التدريب كأداة لتحقيق الجودة الشاملة بالمنظمات
Résumé
يعد تدريب الموارد البشرية العاملة بالمنظمة أحد متطلبات تحقيق الجودة الشاملة، فهو يساعد على إحداث التغيير اللازم في مواردها البشرية لتوفير احتياجات المنظمة وفي الوقت المناسب، بما يعود عليها بأفضل النتائج، فالعنصر البشري يعد أهم مورد للمنظمة فهو الذي يتولى تنفيذ منهجية إدارة الجودة الشاملة.
انطلاقا من هذا جاءت صياغة إشكالية بحثنا كالتالي: " هل يمكن اعتبار التدريب كأداة لتحقيق الجودة الشاملة بالمنظمات". إن هذا البحث يعالج أهمية كل من عملية التدريب و إدارة الجودة الشاملة ويحاول الربط بينهما من خلال إيجاد العلاقة بينهما.
كلمات المفتاحية: التدريب، الجودة، إدارة الجودة الشاملة، المنظمة.
La formation des ressources humaines au sein de l’organisation considère comme la seule des exigences à atteindre la qualité totale et qui contribue à apporter des changements nécessaires dans les ressources humaines pour assurer les besoins de l'organisation dans le temps propre et qui de retourner les meilleurs résultats, et l'élément humain est considère comme la ressource la plus importante dans l'organisation est celle qui est mis en œuvre par la méthodologie de gestion de la qualité totale .
de cette entrée Nous avons discuté de la formulation du problème comme suit: La formation peut être considérée comme un outil pour atteindre la qualité totale dans les organisations. Cette recherche traite de l'importance de chacun des processus de formation et de gestion de la qualité totale et d'essayer de les relier par la création de la relation entre eux.
Mots-clés: formation, qualité, gestion de la qualité totale, l'Organisat
Références
2- المرجع نفسه، ص95
3- راوية حسن،مدخل استراتيجي وتنمية الموارد البشرية،الدار الجامعية،مصر،2001، ص163
4- علي سلمى، إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية،دار غريب، القاهرة ،2001،ص253
5- كامل بربر، إدارة الموارد البشرية و كفاءة الأداء التنظيمي، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر، بيروت ،1997،ص163
6- محفوظ احمد جودة، إدارة الجودة الشاملة في أجهزة الشرطة العامة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة،2008، ص4
7- مأمون دراركة وطار ق شبلي وآخرون،إدارة الجودة الشاملة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان،2002، ص28
8- موسى اللوزي، التطوير التنظيمي أساسيات ومفاهيم،دار وائل للنشر والطباعة،عمان،الأردن،1999،ص235
9- جوزيف جابلونسكي، إدارة الجودة الشاملة، www.edara.com، تاريخ الاطلاع12/10/2008
10- محمد عوض الترتوري وأغدير عرفات جويخان،إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليم العالي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن،2006، ص37
11- عمر وصفي عقيلي، مدخل إلى منهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة(وجهة نظر)،دار وائل للنشر،عمان، الأردن،2001، ص150
12- المرجع نفسه، ص157
13- محمد عبد الغاني حسن هلال، إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب،مركز تطوير الأداء والتنمية، مصر،2006، ص58
14- فريد عبد الفتاح زين الدين، تطبيق إدارة الجودة الشاملة بين فرص النجاح ومخاطر الفشل، القاهرة، 2002 ، ص88
15- المرجع نفسه، ص90
16- ر عد عبد الله الطائي، إدارة الجودة الشاملة،دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2008، ص257