دور الابتكار المستمر في ضمان المركز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول

  • عــلاش أحمــد كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير جامعـة البليــدة

Résumé

إن ما يميز الاقتصاد الحديث هو التنوع والتوسع والتعدد، وهذا ما يكسبه الحركية السريعة والمستمرة، وينتج عنه تنافس حاد يؤدي إلى حالات عديدة من الإفلاس ومغادرة السوق، فما مدلول تلك الكلمات :

التنوع : لم يعد بالإمكان الاعتماد على نوع واحد من المنتجات ، أو تصميم واحد لنفس المنتج ، أو أسلوب تقديم وحيد للمستهلك لذات المنتج ، على هذا الأساس تجد المؤسسات نفسها أمام منافسة في ذات الإطار قد تسلبها زبائنها الذين اعتادوا على شراء منتجاتها .  التوسع : إن الاقتصاد الحديث عرف توسعا كبيرا في مختلف المجالات وهذا ما يوسع رقعة المنافسة بين مختلف المؤسسات ذات النشاط الواحد أو المتشابه ، ففي السابق كان حجم الإنتاج محدودا ، ومع تطور أساليب الإنتاج والإدارة والتكنولوجيا ووسائل النقل والدعاية والإعلان أصبح الإنتاج الواسع ممكنا ، وفي حالات انحصار الطلب يؤدي ذلك إلى تراجع الأداء لدى المؤسسات الضعيفة التي لا تقوى على المنافسة . التعدد : يضاف إلى العنصرين السابقين تعدد المنتجين وازدياد عددهم باستمرار ، فعدد الشركات النشطة في ذات المجال يزداد يوما بعد يوم ، فيؤدي ذلك إلى إعادة تشكيل خارطة الزبائن ، فإذا كان لدينا في السابق تمركزا حول مؤسسة واحدة ، فإن الانتشار المتباين للزبائن أصبح اليوم السمة الغالبة ، ولا يتبع هذا الانتشار التوزيع الطبيعي .

الكلمات الدالة : الابتكار ، التنافسية ، الجودة ، الإدارة ، التسويق ، التجديد 

 

Ce qui caractérise l’économie moderne, c’est la diversification, l’expansion et la diversité, cela lui a acquit un dynamisme rapide et permanent, contribuant ainsi à une rude compétitivité, qui a mené directement à plusieurs cas de faillite et l’écartement définitif du marché. La question que se pose, consiste à l’explication des termes ci-après :

Diversification : Il n’est plus possible de dépendre d’un seul produit,  ou d’un concept unique pour le même produit, ou une seule méthode de présentation de ce produit. Dans ce cadre, les entreprises doivent faire face à une concurrence qui leur subtilise leur clientèle habituelle.

L’expansion : L’économie moderne a connu une grande expansion dans divers domaines, aboutissant ainsi à l’expansion de la concurrence entre diverses entreprises activant dans des créneaux proches ou identiques. Dans le passé, la production était assez limitée, mais avec le développement des méthodes de production, du management, de la technologie et des moyens de transport et de la publicité, l’expansion de la production est devenu possible, et dans le cas de réduction de la demande, cela aboutit a une récession de la performance dans les entreprises, notamment celles qui sont de moindres dimensions et qui ne peuvent subsister à ce genre de concurrence.

Diversité : en plus des éléments suscités, il faut ajouter la diversité des producteurs et l’augmentation permanente de leur nombre. Le nombre de sociétés activant dans le même domaine augmente chaque jour, amenant ainsi à la révision de la carte clientèle. Si par le passé on était centré sur une seule entreprise, malheureusement l’expansion flagrante de la clientèle est devenu aujourd’hui la principale caractéristique, cette expansion ne suit pas la répartition naturelle.

Références

نجم عبود نجم ، إدارة الابتكار ، المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ، الطبعة الأولى 2003، ص 244.
جاري هامل ، سي كيه براهالاد ، التنافس على المستقبل ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1994 ، ص1.
Michael Porter, L’Avantage concurrentiel, Dunod, Paris, 1997, p 8.
Michael Porter, L’Avantage concurrentiel des nations, Inter-éditions, Paris, 1993, p 48.
Joël Broustail et Frédéric Fréry, Le management stratégique de l’innovation, Edition Dalloz, Paris, 1993, pp 86-89.
Barry Jaruzelski, John Loehr, and Richard Holman,The global innovation 1000 :Making ideas work, Strategy + business magazine, Booz & Company, 2012.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، تقرير المعرفة العربي لعام 2009:نحو تواصل معرفي منتج، شركة دار الغرير للطباعة والنشر، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2009، ص 173.
Equipe de l’observatoire des sciences et des techniques, , Indicateurs de sciences et de technologies, Rapport de l’observatoire des sciences et des techniques, Edition Economica, Paris, 2010, pp 371-385.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، مرجع سابق، ص 174.
Equipe de l’observatoire des sciences et des techniques, Op.Cit, p 371.
Organisation Mondial de la Propriété Intellectuelle (OMPI), Rapport mondial sur les brevets : étude statistique, OMPI, 2008, p 16.
World Economic Forum, The global competitiveness report 2011-2012, Geneva, Switzerland 2011.
ـ صالح مهدي محسن العامري ، طاهر محسن منصور الغالبي ، الإدارة والأعمال ، دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان الأردن ، الطبعة الأولى 2007
ـ بيتر دركر ، تحديات الإدارة في القرن الحادي والعشرين ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1999
ـ تشارلز برينان ، من التسويق إلى البيع ، كيف تحول قسم خدمات العملاء إلى قسم مبيعات ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1998
ـ جاري هامل ، قيادة التغيير الجذري ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2000
ـ جاك تراوت - ستيف ريفكين ، التفرد أو الموت ، أفكار للاستمرار في زمن المنافسة القاتلة ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2000
ـ جاي كاواساكي ، قواعد الابتكار والتجديد وتحطيم حواجز التقليد ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1999
ـ جوان ماجريتا ، ماهي الإدارة ؟ كيف تعمل ؟ ولماذا عليك إتقانها ؟ إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2003 .
ـ جوزيف م.جوران ، تخطيط جودة المنتجات والخدمات ، دليل جوران إلى تصميم الجودة ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1993
ـ جيرالد زالتمان ، كيف يفكر العملاء ، محاولة لسبر أغوار السوق ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2003 .
ـ جيمس أترباك ، ديناميكية الابتكار ، اقتناص الفرص لمواجهة التغيير التكنولوجي ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1995 .
ـ سيمون ووتون ـ تيري هورن ، البرنامج العلمي لكتابة الخطة الاستراتيجية ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1999 .
ـ كيفين دافيز ، أدوار المبيعات التي لم يلعبها منافسوك بعد ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 1999
ـ مارك كريمر ، كيف تقيل شركتك من عثرتها ، وتنقلها من هاوية الإفلاس إلى طريق الخلاص ، إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2000
ـ مايكلز وهلين هاند فيلد ، جونز ويث اكسلرود ، حرب المواهب ، كيف تجتذب الموظفين المتميزين وتحتفظ بهم إصدار وترجمة الشركة العربية للإعلام العلمي (الشعاع) ، القاهرة 2002
ـ طارق السويدان ، عالم الإبداع ، www.ebdaa.ws/arcive_secart.jsp
ـ فايز الزعبي ، هاني الضمور ، مستوى التوجه السوقي ، دراسة تحليلية للشركات المساهمة العامة في الأردن ، www.arablawinfo.com
ـ أوكيل محمد سعيد، اقتصاد وتسيير الإبداع التكنولوجي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1994.
ـ بيتر دراكر، التجديد والمقاولة: ممارسات ومبادئ، ترجمة حسين عبد الفتاح، مركز الكتب الأردني، الأردن، 1988.
ـ بيتر كوك، إدارة الإبداع، ترجمة خالد العامري، دار الفاروق للنشر و التوزيع، مصر، 2008.
ـ روبرت .أ. بتس و ديفيد. لى، الإدارة الإستراتيجية: بناء الميزة التنافسية، ترجمة عبد الحكم الخزامى، دار الفجر للنشر و التوزيع، مصر، 2008.
ـ رعد حسن الصرن، إدارة الإبداع والابتكار: الأسس التكنولوجية وطرائق التطبيق، دار الرضا للنشر، سوريا، الجزء الأول، 2000.
ـ سليم بطرس جلدة وزيد منير عبوي، إدارة الإبداع والابتكار، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، الأردن، 2006.
ـ نبيل مرسي خليل، الميزة التنافسية في مجال الأعمال، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، 1998.
ـ منى طعيمة الجرف، مفهوم القدرة التنافسية ومحدداتها: مسح مرجعي، مركز البحوث الاقتصادية والمالية، جامعة القاهرة، مصر، أوراق اقتصادية، العدد 19، ماي 2002.
- Corbel Pascal, Technologie, Innovation, Stratégie : De l’innovation technologique a l’innovation stratégique, Gualino lextenso éditions, Paris, 2009.
Comment citer
أحمــد, عــلاش. دور الابتكار المستمر في ضمان المركز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول. Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/675>. Date de consultation : 23 nov. 2024
Rubrique
Articles