التجارة الالكترونية طريق أساسي لتحقيق التنمية

  • السعيد بريكة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم جامعة أم البواقي

Résumé

التجارة الالكترونية أداء لأعمال مختلفة أكثر من كونها قضية أتمتة، وبغض النظر عن مستويات التكلفة وتعقيدات عملياتها فإنها مبنية على حاجات الأعمال، وعلى دورها في تحسين عمليات المحاسبة الالكترونية وكذا إدارة السجلات. ولقد تبين من خلال التجهيزات التي استلمت عند شيوع استخدام الانترنيت؛ كيف أدى هذا الأخير إلى تخفيض تكلفة فترة التخزين وسرعت وفعالية تقديم الخدمات للزبائن، مثل: خدمة المصرف على الخط من خلال دفع الفواتير الكترونيا، تحويل ونقل وإدارة قائمة الرواتب. الشيء الذي حسّن من كفاءة العمل، لذلك لجأت أغلبية المؤسسات المالية إلى عرض هذه الخدمات، وبفضل التجارة الالكترونية لم تحصر في العمل لوحده لكنها تشترك وقطاع الاتصالات والإعلام في الهاتف والتلفاز والدفع الالكتروني، وإن ما يميز الانترنيت هو قدرة المنتجين على بيع المنتجات وبسهولة تامة لزبائنهم أو المشترين دون الحاجة إلى وسطاء.

من خلال هذه الورقة نناقش التجارة الالكترونية كطريق أساسي لتنمية المعاملات الإقتصادية

 

E-commerce is a performance of different actions, rather than a technical issue, or  an Automation, irrespective of their levels of cost and complexity of its operations are based on the needs of business, not to mention its role in improving the accounting processes, as well as electronic records management. It is clear from the equipment received at the prevalence of use of the Internet; how the latter has led to a reduction in the cost of storage and accelerated the effective delivery of services to customers, such as: on-line service of the bank through the payment of invoices electronically, conversion, transfer and management of the salary. This has which improved the efficiency of work, so resorted to the majority of financial institutions to offer such services. As a concequence,  electronic commerce was not confined to work alone, but involved the communications sector and the media on the phone, television and electronic payment. As a distinctelement, internet gave producers the opportunity to sell products easily and fully to their customers or buyers, without need for intermediaries.

The aim of this paper is it highly that electronic commerce as a basic process to surge the economic transactions.

 

Références

. Shop, www.Shop.org, Consulted 10-11-2012.
. يوسف أحمد أبو فارة، "التسويق الالكتروني: عناصر المزيج التسويقي عبر الانترنيت"، دار وائل، الطبعة الأولى، عمان، 2004، ص.107-109
.Turban, Dave King, Jae Kyu Lee, Dennis Viehland, "Electronic Commerce: A Management Perspective", 4th Edition, Pearson Prentice Hall, 2006.
.Temkin, B.C, "Focus On Consumer Experience", not CRM, Forrester Research, 2002.
. W.Enter, http://www.w.enter.com/forum/showthread.php?t:35765&page=3 , Consulted; 11-12-2012.
.Turban, OP.cit
. أحمد محمد غنيم، "التسويق والتجارة الإلكترونية"، المكتبة العصرية، 2009، ص.173-174
. محمد الصيرفي، "الشـراء الإلكتـروني"، دار الفكر الجامعي، 2007، ص. 210
. JuniperResearch, http//juniperresearch.com, Consulted 28-10-2012.
. SMARTVI, http://www.smartvi.com/sec-features.htm, Consulted 12-10-2012.
. SMARTVI, Idem
. Ebay, From: shop.ebay.co.uk, 12-12-2012.
. Ebay, From: cgi.ebay.com & shop.ebay.co.uk, Consulted 24-12-2012.
. محمد نور صالح الجداية، سناء جودة خلف، "تجــارة الكتـرونيةElectronic Commerce (EC)"، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الاردن، 2008، ص.212-216
. محمد طاهر نصير، "التسويق الإلكتروني"، دار حامد للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، 2005، ص.385-386.
. محمد الصيرفي، "البيع والشراء عبر الإنترنت"، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2009، ص.252-254.
. JuniperResearch, Telecoms Analysis, Reports from Juniper Research, Availble At: juniperresearch.com, Consulted 26-12-2012.
. JuniperResearch, OP.cit
. Forrester Research, from: http://www.forrester.com/rb/search/results.jsp?N=133001&Ntk=MainSearch&Ntx=mode+MatchAllPartial&Ntt=internet+banking+2010. Consulted 22-12-2012.
. JuniperResearch, Telecoms Analysis, Reports, OP.cit.
. JuniperResearch, OP.cit
. JuniperResearch, OP.cit
Comment citer
بريكة, السعيد. التجارة الالكترونية طريق أساسي لتحقيق التنمية. Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/674>. Date de consultation : 23 nov. 2024
Rubrique
Articles