المأساة الوطنية في الرواية الجزائرية : قراءة في نماذج من الرواية الجزائرية الجديدة
Résumé
عرفت الرواية الجزائرية – نتيجة لظاهرة الإرهاب - تحولات هامة على مستوى المضمون، والبناء الفني، فنقلت لنا مظاهر العنف والإرهاب الأعمى الذي حصد أرواح آلاف الجزائريين، كما عبرت عن المأساة الوطنية بصورة فجائعية، وبأدوات فنية متفاوتة من حيث النضج والتطور الفني.
وفي هذا البحث سنحاول الكشف عن تجليات المأساة الوطنية في الخطاب الروائي الجزائري المعاصر من خلال روايتين وهما رواية " الشمعة والدهاليز، للطاهر وطار"، و رواية " وسيدة المقام " لواسيني الأعرج.
The Algerian novel has known considerable changes both at the level of content and artistic structure due to the phenomenon of terrorism. It has brought aspects of violence and blind terrorism that led to the loss of thousands of lives among Algerians. It has, morever, expressed grievously and using different aritistic tools the national tragedy.
The present study is an attempt to inquire into the national tragedy in the Algerian modern novelist discourse through three novels : ‘The Candle and the Corridors’ by Tahar Wattar,’ The Lady of the Situation’ by Wassini Laradj.
Références
(2) ينظر حوار مع الباحثة الكويتية سعاد العنزي، موقع النور للدراسات، http://www.alnoor.se
(3) مخلوف عامر، الرواية والتحولات في الجزائر، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، دمشق 2000 ، ص 9
(4) عبد الناصر مباركية، الصراع بين الحداثة والتقليد في رواية الشمعة والدهاليز للطاهر وطار، كتاب الملتقى الثالث عبد الحميد بن هدوقة ، وزارة الثقافة والاتصال الجزائر 2000 ، ص 241
(5) ينظر الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز
(6) آمنة بلعلى، المتخيل في الرواية الجزائرية، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو- الجزائر 2006 ، ص 78 .
(7) مخلوف عامر، الرواية والتحولات في الجزائر، ص 100 .
(8) واسيني الأعرج، سيدة المقام، دار الفضاء الحر،الجزائر 2001 ، ص 213 .
(9) مخلوف عامر، الرواية والتحولات في الجزائر، ص 101،102
(10) واسيني الأعرج، سيدة المقام، ص 280 .
(11) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 24 .
(12) غاستونباشلار، جماليات المكان، تر. غالب هلسا، المؤسسة الجامعية لدار النشر والتوزيع، بيروت ط3 ،1987، ص 31 .
(13) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 26 .
(14) الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، منشورات التبيين، الجاحظية الجزائر 1995، ص 189.
(15) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 61.
(16) واسيني الأعرج، سيدة المقام، ص 223
(17) المصدر نفسه، 228 .
(18) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 31.
(19) المرجع نفسه، ص 61 .
(20) حميد لحمداني، بنية النص السردي من منظور النقد العربي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط 3،2000، ص 51 .
(21) آمنة بلعلى، المتخيل في الرواية الجزائرية، دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر2006، ص 171.
(22) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 121.
(23) عبد الناصر مباركية، الصراع بين الحداثة والتقليد في رواية الشمعة والدهاليز، أعمال ملتقى عبد الحميد بن هدوقة، برج بوعريريج. الجزائر 2000، ص 246 .
(24) الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، ص 18 .
(25) المصدر نفسه، ص 179 .
(26) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 146 .
(27) الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، ص 204 .
(28) واسيني الأعرج، سيدة المقام، ص 11 .
(29) الطاهر وطار، الشمعة والدهاليز، ص 18 .
(30) المصدر نفسه، ص 220
(31) الشريف حبيلة، الرواية والعنف، ص 242
(32) المرجع نفسه، ص 241، 242 .