ستة سيغما: مقاربة حديثة للتغيير والتحسين المستمر في منظمات الأعمال
Résumé
أصبحت المؤسسات تنشط في بيئة أعمال أكثر تنافسية و انفتاحا جعلتها أكثر تعقيدا و أشد اضطرابا لما تشهده من تغيير متسارع و ضخم في كافة أبعادها و جوانبها و على جميع أصعدتها كنتيجة حتمية لضرورة التكيف و إحداث التغيير و التحسين المستمر أخذا بأحدث الأساليب الإدارية، حيث تم البدء بإيجاد طرق جديدة و متطورة في تقليل الخطأ و تحسين الأداء دعما للتنافسية منها إستراتيجية ستة سيغما (Six sigma) كطريقة منضبطة جدا تساعد المؤسسات على الوصول إلى درجة عالية من درجات الجودة و الكمال من خلال التركيز على سرعة و فعالية العمليات، في عالم للأعمال يفرض فيه المتعاملون طلب جودة عالية و تسليما سريعا بأقل التكاليف.
Les Enterprises sont devenues actives dans un environnement d’affaires plus concurrentiel et ouvert, Suite au changement accéléré et massif dans toutes les dimensions et aspects, et à tous les niveaux, résultat direct d’une necessité de s’adapter, elle sont rendues complexes et plus instables.
Changer et s’ameliorer continnellement en prenant en compte les procédures administratives les plus modernes puisque il a été entamé la recherche de nouveaux moyens modernes pour réduire davantager le risque d’erreur et la bonne pratique et renforcer la competitivité, la stratégie de six Sigma comme moyen fiable et fidéle qui guide les enterprises à atteindre un haut degré de qualité et la perfection en s’articulant sur la vitesse et l’efficacité des opérations dans le monde des affaires,les opérateurs exige une qualité meilleurs, livraison rapide et a moindre coût.
Références
2- جهبـذ عبد الله:"6 سجما Six Sigma"، اطلع عليه بتاريخ 15/07/2011، [على الخط]: الموقع الإلكتروني:
http:// mulaihan.maktoobblog.com/1088407/6-سيجـما-six-sigma/ /
3. نجم عبود نجم: " إدارة الجودة الشاملة في عصر الانترنت"، مرجع سابق، ص 122.
4. محمد عبد العال النعيمي، راتب جليل صويص: " Six – sigma تحقيق الدقة في إدارة الجودة: مفاهيم و تطبيقات"، إثراء للنشر و التوزيع، عمان، 2008، ص 47.
5. اسماعيل ابراهيم القزاز، رامي حكمت الحديثي، عادل عبد المالك كوريل: " Six Sigma و أساليب حديثة أخرى في إدارة الجودة الشاملة"، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، 2009، ص ص 16، 17.
6. Michel George, Bill kastle, Dave Rowlands : “Qu’est- ce Que le Lean Six Sigma?” Maxima, paris, 2008, p39.
7. نجم عبود نجم: " إدارة الجودة الشاملة في عصر الانترنت"، مرجع سابق، ص 101.
8. Souris Jean – paul : « 6Sigma, une nouvelle approche de réduction des pertes ? », consultation le 15/07/2011,] en ligne[ sur site web :www.jpsconsultants .com.
9. CTQ : Critical to Quality :
العناصر الحرجة للجودة و هي المواصفات التي هي محل اهتمام المستهلك.
10. Michel George, Bill kastle, Dave Rowlands: opcit, p62.
11. اسم الرياضي الذي برهن على هذه العلاقة.
12. مهند النابلسي: "أسرار الحيود السداسي"، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2005، ص 103.
13. إيثار عبد الهادي الفيحان و صلاح عبد حمزة: "تحسين العملية باستخدام طريقة 6 Sigma : دراسة حالة في الشركة العامة لتجارة الحبوب/فرع بابل"، مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية، العدد 37، جامعة بغداد، العراق، 2005، ص 10.
14. MBB :Master Black Belts (ماستر الأحزمة السوداء) ,BB : Black Belts((الأحزمة السوداء,GB : Green Belts (الأحزمة الخضراء) ,YB :Yelow Belts (الأحزمة الصفراء).
15. محسن أحمد الخضيري: " إدارة التغيير: مدخل اقتصادي للسيكولوجيا الإدارية للتعامل مع متغيرات الحاضر لتحقيق التفوق و الامتياز الباهر في المستقبل للمشروعات"، دار الرضا، دمشق، سوريا، 2003، ص 16.
16. كامل المغربي: " السلوك التنظيمي: مفاهيم أسس سلوك الأفراد و الجماعات في التنظيم "، الأهلية للنشر، عمان، الأردن، 1993، ص 245.
17. علي السلمي: " تطور الفكر التنظيمي"، دار غريب للطباعة و النشر، القاهرة،1998، ص 256.
18. سعيد عامر: " مفاهيم إدارة التغيير و أهميتها"، مركز وايد سرفس، القاهرة، مصر، 1991، ص 51.
19. Peter Drucker, « L’avenir du management selon Drucker », village mondial, paris, 1991,p87.
20. بلال خلف السكارنة: " التطوير التنظيمي و الإداري"، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2009، ص 50.
21. .محسن أحمد الخضيري: " إدارة التغيير: مدخل اقتصادي للسيكلوجيا الإدارية للتعامل مع متغيرات الحاضر لتحقيق التفوق و الامتياز الباهر في المستقبل للمشروعات"، مرجع سابق، ص 106.
22. صلاح الدين عواد كريم الكيسي و سناء عبد الكريم الخناق: " إدارة برنامج التغيير واقع و مستقبل التجربة العراقية (نموذج مقترح)"، مجلة العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، العدد 05، سطيف، 2005، ص 26.
23. Jean Brilman : « Les meilleures pratiques de management : au cœur de la performance »,édition d’organisation , 3éme édition, 2001, p 363 .
24. Claude Yves Bernard : « le management par la qualité total : l’excellence en efficacité et en efficience opérationnellement » édition, AFNOR, paris, 2000, p75.
25. نجم عبود نجم: " إدارة الجودة الشاملة في عصر الانترنت"، مرجع سابق، ص 106.
26. محمد عبد العال النعيمي، راتب جليل صويص، غالب جلال صويص: " إدارة الجودة المعاصرة: مقدمة في إدارة الجودة الشاملة للإنتاج و العمليات و الخدمات "، دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع، عمان، 2009، ص 234.
27. Michel George, Bill kastle, Dave Rowlands : OP .cit ,p71 .
28. محمد عبد العال النعيمي، و راتب جليل صويص: " six sigma تحقيق الدقة في إدارة الجودة: مفاهيم و تطبيقات"،مرجع سابق، ص ص 84 – 86.
29. Site web : http://Sixsigmatraining company.com , consultation le 15/07/2011 .
30. صفاء يونس الصفاوي و مزاحم محمد يحي: "التحليل الإحصائي باستخدام أسلوب Six Sigma"، (في): (المؤتمر الإحصائي العربي الثاني)، 2 – 4 نوفمبر 2009، سرت، ليبيا، ص 680.
31. نجم عبود نجم: " إدارة الجودة الشاملة في عصر الانترنت"، مرجع سابق، ص 121.
32. Souris Jean – paul : « 6Sigma, une nouvelle approche de réduction des pertes ? », consultation le 15/07/2011,] en ligne[ sur site web :www.jpsconsultants .com.
33. مهند النابلسي: "أسرار الحيود السداسي"، مرجع سابق، ص 181.
34. تعمل ستة سيغما من خلال طريقتين : DMAIC ( Define – Measure – Analyze – Improve – Control) أي (عرف، قس، حلل، حسن، راقب) و يستخدم نظام التحسين هنا لتطوير العمليات القائمة، أما طريقة: DMADV (Define – Measure – Analyze – Design – Verify) أي (عرف، قس، حلل، صمم، حقق) و تسعى هذه الطريقة لتطوير عمليات أو منتجات جديدة ضمن مستويات ستة سيغما المرغوبة.