البعد الصوفي في شعر الأمير عبد القادر الجزائري
Résumé
البعد الصوفي تتجلى ملامحه بصفة واضحة لا لبس فيها في شعر الأمير عبد القادر ، كيف لا ؟ و الأمير شاعر متصوف أصلا ، فهو سليل أسرة صوفية ، و أحد رجالات التصوف.
لذلك فإن البعد الصوفي يتجلى في تلك القصائد و الموضوعات الصوفية التي صدرت عنه ، و عبرت خير تعبير على سلوكه الصوفي المتميز .
La dimension souffisme dans la poésie ,de l'Emir Abdelkader, se traduit dans ses épopées d'une façon claire et sans ambigüité et comment ne peut elle pas l'être ? car l'Emir Abdelkader et un poète ,issu d'une famille de mystique, et est le plus important représentant tout du souffisme.
Par conséquent la dimension , du souffisme se reflète dans ses poésies et a travers ses thèmes mystiques qui ont révélé la plus profonde expression de son excellente et unique attitude souffiste.
Références
في 23 ديسمبر 1847 استسلم الأمير بعد أن نفذ السلاح واستولت فرنسا على عاصمته "الزمالة". أسر بفرنسا مدة خمس سنوات، ثم نفي بعد ذلك إلى تركيا، ومنها إلى دمشق التي استقر بها. وفي سنة 1860 حدثت مذابح بين مسلمي ونصارى بلاد الشام، فعمل الأمير مع أتباعه الجزائريين على إطفاء هذه الفتنة، وإخماد لهيبها، توفي بدمشق ودفن هناك، وبعد الاستقلال نقلت رفاته إلى الجزائر (1966).
من آثاره: المقراض الحاد، ذكر العاقل وتنبيه الغافل، المواقف، ديوان شعري..
انظر: ترجمة حياته في: الأمير محمد بن عبد القادر، تحفة الزائر، يحي بوعزيز، الأمير عبد القادر رائد الكفاح الجزائري ...
( ) بومدين بوزيد، مقال: الأمير عبد القادر الجزائري، هزيمة الحرب وانتصار المعرفة، ضمن كتاب: تبر الخواطر في فكر الأمير عبد القادر، ط1، مخبر الأبعاد القيمية للتحولات السياسية والفكر بالجزائر، دار القدس العربي، الجزائر، ص127.
( ) رابح بونار، الأمير عبد القادر (حياته وأدبه، 1807، 1883) ضمن: مجل آمال، ع8، ط2، 5 جويلية 1970، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، 1983، ص15.
( ) محمد بشير بويجرة، الأمير عبد القادر رائد الشعر العربي الحديث، ط3، منشورات دار القدس العربي، ص99.
( ) نور الهدى الكتاني، الأدب الصوفي في المغرب والأندلس في عهد الموحدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1429 هـ، 2008م، ص8.
( ) انظر: نفسه، ص8.
( ) المنجد في اللغة العربية المعاصرة، ط1، دار المشرق، بيروت، 2000، ص864.
( ) الشريف الجرجاني، كتاب التعريفات، تحق: محمد عبد الرحمان مرعشلي، ط2، دار النفائس، بيروت، 1428 هـ، 2007، ص123.
( ) نور الهدى الكتاني، الأدب الصوفي في المغرب والأندلس في عهد الموحدين، ص9.
( ) رزقي بن عمر، مقال بعنوان: مدخل إلى نظرية وحدة الوجود – مفاهيم في تجربة الأمير عبد القادر الصوفية- كتاب: تبر الخواطر في فكر الأمير عبد القادر، ص 163.
( ) الأمير عبد القادر الجزائري، المواقف الروحية والفيوضات السبوحية، تحق: عاصم إبراهيم الشاذلي الدرقاوي، مج1، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ص28.
( ) سورة الإسراء، الآية:1.
( ) محمد أبو ريان، الحركة الصوفيّة في الإسلام، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 2007، ص117.
( ) الأمير عبد القادر، الديوان، تحق: زكريا صيام، ديوان المطبوعات الجامعية، ص270.
( ) نفسه، ص 270، 271.
( ) انظر: نور الهدى الكتاني، الأدب الصوفي في المغرب والأندلس في عهد الموحدين، ص10.
( ) الإمام البخاري، صحيح البخاري، أخرج الأحاديث واعتنى بها: أبو عبد الله عادل بن سعد، ج1، دار الرشيد، باب الواد، الجزائر، ص22.
( ) محمد زايد، أدبية النص الصوفي بين الإبلاغ النفعي والإبداع الفني، ط1، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، 1432 هـ، 2011م، ص125.
( ) نفسه، ص 125.
( ) يموتن علجية، تصوف عبد القادر الجزائري (حياة وأحداث)، ضمن كتاب: تبر الخواطر في فكر الأمير عبد القادر، ص187.
( ) عبد الله ركيبي، الشعر الديني الجزائري الحديث (الشعر الديني الصوفي)، ج1، دار الكتاب العربي، القبة، الجزائر، ص277.
( ) شوقي ضيف، فصول في الشعر ونقده، ط2، دار المعارف، القاهرة، ص200.
( ) الأمير عبد القادر، المواقف الروحية والفيوضات السبوحية، ج1، ص125.
( ) الأمير عبد القادر، الديوان، تحق: زكريا صيام، ص301.
( ) سفيان زدادقة، الحقيقة والسراب (قراءة في البعد الصوفي عند أدونيس)، ط1، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2008، ص158.
( ) الأمير عبد القادر، المواقف، ج1، ص 118، 119.
( ) الأمير عبد القادر، الديوان، ص 182، 183.
( ) نفسه، ص 196، 197.
( ) عبد الله ركيبي، الشعر الديني الجزائري الحديث، ص 279.
( ) نور سلمان، معالم الرمزية في الشعر الصوفي العربي، الجامعة الأمريكية، بيروت، حزيران، 1954، ص 36.
( ) الأمير عبد القادر، الديوان، ص 142، 143.
( ) زكي مبارك، المدائح النبوية في الأدب العربي، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، ص 17.
( ) الأمير، الديوان، ص 163.
( ) علي الخطيب، اتجاهات الأدب الصوفي بين الحلاج وابن عربي، دار المعارف، القاهرة، ص 67.