" المثقف اللامنتمي اجتماعيا وتجلياته في الخصوصية المجتمعية الجزائرية" - نظرة نقدية – حالة الجزائر منذ إنتفاضة أكتوبر 1988

  • سماح بلعيد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة قسنطينة

Résumé

ينطلق هذا الطرح من دراسة علاقة الفكر بالواقع  ، علاقة المعرفة بالمجتمع ، علاقة المثقف  بالواقع الإجتماعي ... في الخصوصية المجتمعية الجزائرية ... أي علاقة ؟ نستقرأها منذ انتفاضة اكتوبر 1988 وجذورها الممتدة إلى سؤال الناس  للثقافة وأهلها ماذا قدمتم ولماذا تأخرتم ؟ ماذا غيرتم وماذا لم تغيرو ؟ بإمكان المرء أن يلاحظ أن المجتمع الجزائري قبل وبعد الإنتفاضة عاش يتيما ، عاش بدون سند معنوي ... فقد كانت تحدث له أشياء وأشياء .. ولكن مثقفوه لم يحدثو له أي شيء في مستوى برنامج معين ، فكانت صيغة المثقف اللامنتمي إجتماعيا، أصدق وصف للوضع القائم ، وسط وضع اجتماعي رث يواجه حالة من التمزق والتشرذم في كل معانيه وتجلياته . إننا يحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى ، الى مثقف منتمي اجتماعي مزروع ي أحشائه ما يرغبه المثقف الناقد – حكيم المدينة – من بروق ورعود ومتفجرات في هذا الزمن ، زمن ثقافة القهر ، ثقافة الصمت ....     

 

Demandez à un point de départ de cette étude, la relation de la pensée à la réalité, la relation entre société de la connaissance, la relation instruits de la réalité sociale ... Communauté algérienne dans l'intimité ... Toute relation? Lire depuis la révolution d'Octobre 1988, leurs racines à la question des gens de culture et de son peuple ce que vous faites? Quel conseil et demandez-leur pourquoi ne pas changer? On peut noter que la société algérienne, avant et après la révolution, vivait un orphelin, a vécu sans le soutien moral ... Il devenait de ses choses et les choses .. Mais les intellectuels n'ont rien dans le niveau d'un programme particulier, une formule a été cultivée isolés socialement, croient une description du développement de la vie dans le centre d'une situation sociale que le misérable état de désintégration dans l'ensemble de ses significations. Nous avons encore besoin aujourd'hui, plus que jamais, à la culture d'appartenance sociale implantés dans le ventre ce qui est désiré par l'intellectuel critique - Ville sage - à partir des éclairs et des tonnerres, et des explosifs en ce moment, le temps de la culture de l'oppression, la culture du silence....

Références

(1) سترومبرج رونالد ، تاريخ الفكر الأوروبي الحديث ، ترجمة أحمد الشيباني ، دار القاريء العربي، القاهرة ، 1994، ط3، ص.,288
(2) جورج غور فيتش ، الأطر الاجتماعية للمعرفة ، ترجمة خليل أحمد خليل، الدار الجامعية للنشر، بيروت ،.ص56. 1981
(3) المرجع نفسه ، ص56.
(4) ميشل فاديه، االأيديولوجيا ، وثائق في الأصول الفلسفية ، ترجمة أمينة رشيد و سيد البحراوي ، بيروت ، دار التنوير ، 1982، ص109.
(5) نبيل رمزي ، علم الإجتماع المعرفة ، الجزء الأول ، دار الفكر الجامعي ، الإسكندرية ،1993، ط1، ص 38.
(6) إيميل دوركايم ، قواعد المنهج في علم الاجتماع ، ترجمة محمود قاسم ، مكتبة النهضة العربية، القاهرة :1950، ص 34.
(7) نبيل رمزي ، مرجع سابق ، ص 48.
(8) بيير أنسار ، الأيديولوجيات و المنازعات و السلطة ، ترجمة إحسان الحسيني ، وزارة الثقافة ، دمشق، 1984، ص 72
(9) كارل ماركس وفريديريك انجلز ، الأيديولوجيا الألمانية ، ترجمة فؤاد أيوب ، دا ر دمشق، دمشق، 1976، ص 30
(10) جورج ريتزر ، رواد علم الاجتماع ، ترجمة مصطفى خلف عبد الجواد و آخرون ، دار المعرفة الدجامعية الاسكندرية ، 1993 ، ط1 ،ص 78.
(11) جماعة من الأساتذة السوفيات ، موجز تاريخ الفلسفة ، ترجمة توفيق سلوم ، دار الفارابي بيروت ، 1989، ط1، ص ص 398-399
(12) جون بول سارتر، دفاع عن المثقفين، الترجمة العربية ، دار الآداب، بيروت،1973، ص ص 12-13.
(13) كمال المنوافي « الثقافة السياسية و أزمة الديمقراطية في الوطن العربي » الطاهر لبيب وآخرون، الثقافة و المثقف في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1995 ، ص 170
(14) Max weber , economy and society , ed guenther rothand claus witich , university of california , press , Berkeley ,les angles , London , 1978 , vol 11 , pp 48-50
(15) Selected works of maotsetung , vol , 11 foreign language press peking , 1956 , pp,245,238
(16) alven gouldner , the coming crisis of western sociology , basic boo 1979 p 336
(17) سليم الحص ، ندوة المستقبل العربي " المثقف العربي و مهامه الراهنة" ، المستقبل العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ،، ماي ،1983العدد 51، ص 110.
(18) ناصف يوسف«التبعية الاقتصادية و أثرها في صنع القرار السياسي » دراسة حالة الجزائر- مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ،1995 ،العدد 19،ص 118.
(19) عمار بلحسن ، انتلجانسيا أم مثقفون في الجزائر ؟ ملاحظات من أجل حصيلة نقدية ، منشورات الثقافة والتربية في المغرب العربي ،مركز جمع الوثائق للعلوم الإنسانية ، وهران ، 1985، ص101
(20) علي عقلة عرسان ، المثقف العربي و المتغيرات ، دراسة منشورة ، منشورات إتحاد الكتاب العرب، دمشق ،1995 ،ص 234
(21) المنصف وناس « الدولة الوطنية و المجتمع المدني في الجزائر » ، محاولة في قراءة انتفاضة اكتوبر 1988 ، مجلة المستقبل العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، 1995، ع 191 ، ص 109 .
(22) عبد الكريم غلاب ، الثقافة و الفكر في مواجهة التحدي ، دار الثقافة ، الدار البيضاء ، 1968 ، ص ص 48 ،49
(23) لقد أصبح الفيس استراتيجية عنف تحفزه بواعث عقائدية و أيديولوجية في الجزائر مع التأكيد أن الفيس ارتبط بمفهوم الارهاب الذي نفت تشريعات غالبية الدول و الأمم المتدينة توصيفه بالجريمة ، أنظر في المفهوم نعوم تشومسكي الإرهاب الدولي : الأسطورة والواقع ، ترجمة لبنى صبري ، منشورات سينا ،القاهرة ، 1990، ص ص 56،57
(24) يوسف عبد الله صايغ ، اقتصادات العالم العربي- التنمية منذ 1945 - ، المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، بيروت ، د ت ، ج 3 ، ص 415 .
* المصالحة الوطنية التي زرع بذورها الرئيس الأسبق ليمين زروال ليقوم عبد العزيز بوتفليقة الى ترجمته عمليا و ممارسته باسم المصالحة الوطنية.
(25) محمد صادق الحسيني " من هو المثقف الحقيقي " مرجع جدلية الحوار في الثقافة و النقد، دار الآداب ، بيروت 1995، ص 75.
* انظر في هذا المفهوم ، محمد سعيد طالب ، الثقافة المقهورة و الثقافة المنتصرة ، الدار الوطنية الجديدة 2000 ، دمشق ، ص 90.
(26) محمد صادق الحسيني " من هو المثقف الحقيقي " ، مرجع سابق ، ص 75.
(27) مالك بن نبي ، المسلم في عالم الإقتصاد، دار الفكر ، دم، دت ، ص 81 .
(28) محمود الخالدي ، التفكير بداية الطريق إلى نهضة الأمة الإسلامية ، شركة الشهاب ،دم، دت ص 81.
* وكالات دعم الشباب و البطالين( CNAC- ENJEM- ENSEJ) برنامج الإدماج المهني الذي أصدرته وزارة العمل و التشغيل و التضامن وفق المرسوم رقم 08/127 الصادر في 30/04/2008 و الذي يضم أكثر من 105 ألف ملف من طالبي الإدماج المهني و هو لازال قيد التنفيذ.
(29) علي محمد لاغا، الشورى و الديمقراطية ، المؤسسة الجامعية للنشر و التوزيع، الجزائر، 1983، ص 98.
(30) حامد عمار : الحادي عشر من سبتمبر وتداعياته التربوية والثقافية في الوطن العربي ، الدار المصرية اللبنانية ، 2004، ط1 ، ص 252.
()بغداد .م . " الحكومة تقرر اعفاءات جبائية لصالح قطاع الثقافة - تشمل الكتاب و المتاحف – يومية الشروق الجزائرية ، بتاريخ 16 اوت 2008 ،العدد ،2380 ص 18.
Comment citer
بلعيد, سماح. " المثقف اللامنتمي اجتماعيا وتجلياته في الخصوصية المجتمعية الجزائرية" - نظرة نقدية – حالة الجزائر منذ إنتفاضة أكتوبر 1988. Sciences humaines, [S.l.], v. 27, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/732>. Date de consultation : 13 nov. 2024
Rubrique
Articles