...
ولقد ارتبطت هذه الدراسات-التي تبلورت في شكل مشاريع عربية معاصرة-تاريخيا بالتراجعات السياسية في قضايا العدالة والحرية والتنمية؛ بحثا عن تحقيق بدايات جديدة لفكر نقدي في مجتمعات نطمح إليها هي مجتمعات المعرفة.
Les efforts déployés pour introspecter le patrimoine arabo- islamique ont occupés une place assez importante dans la pensée arabe contemporaine au cours des dernières décennies, et depuis le milieu du XXème siècle à travers de différentes approches, ce qui reflète le caractère problématique du sujet.
Certains penseurs (El-djabiri, Arkoun, Hassan Hanafi…etc) arabe ont proposé de sérieuses thèses critiques de l’esprit arabe à travers le patrimoine, motivés par l’envie de démanteler les composants de cet esprit, d’accéder à la modernité en s’ouvrant sur les approches et les résultats des sciences humaines.
Aspirant la réalisation de nouveaux commencements d’une pensée critique dans les sociétés espérées, voir les sociétés du savoir.
En résumé, nous avons essayé de mettre l’accent sur les projets philosophique arabe les plus importants s’interrogeant sur leur sort et sur l’étendue de leur impact sur la pensée et le quotidien arabe.
Références
حسين محمد سليمان، التراث العربي الإسلامي، دراسة تاريخية ومقارنة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1988، (د.ط)، ص 13.
محمد عابد الجابري، التراث والحداثة، دراسات ومناقشات، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، سنة 1991، ص 23.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
حسن حنفي، التراث والتجديد (موقفنا من التراث القديم)، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط5، 2005، ص 13.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
الطيب تيزيني، مشروع رؤية جديد للفكر العربي في العصر الوسيط، دار دمشق للطباعة والنشر، دمشق، سوريا، (د.ط)، (د.س)، ص 134.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
حسين محد سلميان، التراث العربي الإسلامي، دراسة تاريخية مقارنة، ص 59.
محمد عابد الجابري، التراث والحداثة، ص 46.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ص 47.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ص 50.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ص 59.
حسين حنفي، التراث والتجديد، ص 14.
المرجع نفسه، ص 15.
حسن حنفي، التراث والتجديد، ص 19.
المرجع نفسه، ص 13.
المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
المرجع نفسه، ص 50.
حسن حنفي، التراث والتجديد، ص 50.
المرجع نفسه، ص 15.
حسن حنفي، التراث والتجديد، ص 20.
المرجع نفسه، ص 26.
المرجع نفسه، ص 27
هشام جعيط أزمة الثقافة الإسلامية، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط1، 2000، ص 194.
المرجع نفسه، ص 137.
المرجع نفسه، ص 31.
حسين مروة، النزعات المادية، ج1، ص 27.
طيب تيزيني، من التراث إلى الثورة، دار ابن خلدون، بيروت، لبنان، 1978، ص 731.
حسين مروة، النزعات المادية، ج1، ص ص 14.-141
رنيف خوري، المادية الآلية والمادية الديالكتيكية، مجلة الطريق، عدد2، أفريل 1982، ص ص 78-87.
حسين مروة، النزعات المادية، ج1، ص 141.
جورج طرابيشي، مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة، ص ص 52-53.
أحمد البرقاوي، العربي وعودة الفلسفة، طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، ط2، 2002، ص213.
المرجع نفسه، ص 214-215.
المرجع نفسه، ص 81.
أحمد برقاوي، العرب وعودة الفلسفة، ص 86.
جورج طرابيشي، المرض بالغرب، ط1، 2005، دار بتر للنشر والتوزيع، سوريا، دمشق، ص47.
جورج طرابيشي، المرض بالغرب، ص ص 51-52.
المرجع نفسه، ص 55.
المرجع نفسه، ص 49.