الشخصية الحكائية وتشكيل الخطاب الإيديولوجي قراءة في رواية "مجرد لعبة حظ" لإبراهيم البرغوثي
Résumé
لقد حملت قواعد السرد قيما مختلفة تعبر عن إيديولوجية الكاتب أو منشئ النص الإبداعي، ومن أهم تلك القواعد مكونات المقولة الحكائية التي تعدّ الحامل الذي يتخذه الكاتب لبعث إيديولوجيته.
فكانت بذلك الحلقة الواصلة في تشكيلها للخطاب السردي بين الكاتب والقارئ، ولقد جاءت هذه الدراسة لتبحث في أحد مقومات المقولة الحكائية والمتمثلة في عنصر الشخصية الحكائية، سعيا لاستجلاء الرؤية الأيديولوجية الكامنة في الخطاب السردي لرواية "مجرد لعبة حظ"..
De prime abord, les normes narratives sont appelées à prendre en charge les différentes valeurs exprimant l’idéologie de l’écrivain. Parmi ces règles, on retrouve la trame narrative que l’auteur utilise pour exprimer son idéologie.
Ainsi, elle se positionne comme une passerelle inéluctable entre lui et le lecteur dans leur apport à la construction mutuelle du discours narratif.
Une des composantes de cette trame qui a attiré notre attention est le personnage narrateur prenant en charge la diégèse du récit, d’où l’intérêt d’analyser dans cet article les mécanismes exploités par le narrateur dans le roman « Juste un jeu du hasard » afin de reconstruire la vision idéologique qui sous-tend le discour narratif.
Références
( )- أحمد حمدي، جذور الخطاب الإيديولوجي الجزائري، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2001، ص12.
( )- سعيد يقطين، تحليل الخطاب الروائي (الزمن، السرد، التبئير) المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان/ الدار البيضاء، المغرب، ط3، 1997، ص19.
( )- ينظر: نواري سعودي أبو زيد، في تداولية الخطاب الأدبي المبادئ والإجراء، بيت الحكمة للنشر والتوزيع، الجزائر، 2009، ص15.
( )- ينظر: سارة ميلز، الخطاب، ترجمة: يوسف بغول، منشورات مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات، جامعة منتوري، قسنطينة، 2004، ص3.
( )- أحمد حمدي، جذور الخطاب الإيديولوجي الجزائري، ص27.
( )- علال سنقوقة، المتخيل والسلطة في علاقة الرواية الجزائرية بالسلطة والسياسة، منشورات الاختلاف، ط1، 2000، ص61.
( )- ينظر: أحمد حمدي، جذور الخطاب الإيديولوجي، ص41.
( )- ينظر: عمار بلحسن، الأدب والإيديولوجيا، المؤسسة الوطنية للكتاب، مطبعة الشعب، الصحافة، الجزائر، العدد 11، 1984، ص188.
( )-ينظر: إبراهيمعباس، الرواية المغاربية تشكيل النص السردي في ضوء البعد الإيديولوجي، دار الرائد للكتاب، الجزائر، ط1، 2005، ص57.
( )- المرجع نفسه، ص58.
( )- مرشد أحمد، البنية والدلالة في روايات نصر الله، دار فارس للنشر والتوزيع، بيروت/لبنان، ط1، 2005، ص33.
( )–Voir : Yves Reuter, introduction à l’analyse du roman, édition du seuil, Paris, 2000, p :51.
( )- مرشد أحمد، البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، ص33.
( )- المرجع نفسه، ص33.
( )- إبراهيم عباس، الرواية المغاربية تشكل النص في ضوء البعد الإيديولوجي، ص345، 346.
( )- عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية بحث في تقنيات السرد، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 240، 1998، ص352.
( )- إبراهيم عباس، الرواية المغاربية، تشكل النص السردي في ضوء البعد الإيديولوجي، ص351، 352.
( )- المرجع نفسه، ص133.
( )- إبراهيم درغوثي، مجرد لعبة حظ –رواية تاريخية من التراث- المدينة للنشر، صفاقس، 2006، ص9.
( )- الرواية، ص9-10.
( )- الرواية، ص17.
( )- الرواية، ص32.
( )- الرواية، ص33.
( )- الرواية، ص28.
( )- الرواية، ص ن.
( )- الرواية، ص ن.
( )- الرواية، ص44.
( )- الرواية، ص45، 46.
( )- الرواية، ص47.
( )- الرواية، ص ن.
( )- الرواية، ص48.